الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

سعيد يقطين وناقدان يزاوجون بين المرونة والحنكة النقدية

سعيد يقطين وناقدان يزاوجون بين المرونة والحنكة النقدية
3 نوفمبر 2007 00:41
يندرج كتاب ''مقاربات منهجية للنصين النقدي والسير ذاتي''، الصادر عن ''مكتبة المدارس'' بالدار البيضاء المغربية، والخاص بشعبة الآداب والعلوم الإنسانية واللغة العربية بالتعليم الأصيل، ضمن سلسلة ''المختار في تحليل المؤلفات'' التي يشرف عليها ثلاثة أساتذة يزاوجون بين الممارسة النقدية والتجربة البيداغوجية وهم د·سعيد يقطين، د·محمد الداهي، د·عثماني الميلود، والذين يراهنون على تأهيل المتعلم لقراءة المؤلفات الطويلة في مجالي النقد وفن السيرة بطريقة منهجية، وحفزه على التفاعل إيجابا مع مضامينها ومكوناتها، سواء داخل الفصل أو خارجه، بتعبئة بطاقات القراءة، وإعداد أنشطة التعلم الذاتي، وإصدار أحكام شخصية مُعزَّزة بالمعطيات والأدلة المناسبة، وإنتاج مهارات تعبيرية تعزز الثقة بالنفس، وتنمِّي الرغبة في سبر أغوار الماضي الشخصي ومساءلته· يتكون الكتاب الذي ينسجم مع التوجيهات التربوية والمستحدثات البيداغوجية ويتبع خطة علمية محكمة ومضبوطة، من قسمين : القسم الأول: يحتوي على مقاربات للمؤلفات النقدية المدرجة في الدورة الأولى وهي ''الأدب والغرابة'' لعبد الفتاح كليطو، و''الشعرية العربية'' لأدونيس، و''قراءة ثانية لشعرنا القديم'' لمصطفى ناصف· وقد اعتمد في تحليلها على المنظورات الأربعة التي تلائم محتوياتها وبنياتها ووظائفَها وهي: جرد الموضوعات، وتبين المنهجية، وتعرُّف الأسلوب، واستخراج البنية· أماالقسم الثاني: فيشمل مقاربات للمؤلفات السير- ذاتية الخاصة بالدورة الثانية وتشمل ''الرحلة الأصعب'' لفدوى طوقان، و''في الطفولة'' لعبد المجيد بنجلون، و''أديب'' لطه حسين· وقد تمت مقاربة هذه النصوص على نحو تتفاعل فيه المرونة المنهجية بالحنكة النقدية والبيداغوجية بالمنظورات الستة المُثبَّتة في كتاب شميت وفيالا ''إتقان القراءة'' وهي تتبع الحدث، وتقويم القوى الفاعلة، والكشف عن البعد النفسي، وتحليل البعد الاجتماعي، وتعرُّف الأسلوب، واستخراج البنية· وإجمالاً، يراهن كتاب ''مقاربات منهجية للنصين النقدي والسير -ذاتي'' الذي يتكون من 280 صفحة، ويتضمن خططاً توضيحية ووسائل تعليمية ودعامات تربوية، على تحسين الأداء المنهجي للمتعلم باتباع خطوات مضبوطة، وتشغيل مفاهيم إجرائية مناسبة، وعلى تقديم تحاليل جزئية وشمولية تحفِّزه على إعداد عروض فردية أو جماعية، وتنظيم المعلومات في ملفات، وتوسيع خلفياته المعرفية ورصيده الثقافي للتفاعل إيجاباً مع مادة المؤلفات·
المصدر: الجزائر
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©