الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أردوغان يصل موريتانيا ثاني محطات جولته الإفريقية

28 فبراير 2018 23:02
وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد ظهر الأربعاء إلى نواكشوط في زيارة تستغرق بضع ساعات هي الأولي التي يقوم بها رئيس تركي لموريتانيا.
ولم يدل أردوغان الذي كان آتيا من الجزائر برفقة وفد كبير من رجال الأعمال وبعض الوزراء، بتصريحات لدى وصوله إلى مطار العاصمة الموريتانية حيث كان في استقباله الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وأعضاء الحكومة وشخصيات مدنية وعسكرية رفيعة.
ويشمل برنامج الزيارة مباحثات بين الرئيسين سيتم توسيعها لتشمل أعضاء الوفدين التركي والموريتاني يليها توقيع اتفاقات تعاون وحفل عشاء على شرف الرئيس أردوغان قبل مغادرته موريتانيا مساء إلى السنغال ثالث محطة من جولته الأفريقية التي يختتمها الجمعة في مالي.
وتشمل هذه الاتفاقات الصيد البحري والاقتصاد البحري والزراعة وتعزيز وحماية الاستثمارات والسياحة والتعاون في مجال المحروقات والمناجم إضافة إلى تنقل الأفراد وإقامتهم ووجود مدارس تركية في موريتانيا والتعاون على صعيد البورصات والتعليم العالي.
ومنذ وصوله إلى الحكم في 2003 سعى أردوغان إلى تعزيز العلاقات بين تركيا وإفريقيا وترجم ذلك بزيادة عدد السفارات التركية ورحلات الخطوط الجوية التركية.
في موازة ذلك يسعى أردوغان إلى القضاء على النفوذ الذي خلفه في هذه القارة الداعية التركي فتح الله غولن.
ويتهم أردوغان غولن بالتخطيط للانقلاب الفاشل في 2016 وينفي الأخير أي علاقة بذلك.
يشار إلى أن أنقرة طلبت قبل عام ونصف عام من عدة دول إفريقية إغلاق مدارس افتتحها غولن.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©