الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

دراسة: التقنيات الحديثة تطور مستوى الأداء التعليمي

9 نوفمبر 2007 22:30
قالت دراسة لـ''الوكالة البريطانية للاتصالات والتكنولوجيا التعليمية'' (Becta) إن ألواح الكتابة الإلكترونية لها تأثير إيجابي على طلاب المدارس الابتدائية في حصص الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية، وأظهرت نتائج الدراسة أن العديد من مستوى الطلاب التعليمي يتطور بسرعة أكبر إذا ما استخدموا الألواح الإلكترونية لفترة طويلة من الزمن، فعلى سبيل المثال، وفرت هذه الألواح على طلاب الرياضيات في الصفوف من الثالث إلى السادس خلال سنتين فترة تعلم إضافية من شهرين ونصف الشهر إلى خمسة أشهر، كما تم تقييم أداء المدرسين الذين يستخدمون الألواح الإلكترونية حيث لاحظ الباحثون أنه وبمرور الزمن، تطورت أساليبهم التدريسية بحيث باتوا يستفيدون من أقصى ما توفره ميزات هذه الألواح· وقام باحثون من جامعة ''مانشستر متروبوليتان'' في المملكة المتحدة، بوضع تقرير تحت عنوان ''تقييم مشروع توسيع استخدام ألواح الكتابة الإلكترونية في المدارس الابتدائية'' من خلال تحليل نتائج مشروع ''توسيع استخدام ألواح الكتابة في المدارس الابتدائية'' التابع لدائرة التعليم والمهارات في المملكة المتحدة (DFES)· ويظهر هذا التقرير مدى تطور المستوى التعليمي لـ 7272 طالباً في 332 فصلاً دراسياً· كما قام الباحثون أيضاً بقياس مدى التقدم الذي يحرزه الطلاب في حصص الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية جراء استخدام ألواح الكتابة الإلكترونية لفترات طويلة وأي أثر إضافي تحدثه هذه الألواح على الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة والإجراءات التحضيرية للمدرسين والبيئة التعليمية بشكل عام في القاعات الدراسية· وقالت نانسي نولتون، المديرة التنفيذية في شركة ''سمارت تكنولوجيز'' ''تظهر الدراسات التي أجريت في العديد من الدول التأثير الإيجابي لاستخدام ألواح الكتابة التفاعلية على كل من العملية التعليمية والتدريسية· وتؤكد الدراسة الأخيرة التي أجرتها ''الوكالة البريطانية للاتصالات والتكنولوجيا التعليمية'' على أن الاستخدام المتواصل وطويل الأجل لهذه الألواح هو السبيل لضمان تحسن أداء الطلاب التعليمي''· كما أظهرت الدراسة بعض النتائج الرئيسية التي تشير إلى أن معظم طلاب الصف السادس في مادة العلوم قد أحرزوا مزيداً من التطور في مستواهم التعليمي مع مرور عامين على استخدامهم لألواح الكتابة التفاعلية، حيث استطاع بعض هؤلاء الطلاب أن يختصروا فترة تعليم إضافي لمدة سبعة أشهر· أما في مادة الكتابة في نفس الصف، استطاع بعض الطلاب اختصار فترة تعلم إضافي لمدة شهرين ونصف من خلال استخدامهم ألواح الكتابة التفاعلية لمدة سنتين·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©