الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

كيف يمكن إدارة الخلافات في الاجتماعات؟

كيف يمكن إدارة الخلافات في الاجتماعات؟
12 نوفمبر 2007 02:17
تعتمد الاجتماعات على التفاعل بين المشاركين، لذا يتوقع حدوث بعض المواقف والخلافات التي من شأنها أن تقلل من فاعلية الاجتماع· وفي الواقع تعتبر الخلافات ظاهرة صحية لاختلاف تفكير ونفسيات المشاركين في الاجتماعات، إلا أن هذه الخلافات فيها جانب سلبي وجانب إيجابي· فإذا تجاوزنا الجانب السلبي وركزنا على الجانب الإيجابي فسوف نجد أن الموقف أو المشكلة سوف يطرح فيه العديد من الآراء والأفكار ووجهات النظر مما يثري ساحة الاجتماع بحلول عديدة لذلك يتحمل رئيس الاجتماع دورًا مهمًا في إدارة الخلافات خصوصاً الجوانب الإيجابية· ولعلاج الخلاف أثناء الاجتماع توجد عدة أساليب منها: التسوية ويقصد بها الوصول إلى تسوية مرضية للأطراف المشاركة· والتهدئة ويقصد بها تهدئة المشاكل والمحافظة على العلاقات، وغالباً ينتهي الاجتماع دون حل· واستخدام السلطة لمعالجة الخلاف وذلك بفرض الحل المرضي من جهة واحدة فقط· وأخيراً أفضل العلاجات لحل الخلاف هو أسلوب المواجهة لدوره في المحافظة على مصالح الجميع، ورغم الاختلاف فإنهم قد يشتركون في حلول فعالة للمشكلة· وبالتطرق إلى المشكلات سنطرح هنا مجموعة منها والتي تحدث داخل الاجتماعات مع طرق لحلها، منها: مشكلة المحادثات الجانبية، وحلها يتضمن تطبيق عدة وسائل منها على سبيل المثال لا الحصر: لفت نظر المشارك في تلك المحادثات الجانبية، وتوجيه السؤال التالي إليه: إذا كان لديك فكرة ما، فلماذا لا تشارك فيها مع باقي المجموعة؟· أو قم من مجلسك وتمش بشكل عادي حتى تصبح قريباً من المشاركين في الحديث الجانبي وهذا كفيل بإنهاء الحديث الجانبي، وللفت الانتباه بشكل صريح يمكن مناداة الشخص المشارك بالاسم وسؤاله: هل نضيف هذه النقطة إلى جدول الأعمال ؟· ومن المشكلات الأخرى محاولة أحد الأشخاص السيطرة على المناقشة بحيث لا يدع نتيجة لكثرة حديثه فرصة للآخرين لإبداء الرأي، والعلاج كبداية يكون بإلقاء نظرة على الساعة بين الحين والآخر خلال قيام هذا المشارك بالحديث، ومن ثم القيام بتوجيه الشكر للمشارك على الملاحظات التي أبداها · وعندما يتوقف قليلاً لاسترجاع أنفاسه أعد تركيز انتباهه بالتأكيد على برنامج الاجتماع والنقاط ذات العلاقة ومحدودية الوقت المخصص· وممكن أن تقول له: إنها نقطة ملفتة للنظر والآن دعنا نلقي النظر والاستماع إلى آراء باقي المجموعة· وأخيراً وكعلاج ناجع يمكن الحديث انفرادياً إلى هذا الشخص بأن يعطي الفرصة لغيره من المشاركين· وهناك مشكلة المشارك المعارض بشكل زائد عن الحد والعلاج يكون باتخاذ موقف مباشر من قبل الرئيس ضده بأنه يضيع وقتاً ثميناً باعتراضاته التي تقاطع سير الاجتماع· وما الحل مع الشخص الذي يحاول أن يأخذ الرأي بدلاً من أن يعطيه؟ الحل ببساطة أن يقوم الرئيس بتحويل السؤال إلى المجموعة ثم العودة إلى الشخص الذي طرح السؤال· وماذا عن الشخص الخجول؟ في العادة يتم طرح سؤال في مجال خبرة هذا الشخص الخجول ليكسر حاجز الرهبة والخوف لديه، هذا إلى جانب إظهار التقدير بمساهماته والتي من شأنه أن يعمل على تشجيعه بشكل أكبر·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©