السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أفلام تاريخية مصرية بعيدة عن الحقيقة

29 ابريل 2009 02:28
ينفي كاتب عن معظم الأفلام التي أطلق عليها ''تاريخية'' في السينما المصرية صفة التاريخية بل يرى أن بعض هذه الأفلام غلبت عليها النظرة الاستشراقية• ويقول الكاتب المصري قاسم عبده قاسم في دراسة عنوانها (السينما والتاريخ•• هل هناك أفلام تاريخية مصرية) إن الأفلام التي اقتربت من التاريخ تتواضع كثيراً إذا قورنت بأفلام أجنبية مثل (الفارس الثالث عشر) المأخوذ عن كتاب (رحلة ابن فضلان) و(مملكة السماء) ففي هذين الفيلمين يمثل التاريخ ''كما حكاه المؤرخون وكما كتبته المخطوطات التاريخية''• وتناول الكاتب بالتحليل أفلاماً مصرية حملت صفة التاريخية منها (شجرة الدر) الذي كتبه وأخرجه عام 1935 أحمد جلال و(فتح مصر) الذي أخرجه عام 1948 فؤاد الجزايرلي و(صلاح الدين الأيوبي) الذي كتبه وأخرجه عام 1941 إبراهيم لاما الذي أخرج أيضاً فيلم (كليوباترا) عام •1943 ويضيف قاسم إن الأحداث في فيلم (شجرة الدر) بعيدة عن '' الحقيقة التاريخية التي تحمل الدراما أكثر مما تحتمل رواية جرجي زيدان• من شروط الفيلم التاريخي الالتزام بخيوط الحقيقة التاريخية في بناء درامي محكم لم يكن متوافرا في الفيلم''• ويضيف أن التاريخ في فيلم (صلاح الدين الأيوبي) لم يكن موجودا إلا ''في خيال المخرج•• القصة بأسمائها لا وجود لها في صفحات التاريخ جملة وتفصيلا''• ودراسة قاسم هي فصل من كتاب عنوانه (السينما المصرية•• التأصيل والانتشار•• 1935-1953) أشرف عليه وحرره هاشم النحاس وصدر عن المجلس تسجيلاً لحلقة بحثية موسعة عقدت الشهر الماضي وناقشت عدداً من قضايا السينما في فترة ما قبل ثورة 23 يوليو 1952 التي أنهت الحكم الملكي في البلاد• ويعرف قاسم الفيلم التاريخي بأنه عمل فني يتخذ من التاريخ موضوعاً له ويتناول الفيلم التاريخي حدثاً مهما أو شخصية بارزة أو ظاهرة تاريخية بحيث يتضافر التاريخ والدراما لإنتاج فيلم قائم على معرفة جيدة بالتاريخ• وتناول الكاتب فيلم (ظهور الإسلام) الذي أخرجه عام 1951 إبراهيم عز الدين عن كتاب (الوعد الحق) للدكتور طه حسين ونجح الفيلم جماهيرياً كما ''نجح في تقديم الحكاية الدينية لكنه فشل في تقديم الحكاية التاريخية'' إذ ابتعدت الخلفية التاريخية عن واقع مكة والحجاز قبل الإسلام• ويضيف أن بعض الأفلام ''التاريخية'' المصرية حلمت ''تولفية غريبة من النظرة الاستشراقية الغرائبية التي صاحبت معظم هذه الأفلام بصورة ممجوجة مثل حفلات الرقص والغناء في قصور الخلفاء والأمراء والسلاطين التي تصحبها المنادمات وشرب الخمر على طريقة الكباريهات الرخيصة''• وأشار إلى أنه لا فرق كبير بين هذه المشاهد ومشهد الحانة أو الملهي في فيلم عصري• ويشيد بفيلم (مملكة السماء) الذي أخرجه ريدلي سكوت من زاوية رسمه شخصية صلاح الدين الأيوبي وعرضه لجانب من تاريخ الصراع العربي الصليبي• ويضيف أن فيلمي (الرسالة) و(مملكة السماء) استندا إلى '' دراسة تاريخية حقيقية قام بها متخصصون'' في حين كان صناع الأفلام المصرية ''يؤلفون تاريخاً يخصهم ولم يقرأوا التاريخ•''
المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©