الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بدء إجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

13 مارس 2017 10:18
يبدو أن بدء إجراءات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بات وشيكاً إذ أن النواب البريطانيين سيناقشون، اليوم الاثنين، في قراءة ثانية، مشروع القانون الذي يسمح للحكومة بتفعيل هذه الإجراءات وسيتيح في حال تبنيه ببدء العملية اعتباراً من الثلاثاء.
ويمكن أن يقر مجلسا البرلمان البريطاني نهائياً اعتباراً من مساء اليوم النص الذي تمت الموافقة عليه في قراءة أولى من قبل النواب مطلع فبراير وأدخلت تعديلات عليه في مجلس اللوردات.
وقال وزير بريكست ديفيد ديفيس «سأطلب من النواب إرسال النص إلى مجلس اللوردات بشكله الأصلي لنتمكن من بدء بناء بريطانيا تلتفت باتجاه العالم وشراكة قوية مع الاتحاد الأوروبي».
وكان اللوردات تقدموا بتعديلين يطالب احدهما بحماية حقوق ثلاثة ملايين أوروبي يعيشون في المملكة المتحدة وينص الثاني على أن يكون البرلمان صاحب القرار الأخير حول الاتفاق الذي سيبرم مع المفوضية الأوروبية.
وكانت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي رفضت حتى الآن إعلان موعد محدد لتفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة لبدء سنتين من مفاوضات الخروج من الاتحاد.
واكتفت ماي بالقول الخميس في بروكسل بعد ثمانية أشهر ونصف الشهر على الاستفتاء الذي قرر فيه البريطانيون الخروج من الاتحاد إن «شركاءنا الأوروبيين افهمونا بوضوح انه يجب السير قدما في المفاوضات، وأنا أرى ذلك أيضاً».
واكد رئيس الوزراء الأيرلندي ايندا كيني أن المفوضية الأوروبية تستعد لبدء اجراءات بريكست اعتبارًا من الأربعاء بينما صرح مسؤول ملف الخروج من الاتحاد في حزب العمال كير ستارمر الأحد مجددًا أن تيريزا ماي تنوي تفعيل المادة 50 الأربعاء أو الخميس.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©