الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

وليد الشامي يدعو إلى خلق حداثة عربية

وليد الشامي يدعو إلى خلق حداثة عربية
16 نوفمبر 2007 23:21
وليد الشامي فنان تشكيلي سوري من مواليد حمص 1949 درس في جامعة دمشق ''كلية الفنون الجميلة'' أقام أول معرض له عام 1969 يحار المتلقي في فهم أعمال الشامي لسبب بسيط وهو عدم وضوح الموضوعة التي يرى الشامي نفسه أنه يحاول تغييبها حتى يقف المتأمل طويلاً أمام اللوحة ليكتشف مدلولها ومعناها· لذا ترى الخرز الدائرية الزرقاء والحمراء والصفراء وترى السمكة وعينها الجاحظة كما ترى الحجوم والأشكال الهندسية ''المربع والدائرة والمثلث'' مهيمنات أساسية على فن الرسم لديه والتي قدم فيها مجمل اعماله الاخيرة بالزيت· ولم يطرق باقي الاستخدامات التي هي تنويعات على الأدوات· وقد توجهت ''الاتحاد'' إلى الفنان وليد الشامي بهذا الحوار: الرمز المكرر ü ما هي طبيعة الرمز المكرر الذي استخدمته وهو ''السمكة'' ذات التنويعات المختلفة لديك؟· üü السمكة رمز للخصب من وجهة نظري وهي قناعة ذاتية أرى فيها أنها الجزء المظلوم في عالمنا الموحش القاسي وأن الطبيعة لدي واضحة، إلا أنني أحاول اختزالها أي أن الاختزال من وجهة نظري هو التحويل إلى التجريد المفهوم ولذا تجدني دائماً أحاول ألا أبقي البقعة في اللوحة فارغة، لذا فإن الامتلاء هو هاجسي· أي أن البقعة تأخذ حيّزاً في الفراغ حيث تعطي أشياء غريبة أو ربما واقعية لعالم غير معروف· ü ولكن هناك غموض يكتنف لوحاتك؟ üü إنني عندما أعمد إلى رسم لوحة ما فإنها تأخذ مني شهراً أو أكثر لإنجازها، بينما ترى المتلقي يمر بها مروراً ذات توقف بسيط أمامها، وعليه أن يقف ليستخلص المعنى عبر التدقيق والتأمل اي يفك الغموض الشفيف· المعنى المتماسك ü حسنا إننا نجد أن موضوعة الحجوم تبدو واضحة في أعمالك؟ üü الدائرة انغلاق في الذات وحبات الخرز عندما تكون في عقد تبدو رمزاً متماسكاً ولكن عندما ينفرط هذا العقد ويتناثر لا يخلق إلا تفكيكاً هنا يأتي اللعب التشكيلي بوصفه رمزاً يتحول إلى معنى تشكيلي، إنني أصف العالم كيف يتماسك أو ينفرط· ü وكيف تنظر الى تجاور الألوان الحارة والباردة بشدة في أعمالك؟ üü تلاحظ الأحمر الحاد بجانب الأزرق البارد وهما لونان متناقضان، حيث أجمع النقيضين وقد جمع ''جوجان'' الأحمر والأصفر، هنا أنا أحاول أن أعطي تآلفاً بين النقيضين· وترى هنا أن هناك نقيضين آخرين هما الملمس الناعم والملمس الخشن وهذا يعطي اللوحة حركة كما أنه يملأ الفراغ· وعليه فإن استخدام الألوان الميتة لابد أن تجاوره ألوان حيّة وأن الفن الحديث يعتمد اللون على حساب الموضوع، وأنا لا ألغي الموضوع ولكن ألعب على اللون· الحداثة والتجريب ü لماذا تعتمد على الزيت في اغلب اعمالك خاصة في معرضك الاخير في ابوظبي؟ üü ربما بحثت عن التجانس في اللوحة الواحدة في الاستخدام او في اللوحات التي تعرض معا· ü لوحظ انك تستخدم توقيعك على لوحاتك مقلوباً واستخدامك للمثلث يثير الغرابة لماذا؟ üü إنه تعود حيث استخدمته في البدايات من أجل التغاير لأنني أردت الشهرة وأنه جزء من تورية البدايات· أما استخدامي للمثلث في إطار لوحاتي فإنه باب من أبواب التغيير في الشكل· ü ربما نحاول في هذا اللقاء فهم توجهاتك الفنية خاصة استخدامك الإسلاميات ''الخزف والتمائم والأشكال الموروثية كثيراً في أعمالك ؟ üü أعتقد أن الحداثة المتطرفة ضد التراث· وهنا توجهت لها بأن استخدمت الأشكال الحداثية المعقولة في تناول الموضوعات التراثية اذ انني اجد أن الحداثة في تناولها للموضوع التراثي هي خلق لحداثة عربية بدون أن نستعين بمفاهيم الحداثة الغربية· لذا تجد ان لوحتي ''ماشاء الله'' صورة من صور الحداثة التي تحتوي مفهوماً أو موضوعاً تراثياً·· إنه تجريب في هذا الاطار·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©