الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

فنانان تشكيليان يمزجان الصنعة بالتأمل

فنانان تشكيليان يمزجان الصنعة بالتأمل
18 نوفمبر 2007 00:00
افتتح أمس الأول في جاليري قباب للفنون في أبوظبي المعرض التشكيلي ''موسيقى الحروف'' الذي اشترك فيه محمد النوري وسرمد الموسوي· وقد تزاوجت في هذا المعرض الحروفيات العربية والخزفيات والفخاريات، وبذلك بدا الموروث الفني العربي في أبهى تجلياته· ثلاثة وثلاثون عملاً حروفياً قدمها محمد النوري يقابل ذلك 62 تحفة فخارية وخزفية قدمها سرمد الموسوي، فتناغمت لديهما الصنعة والحركة الفنية الأخاذة، وكان الزائر في إطار هذه البانوراما التي جمعت فنيين عربيين يدخل متحفاً عملت فيه الخبرة والتأمل الفني الراقي أثرها في تجليات الحرف العربي وتشكلاته على يد النوري وطواعية الطين وانسيابيته في الأشكال المذهبة التي صاغها الموسوي· ملء الفراغ بدت لوحات محمد النوري متعددة الحجوم بين 100*107سم وحتى 75*40 سم، إلا أنها أعطت الدلالة على امكانية ملء الفراغ سواء كان صغيراً أم كبيراً في انحناءات الحروف العربية التي تعددت لا بشكلها الظاهر وإنما بظلالها المنعكسة والتي تشكل الجهد الحقيقي للفنان الحروفي· ولو تأملنا لوحة لفظ الجلالة ''الله'' فإننا لا نبهر بالظاهر منها أو المقروء المباشر بل بظلال اللفظة في عمق اللوحة، هذا مع النور الخلفي باستخدام اللون الأصفر المتسع والذي تحيط به ظلال قاتمة وكان اللفظة قد اضاءت عتمة اللوحة· كذلك لوحة ''وربك فكبر'' تجد فيها الانعكاس الصوتي عبر التكبير بعكس الكلمة نفسها من الجهة اليمنى الى اليسرى مع ما يرافقها من امتداد صوتي لحروف بعيدة في عمق اللوحة وكأن التكبير ممتد الى ما لا نهاية بحيث احتوى فضاء اللوحة جميعها· الجبل المنحني وفي لوحة ''قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى'' تجد هذا النص القرآني قد احتضن ''بسم الله الرحمن الرحيم'' وكأنه بذلك أراد ان يعوض القول بالبسملة· أما ''لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله'' فإنها مخطوطة لتجسد جلال الخالق ببساطة الحركة التي تبدو كالجبل المنحني المتواضع أمام الآية الكريمة· كذلك في أعمال سرمد الموسوي فلم يكن لفظ الجلالة غائباً بل هو حاضر في جميع الأعمال الخزفية والفخارية التي امتلكت دلالات متنوعة، وما خزفية حرف ''النون'' بانسيابيتها كالهلال والنقطة النجمة الذهبية المتعلقة فيها الا دليل على براعة الصياغة، حيث يستخدم الموسوي في كل أعماله الذهب الخالص ليرصع به لوحاته وخاصة التي كتب فيها لفظ الجلالة ''الله'' ليعطيها بريقاً يوازي المعنى· هذا بالاضافة الى اعتنائه بحرف ''الواو'' بوصفه الحرف الانسيابي الذي يجسد اللامتناهي في ربط الجمل بالأخرى· ومن ذلك ايضاً ''لا إله الا الله محمد رسول الله'' التي حفرت في خزفية جميلة يشع بياضها صفاءً ضمن لون سمائي فاتح وكأنها قطعة من السماء اقتبست في فخارية قديمة· السيراميك والحرف أحدهما يخاطب الآخر في إطار فني عالي القيمة·· ذلك هو موسيقى الحروف والطين معاً· معارض متعددة محمد النوري من مواليد 1966 حاصل على بكالوريوس فنون جميلة، مدرس فن الخط والزخرفة بمركز الشارقة للخط العربي، حاصل على اجازة الخط العربي من حميد السعدي، أقام معارض شخصية ومشتركة منها في المركز الثقافي الإسلامي ومكتبة تشستر بيتي في دبلن بأيرلندا ومسقط ومتحف الشارقة للفنون ،2007 وجاليري بيبسان في قطر 2004 وجزيرة كابري في ايطاليا 2005 وفي بولونيا وأبوظبي والأردن· الخزف والفخاريات سرمد الموسوي من مواليد ،1972 فنان تشكيلي في الخزف والفخاريات، خريج كلية الفنون الجميلة في بغداد قسم الموسيقى، متخصص في آلة العود، عضو جمعية الإمارات للفنون الجميلة· مدرس مادة الخزف في مركز ثقافة الطفل في الشارقة ،1997 كما درس في مركز الشارقة للفنون ،1998 عضو في مركز دبي العالمي للفنون· أقام معارض شخصية ومشتركة في الشارقة والقاهرة والسويد وأبوظبي والأردن، حاز جوائز عدة·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©