الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

بوابــــــــة الإبــــــداع

19 نوفمبر 2007 23:03
يتفق الكثيرون على أن الإبداع نوع من التفوق العقلي، وقد اختلف العلماء والباحثون في تعريف الإبداع ولعل اختلافاتهم راجعة إلى اختلاف في طبيعة المعايير المستخدمة في تحديد الإبداع وكذلك الطرق المستخدمة في دراسته، ومهما يكن من أمر هذا الاختلاف الذي يعتبر دلالة سوية وصحية ولا يعتبر مؤشراً سلبياً، فإن وجود عدد كبير من التعريفات يؤدي في النهاية إلى وضوح وتحديد دقيق لهذه الظاهرة النفسية·· ومن بين هذه التعريفات أنه إنتاج شيء جديد أو هو عبارة عن قدرة فعلية مركبة من عدد من القدرات كالطلاقة والمرونة والأصالة والتأليف· ويعتبر الذكاء شرطا أساسيا للإبداع ولكنه غير كافٍ إذ لا بد أن يتوافر لدى الفرد القدرات الإبداعية المتنوعة وبعض الصفات الشخصية الأخرى مثل الأصالة والجِدة والقبول الاجتماعي·· وقد يلاحظ ولي الأمر وجود الإبداع لدى أبنائه بشكل مبكر·· إذ يميل معظم الأطفال في سن ما قبل المدرسة لتشكيل أصدقاء لعب خياليين ويميلون إلى التمثيل·· ويتميزون بأن لديهم شخصية قوية وإيجابية ومتكاملة مع أنفسهم ويعملون بانسجام كامل مع قدراتهم وأفكارهم· وتتطلب العملية الإنتاجية ستة أسس رئيسية هي: الذكاء أو العمليات الفكرية والاستبصار- المعرفة- أساليب التفكير - الشخصية - الدافعية - البيئة ومحتواها·· أما العوامل التي تؤثر في الإنتاج الإبداعي لدى كل طفل فتتركز على الوعي الأبوي - وجود تميز مبكر في القراءة والموسيقى أو أن يكون لدى الطفل اهتمامات علمية وتكنولوجية مبكرة·· بالإضافة إلى الاهتمام بالتخيل والمغامرة·· وهذا كله يعتمد على الخلفية التعليمية للأسرة·· فكلما كانوا متعلمين أو حتى مثقفين سينعكس ذلك على أبنائهم ونمو موهبتهم· ليلى سالم الصم
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©