الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

العمل توفر خدمة راتبي للإبلاغ عن تأخر مستحقات العمال هاتفياً وإلكترونياً

العمل توفر خدمة راتبي للإبلاغ عن تأخر مستحقات العمال هاتفياً وإلكترونياً
30 ابريل 2009 02:27
أطلقت وزارة العمل أمس خدمة ''راتبي'' التي تتيح لعمال القطاع الخاص في الدولة الإبلاغ عن تأخر المنشآت التي يعملون لديها في تسديد رواتبهم في مواعيدها المحددة، وذلك في إطار من السرية التامة التي تقي العمال من ردة فعل صاحب العمل المشتكى عليه• وأوضحت الوزارة أنه بات بإمكان العمال الذين لا يتقاضون رواتبهم، إبلاغ مكتب حماية الأجور عن طريق خدمة ''راتبي'' دون الكشف عن هوية المشتكي، حفاظاً على بقاء العامل في عمله واستمرارية علاقة العمل التي تربطه مع صاحب العمل، عبر الاتصال بمركز الاتصال التابع لها على الرقم المجاني ،800665 أو الدخول إلى موقعها الإلكتروني، أو من خلال زيارة مكتب حماية الأجور• وقال القائم بأعمال مدير عام وزارة العمل حميد بن ديماس السويدي خلال مؤتمر صحفي عقد في ديوان الوزارة بأبوظبي أمس، إن إطلاق خدمة ''راتبي'' يأتي ضمن احتفالات الوزارة باليوم العالمي للعمال، الذي يوافق يوم غد، وفي إطار تأكيد الدولة وحرصها على حقوق ومستحقات العمال في سوق العمل باعتبارهم شركاء في التنمية• وأضاف السويدي أن معالي وزير العمل صقر غباش، أكد خلال ندوة حقوق الإنسان التي نظمتها الوزارة في دبي قبل يومين أن ملف أجور العمال ''هو الملف الرئيس الأول الذي يحتل اهتمام الوزارة باعتباره خطاً أحمر لا يمكن تجاوزه''• ولفت السويدي إلى أن الخدمة ستسهل رقابة الوزارة على أكثر من 260 ألف منشأة يعمل فيها 4 ملايين و100 ألف عامل، وذلك بعد أن كان العمال لا يشتكون للوزارة خلال السنوات الـ37 الماضية في المسائل المتعلقة بالأجور إلا بعد تفاقم مشكلتهم مع صاحب العمل، معتبراً الخدمة بمثابة ''إجراء رادع''• وقسمت الوزارة مدد تأخر المنشآت في سداد الرواتب بحسب خدمة ''راتبي'' إلى 3 فئات، المنشآت التي تتأخر مدة 15 يوماً، وشهر، وأكثر من شهرين• وفي حال تأخر المنشأة في تسديد رواتب عمالها، فإن الوزارة تحاورها وفقاً للسويدي، وفي حال عدم الاستجابة تنذرها ومن ثم توقف المنشأة إدارياً، ثم تقوم بإيقاف جميع منشآت صاحب العمل المخالف، وصولاً إلى إحالة صاحب المنشأة إلى النيابة• وأشار إلى أن مركز الاتصال الذي يضم 24 موظفاً، يمكنه تلقي شكاوى العمال بالعديد من اللغات أبرزها العربية والانجليزية والفرنسية والفارسية والروسية والهندية والأوردو والبشتو والتجالو والإفريقية• ويقوم مركز الاتصال فور تلقيه شكاوى العامل بتحويل رسالة نصية إلى أحد مفتشي مكتب حماية الأجور، الذي يقوم بدوره بالاتصال بالعامل للتأكد من صحة الشكوى والتحقق من شخصية المتصل، ليقوم من بعدها مفتشو المكتب بزيارة المنشأة المشتكى عليها، واتخاذ الإجراءات اللازمة دون الكشف عن هوية المشتكي، إلى جانب التأكد من وضع باقي عمال تلك المؤسسة والقيام بدور استباقي لحماية حقوقهم• ولفت السويدي إلى أن الوزارة ستقوم بإعلام العمال على مستوى الدولة بخدمتها الجديدة عن طريق المنشورات الإعلانية والبوسترات ووسائل الإعلام عن طريق الزيارات الميدانية لمساكن العمال والمنشآت، إضافة إلى تضمينها هذه الخدمات في عقود العمل في الفترة المقبلة• وشرح المدير التنفيذي للتفتيش في الوزارة ماهر العوبد الهدف من إطلاق خدمة ''راتبي'' بأنه تنظيم عملية التفتيش وتوجيهها بشكل علمي منظم يتيح الوصول إلى ''مكامن الخطر قبل حدوثه، ما يساعد في الحد من المخالفات المتعلقة بأجور العمال''• وذكّرت الوزارة بفعالياتها التي تنظمها في إطار احتفالاتها بيوم العمال العالمي، ومنها ماراثون العمال الذي ينطلق يوم الجمعة المقبل على كورنيش أبوظبي، إضافة إلى زياراتها التوجيهية لمواقع العمل وسكنات العمال في أنحاء الدولة، والتي تختتم بحفل تكريمي في مبنى وزارة العمل في السابع من مايو المقبل
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©