الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حامد بن زايد: التعليم والبحث العلمي ركيزتان لتنمية الإمارات

حامد بن زايد: التعليم والبحث العلمي ركيزتان لتنمية الإمارات
20 فبراير 2014 00:44
أبوظبي (وام)- التقى سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي نائب رئيس مجلس أمناء جامعة خليفة، طلبة الجامعة الفائزين بجائزتي «أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول» في القمة الحكومية الثانية، و «وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للتطبيقات الذكية» في دورتها الأولى. واطلع سموه من الطلبة على البرامج والمشاريع الفائزة ومبادراتهم في ابتكار الخدمات الحكومية المتطورة عبر الهواتف المحمولة وقدموا شرحاً حول أفكار البرامج التي فازوا بها. وأكد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، أن التعليم والبحث العلمي هما ركيزتان أساسيتان للتنمية الشاملة في الإمارات، ويحظيان باهتمام بالغ من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وبمتابعة متواصلة من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. وأعرب سموه عن سعادته برؤية كوكبة من الطلبة المبدعين الذين يسهمون من خلال أنشطتهم العلمية وتجاربهم العملية في استحداث مشاريع وبرامج تقدم خدمات نوعية للمجتمع، مثنياً على الطلبة المتميزين والمستوى العلمي الذي وصلوا إليه. وقال سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان: «إن طريق التطور والتقدم يبدأ من التعليم والتجارب والاختراعات التي يقوم بها الباحثون والخبراء، ونحن في الإمارات، نتطلع إليكم يا شباب الوطن أن تواصلوا هذا الطريق من أجل خدمة وطنكم». يذكر أن فريقين من طلبة جامعة خليفة فازا بجائزة «أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول» ضمن جائزة القمة الحكومية الثانية فئة طلبة الجامعات التي عقدت في دبي مؤخراً وتبلغ قيمة كل جائزة مليون درهم. وفاز الفريق الأول المكون من طلاب الدكتوراه في الهندسة بتطبيق «الانتظار»، والذي تم تصميمه لوزارة العدل وضم الفريق كلاً من حمد أحمد المرزوقي وعيسى باسعيد وأحمد راشد الطنيجي وخلفان المراشدة ومحمد علي الزعابي وبإشراف الدكتور حسان المهيري. ويهدف التطبيق إلى اختصار وقت العملاء، حيث يستطيع العميل حجز تذكرة الانتظار عبر الإنترنت دون الحاجة للتواجد في مركز الخدمة لأخذ التذكرة وإضاعة الوقت في الانتظار. ويوفر التطبيق معلومات أساسية عن الخدمات التي تم اختيارها مثل الأوراق الرسمية والرسوم المطلوبة، إضافة إلى أن العميل يحصل على تحديث مباشر بحالة الانتظار، وعدد العملاء المنتظرين والوقت المتوقع الباقي للحصول على الخدمة، وهو ما يساعد العميل على ترتيب وصوله إلى مركز الخدمة قبل أوان الخدمة المتوقعة وباستخدام التطبيق يتم اختصار الوقت الضائع بالمقارنة بأنظمة الانتظار التقليدية، كما أن التطبيق يوفر خاصية إبداء رأي العملاء بمستوى جودة الخدمة المقدمة. أما الفريق الثاني ففاز في تطبيق ذكي لوزارة الصحة وهو فريق طلاب البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر وضم كلاً من ناصر الرايحي وعبدالله علي آل بثرة واللذين عملا تحت إشراف الدكتور أحمد بن طيبة. ويوفر التطبيق خدمات شاملة مصممة خصيصا لوزارة الصحة ويمكن تشغيلها على جميع أنظمة الهاتف الذكي «لأنظمة أبل وأندرويد وويندوز موبايل» يوفر للمستخدمين القدرة على التواصل بشكل مباشر مع الوزارة لطلب الخدمات ومتابعتها. ويحتوي التطبيق على مجموعة متنوعة من الخدمات، بما في ذلك خدمات الرعاية الصحية ودليل الأدوية، ودليل المستشفيات وأدوات المراقبة الصحية. من جهة أخرى، قدمت الفرق الفائزة بجائزة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للتطبيقات الذكية في دورتها الأولى 2013- 2014 شرحاً حول البرامج والتطبيقات الذكية التي صمموها وطريقة وأهمية واستخداماتها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©