الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إنجاز المعاملات إلكترونياً في «جبل علي» مارس المقبل

إنجاز المعاملات إلكترونياً في «جبل علي» مارس المقبل
15 فبراير 2012
يوسف العربي (دبي) - قررت شركة موانئ دبي العالمية إنجاز المعاملات إلكترونياً في ميناء جبل علي عبر استخدام البوابة الإلكترونية لشركة دبي التجارية، والتوقف عن تسلم المعاملات يدوياً اعتباراً من بداية شهر مارس المقبل، بحسب محمد المعلم نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية - الإمارات. وقال المعلم في تصريحات لـ”الاتحاد”، إن موانئ دبي العالمية أخطرت جميع شركات ووكلاء الشحن المتعاملة مع الميناء، إن بوابة دبي التجارية ستصبح النافذة المعتمدة الوحيدة لإنجاز المعاملات في الميناء لإنجاز المعاملات بداية من الشهر المقبل. وأكد أن الخدمات على البوابة الإلكترونية متاحة خلال أيام الأسبوع على مدار الساعة من دون توقف. وأوضح المعلم أن الشركة قامت خلال السنوات الماضية بضخ استثمارات كبيرة لأتمتة جميع خدماتها في ميناء جبل علي، مشيراً إلى أن الغالبية العظمى من الشركات المتعاملة مع الميناء تحولت بالفعل على مدار السنوات الماضية لتبني الحلول الإلكترونية، الأمر الذي تنتفي معه الحاجة إلى تسليم وإنجاز المعاملات يدويا. وكشف أن أكثر من 95% من عملاء الشركة من شركات ووكلاء الشحن يعتمدون حالياً على الطرق الإلكترونية لإنجاز المعاملات، الأمر الذي يسهل من مهمة الشركة في التحول التام الإلكتروني بنسبة 100% مطلع الشهر المقبل من دون حدوث أي عقبات. مهلة إضافية وأضاف أن موانئ دبي العالمية - الإمارات كانت تعتزم اتخاذ تطبيق هذه الخطوة منذ بداية العام الحالي، إلا أنها منحت عملاءها من شركات ووكالات الشحن مهلة إضافية لتدريب المتعاملين على استخدام الخدمات الإلكترونية لإنجاز المعاملات. وقامت موانئ دبي العالمية - الإمارات خلال عام 2011 بمناولة 13 مليون حاوية نمطية بزيادة بلغت 12% مقارنة بعام 2010. وتدير شركة موانئ دبي العالمية نحو 60 محطة بحرية في قارات العالم الست وتستحوذ الحاويات على نحو 80% من إيرادات الشركة التي تمتلك نحو 11 مشروعاً توسعياً في عشر دول ويعمل بها نحو 30 ألف موظف. واكد المعلم أن موانئ دبي العالمية توفر خدمات الدعم والتدريب لعملائها على صعيد استخدام الخدمات الإلكترونية عبر بوابة دبي التجارية، بالإضافة إلى تخصيص خطوط ساخنة لخدمة العملاء. وتعتبر “دبي التجارية” المنصة الإلكترونية لمجموعة “دبي العالمية”، حيث توفر أكثر من 800 خدمة إلكترونية تقدمها “موانئ دبي العالمية” و”جمارك دبي”و”المنطقة الحرة لجبل علي - جافزا” و”مركز دبي للسلع المتعددة” و”الإمارات للشحن الجوي” و”هيئة الطرق والمواصلات”. وتوفر منصة الدفع في البوابة الإلكترونية حلولاً متنوعة لسداد الرسوم من خلال بطاقات الائتمان والتحويل المباشر من الحساب المصرفي، فضلاً عن إمكانية السداد من خلال الدرهم الإلكتروني. وقال المعلم، إن عدد الخدمات المقدمة للعملاء في ميناء جبل علي تصل إلى نحو 400 خدمة تتنوع بين عمليات التخليص ودفع رسوم الخدمات المختلفة، مشيرا إلى أن الشركة كانت تفرض رسوماً إضافية على المعاملات اليدوية لتشجيع المتعاملين على تبني الحلول الإلكترونية لإنجاز المعاملات. وأشار إلى أن الجهود التي بذلتها موانئ دبي العالمية في أتمتة هذه الخدمات أسهمت في تقليص المتوسط الزمني المستغرق لاستيراد وتخليص البضائع في الميناء ابتداء من وصول السفينة مروراً بتفريغها وفحص الحاويات ودفع الرسوم، حتي أصبحت المعاملات في ميناء جبل علي تنجز في معدلات زمنية قياسية مقارنة بباقي موانئ المنقطة. وقال المعلم، إن الشركة ستغلق مراكز تسليم الوثائق بالميناء بعد التحول الإلكتروني بالكامل، مع تخصيص جزء من هذه المراكز لخدمة المتعاملين، والرد على استفساراتهم، واستلام المعاملات الاستثنائية والخاصة بوكلاء الشحن في دول مجلس التعاون الخليجي تمهيدا لضمهم للمنظومة الإلكترونية لاحقا. وأكد أن أتمته الخدمات في ميناء جبل علي تعزز من تنافسية الإمارات على الصعيد العالمي، حيث احتلت الإمارات الترتيب الثالث عالمياً في التصنيف الدولي الخاص بتيسير التجارة بين الحدود لعام 2011. وأعتبر أن التحول الإلكتروني في ميناء جبل علي لعب دورا أساسيا في احتلال الدولة لترتيب متقدم في هذا التصنيف العالمي المهم. البوابة الإلكترونية ومن جانبها، قامت شركة دبي التجارية مؤخراً بتحديث البوابة الإلكترونية وتخصيص مركز اتصال به عدة مزايا متطورة تتضمن المحادثة الإلكترونية المباشرة والبريد الصوتي، وسعة أكبر وقدرة أعلى على استقبال المكالمات، والمشاركة الحية لشاشة المتصفح بهدف تمكين متلقي الاتصال من مساعدة العميل بشكل أفضل، بالإضافة إلى تطوير نظام الاستجابة الصوتية التفاعلية “IVR” لتأمين سلاسة تدفق الاستفسارات الواردة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©