الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى

فتاوى
20 فبراير 2014 22:09
آية الكرسي ? لماذا سميت آية الكرسي بهذا الاسم؟ نسأل الله العلي القدير أن يزيدك حرصاً على تدبر كتاب الله، وآية الكرسي هي آية من سورة البقرة، وقد سميت بهذا الاسم لأن الكرسي ذكر فيها، وورد ذكر اسمها في كتب السنة وفي كتب التفسير، ومن ذلك:- ما في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه في قصة حراسته للصدقة: «... إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية: (الله لا إله إلا هو الحي القيوم)، «سورة البقرة: الآية 255»...». - وفي السنن الكبرى للنسائي عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت». - وقال العلامة ابن عطية رحمه الله في تفسيره المحرر الوجيز في تفسير القرآن العزيز: «... وروى الحسن بن أبي الحسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أي القرآن أفضل؟» قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: «سورة البقرة» ثم قال: «وأيها أفضل؟» قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: «آية الكرسي». التوبة ? هل التوبة تمحو كل الذنوب حتى ولو كانت ذنوبا انتشر بسببها السوء؟ التوبة الصادقة النصوح يمحو الله بها كل الذنوب مهما كانت صفتها، قال الله تعالى: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)، «سورة الزمر: الآية 5». قال العلامة ابن كثير في تفسيره: «وهذا عام في جميع الذنوب، من كفر وشرك، وشك ونفاق، وقتل وفسق، وغير ذلك، كل من تاب من أي ذلك تاب الله عليه». وإذا كانت الذنوب فيها ظلم فلا بد من رد الحق لصاحبه أو طلب مسامحته. ومن صدق التوبة كثرة الاستغفار والمحافظة على ما فرض الله والحذر من المعاصي، ومن المؤكد أن نور التوبة الصادقة أقوى من ظلمات المعاصي مهما كانت. تحصين الأطفال ? ما كيفية تحصين الأطفال من الحسد؟ وما هي كيفية الدعاء لهم بالهداية؟ تحصين الأطفال من الحسد وغيره يكون بالمحافظة على ما تيسر من أذكار الصباح والمساء، ومن ذلك قراءة المعوذتين وآية الكرسي بنية حفظهم، والدعاء لهم صباحاً ومساءً بما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحصن به ابنيْه الحسن والحسين، ففي المستدرك على الصحيحين للحاكم، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين، يقول: «أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة»، ثم يقول: «هكذا كان يعوذ إبراهيم ابنيه إسماعيل وإسحاق». ولتكثري لأولادك من الدعاء كل ما تيسر لك ذلك، وليكن في دعائك: - ما ورد في صحيح البخاري وغيره من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم «اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار». - قول الله تعالى: (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا)، «سورة الفرقان: الآية 74». - وقوله جل جلاله: (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ)، «سورة الأحقاف: الآية 15». الحلف على الغير ? منذ سنوات لم أكن أعلم حكم من حلف على غيره، وأنَّ الحلف يلزم الحالف دون المحلوف عليه، وقد حلفت على عدة أشخاص ولم يعملوا شيئاً، فما الحكم؟ إذا حلف شخص على غيره ليفعلن فعلاً فلم يفعل فإنَّ الحالف يحنث دون المحلوف عليه، وإن كان من المستحب للمحلوف عليه أن يبر الحالف، فلا يخالفه لكي لا يُحنثه، فإن ذلك من حقوق المسلم على المسلم أن يبره إذا حلف عليه، ففي صحيح البخاري عن البراء بن عازب رضي الله تعالى عنه قال: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع: بعيادة المريض، واتباع الجنائز، وتشميت العاطس،... وإبرار المقسم». قال العلامة الحطاب رحمه الله تعالى في كتابه: مواهب الجليل: «قوله: أقسمت عليك بالله لتفعلن كذا، فهذا يحنث الذي أقسم إن لم يجبه الآخر كقوله: حلفت عليك بالله». وبناءً عليه: فإذا كنت تحلف على غيرك ليفعلن شيئاً ولم يفعله فإنَّ عليك أن تخرج الكفارة عن كل يمين حنثت فيه، حتى ولو كنت جاهلاً لما يترتب على يمينك. عورة المرأة ? ما الأجزاء من البدن التي يمكن أن تظهرها المرأة لغيرها من النساء؟ إنَّ عورة المرأة أمام غيرها من النساء هي ما بين السرة والركبة، فيجب عليها أن تستر ما بين سرتها وركبتها عن أعين النساء، قال العلامة الحطاب رحمه الله تعالى في كتابه: «عورة المرأة في حق المرأة كعورة الرجل في حق الرجل، وهو: من السرة إلى الركبة فقط». وأما ما عدا ما بين السرة والركبة فلا حرج على المرأة أن تبديه لامرأة أخرى، إلا إذا خشيت من هذه المرأة أن تصف محاسنها للغير فحينئذٍ عليها أن تستر على نفسها. صيغ السلام ? ما حكم السلام بصيغة: «السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته»؟ صيغة: «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته» هي الصيغة الأفضل في السلام، قال الإمام النووي رحمه الله في كتابه الأذكار عند ذكر كيفية السلام: «اعلم أن الأفضل أن يقول المسلم: «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته»، فيأتي بضمير الجمع وإن كان المسلم عليه واحدا، ويقول المجيب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ويأتي بواو العطف في قوله: «وعليكم». ولا بأس بإضافة كلمة «تعالى» لأنها من التنزيه المرغب به. ومما يدل على أن زيادة الكلمات في السلام هي الأفضل ما في مسند ابن أبي شيبة عن سهل بن حنيف، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال: «السلام عليكم» كتبت له عشر حسنات على سبيل ما قال: (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها)، «سورة الأنعام: الآية 160»، ومن قال: «السلام عليكم ورحمة الله» كتبت له عشرون حسنة، ومن قال: «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته»، كتبت له ثلاثون حسنة».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©