الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ألوان

يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

12 فبراير 2015 23:59
الوضوء ومساحيق التجميل هل يجوز الوضوء مع وجود مساحيق التجميل على الوجه؟ إن المساحيق التجميلية منها مايمنع وصول الماء إلى البشرة ومنها مالا يمنع ، فما يمنع وصول الماء إلى البشرة كطلاء الأظافر وحمرة الشفاه لا يصح الوضوء مع وجودها ، لأن هذه المساحيق تكون طبقة عازلة تمنع من وصول الماء إلى الجلد ، ووصول الماء إلى الجلد شرط فى صحة الوضوء ، جاء في مواهب الجليل شرح مختصر خليل في الفقه المالكي: «ولا بد من وصول الماء إلى البشرة « وأما ما لا يمنع فيصح الوضوء مع وجوده . حرمة الرضاع أختي أرضعت ابن أخي، وزوجة أخي أرضعت بنت أختي، فهل يصبحون كلهم إخوانا، وهل يجوز لبنت أخي الكبرى أن تصافح زوج أختي بحكم أنه أبوها؟. لأننا سمعنا بأن الحليب للزوج! إن أختك التي أرضعت ابن أخيها أصبحت أماً له من الرضاعة، وأصبح جميع أولادها إخوة وأخوات له من الرضاعة فضلاً عن كونهم بنات عمته، قال تعالى: { وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ }النساء23 وهذا الحكم يسري على من رضع فقط أما إخوته وأخواته فتبقى قرابتهم الأصلية مع أخوات أخيهم الذي رضع من عمته كما هي ويتعاملون على أساس أبناء عمة وأبناء خال، وبالتالي فإن ابنة أخيك الكبرى التي لم ترضع من أختك تعتبر أجنبية عن زوج أختك! والحالة الثانية: إن زوجة أخيك التي أرضعت بنت أختك صارت أماً لها من الرضاعة، وهذا الحكم ينطبق على بنت أخيك التي رضعت وحدها. وما سمعت عن أن الحليب للزوج فهذا صحيح، والله تعالى أعلم. الرقية بعنق الصبي ماحكم الشرع في كتابة بعض الآيات القرآنية وربطها في يد الطفل أو تعليقها في رقبته بغرض حفظه من العين و خلافه؟ إن الرقية من العين ثابتة شرعاً كما أخرج البخاري في صحيحه في باب الرقية من العين عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ - رضي الله عنها - أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - رَأَى فِي بَيْتِهَا جَارِيَةً فِي وَجْهِهَا سَفْعَةٌ (أي: صفرة الوجه وشحوبة) فَقَالَ «اسْتَرْقُوا لَهَا، فَإِنَّ بِهَا النَّظْرَةَ». وأما تعليق الرقية الشرعية في عنق الصبي الصغير فقد أجازها كثير من أهل العلم ودليلهم ما أخرجه الترمذي في سننه وقال حديث حسن غريب عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « إِذَا فَزِعَ أَحَدُكُمْ فِى النَّوْمِ فَلْيَقُلْ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونِ. فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ». قَالَ وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو يُلَقِّنُهَا مَنْ بَلَغَ مِنْ وَلَدِهِ وَمَنْ لَمْ يَبْلُغْ مِنْهُمْ كَتَبَهَا فِي صَكٍّ (أي كتاب)ثُمَّ عَلَّقَهَا فِي عُنُقِهِ.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©