الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إطلاق المرحلة الأولى من مشروع قياس نسبة مشاهدي التلفزيون بالدولة

إطلاق المرحلة الأولى من مشروع قياس نسبة مشاهدي التلفزيون بالدولة
15 فبراير 2011 21:54
(أبوظبي) – أعلن المجلس الوطني للإعلام وهيئة تنظيم الاتصالات أمس بدء المرحلة الأولى من مشروع قياس نسبة مشاهدي التلفزيون في دولة الإمارات، عبر تأسيس شركة الإمارات لرصد الاتجاهات الإعلامية. وأكد معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة والإسكان، رئيس المجلس الوطني للإعلام، أن هذا المشروع يعبر عن الحاجة الماسة للتوجه نحو طرق أكثر تطوراً لقياس نسبة المشاهدين، وذلك سعياً نحو تنمية عملية مشتركة في صناعة الإعلام داخل الدولة. وأضاف في بيان صحفي: “يشكل هذا المشروع أداة جديدة لقياس نسبة مشاهدي التلفاز في دولة الإمارات، كما أنه يعتبر أول نظام إلكتروني لإحصاء المشاهدين في منطقة الخليج العربية”. ويجري حالياً تأسيس شركة الإمارات لرصد الاتجاهات الإعلامية، المملوكة لمجموعة إعلامية محلية ضخمة، تتولى إدارة مشروع قياس مشاهدي التلفزيون في الدولة، والذي وافق عليه المجلس الوزاري للخدمات في مارس الماضي، وتقدر تكلفته بنحو 70 مليون درهم. وتضم المجموعة الإعلامية كلاً من شركة أبوظبي للإعلام، ومؤسسة دبي للإعلام وتلفزيون الشارقة، وشركة “اتصالات”. وأكد معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان أن المشروع يقدم معلومات دقيقة وسريعة ترصد ما تم مشاهدته في اليوم السابق، حيث تبين المعلومات نسبة المشاهدين، بحسب العمر والجنس والجنسية والعديد من الخصائص الأخرى. وأعرب معاليـه عن أمله بتـوفير جميع عوامل النجاح للمشـروع بالتعاون بين المجلس الوطني للإعلام وهيئة تنظيم الاتصالات. وقدر محمد الغانم مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات في مؤتمر صحفي حضره إبراهيم العابد مدير عام المجلس الوطني للإعلام بمقر المجلس في أبوظبي أمس التكلفة المبدئية للمشروع الذي تبدأ مرحلته الميدانية منتصف يوليو المقبل بنحو 70 مليون درهم. وأضاف أنه يجري حالياً دراسة توزيع الحصص على الشركاء بعد تحديد رأس المال الذي سيقل كثيراً عن تكلفة المشروع، فيما ستكتفي شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو” بتقديم دعم مالي للمشروع دون أن تكون من مالكي الحصص في الشركة. وسيتم تركيب 880 جهازاً في 880 منزلاً في الدولة لجميع الجنسيات، حيث يتم تركيب الجهاز بجهاز التلفزيون ويعمل على قياس درجات المشاهدة لبرامج كل محطة تلفزيونية يتم مشاهدتها في الإمارات على أن يتم رصد النتائج يومياً، بحسب الغانم الذي قال إن المشروع سيغطي نحو 8 آلاف شخص. وأوضح أن جميع المشاهدين سيستفيدون من المشروع الإحصائي، حيث يسعى إلى تحسين نوعية البرامج التلفزيونية والمواد الإعلانية من خلال توفير معلومات دقيقة يستطيع المنتجون والمعلنون الاستفادة منها. وأكد إبراهيم العابد مدير عام المجلس الوطني للإعلام أن المجلس وبالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات بدءا العمل في المشروع في نوفمبر عام 2008، على أن تبدأ حالياً المرحلة الأولى من المشروع الذي يعتبر الأول في المنطقة العربية، ويستند إلى أعلى المعايير العالمية التي تتبع في المسوح الإعلامية. وقال الغانم إنه من المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى للمشروع على أرض الواقع بإجراء مسح واسع النطاق واستبانة وجهاً لوجه تهدف إلى تحديد الخصائص السكانية التي سيتم تمثيلها، وسيقوم بإجراء المسح شركة الأبحاث “كنتار ميديا”، ومقرها دبي. كما تزود البيانات التي تم جمعها خلال المسح من قبل شركة “الإمارات لرصد الاتجاهات الإعلامية” بالميزات الاجتماعية والديموجرافية للسكان وخصائص معدات التلفزيون الموجودة في كل منزل، إضافة إلى سمات الاتجاهات التلفزيونية المحلية . وشدد على خصوصية المعلومات التي ستجمع من المشاركين والتي ستتضمنها التقارير والنتائج التي ستخرج عن المشروع ويجري بيعها لمحطات التلفزة وشركات الإعلانات المحلية والإقليمية للوقوف على درجات المشاهدة لكل محطـة ونوعيـة البرامج التي تستقطب أعلى درجات المشاهدة. وأوضح أن الشفافية ستكون العامل الأساسي في نجاح المشروع الذي تشارك فيها المؤسسات الإعلامية الرائدة في الدولة، إلى جانب دقة النتائج التي ستتولى الإشراف على صحتها “ارنست ويونج” بصفتها مدققاً مستقلاً للمشروع وفقاً للمعايير العالمية لمشاريع إحصاء مشاهدي التلفزيون. وأضاف أن القائمين على المشروع يتشاورون مع مجموعة المعلنين التي وافقت على الانضمام إلى اللجنة التوجيهية في مشروع إحصاء المشاهدين ومجلس إدارة “الإمارات لرصد الاتجاهات الإعلامية”. وتم تشكيل مجموعة استشارية فنية من ممثلي شركات الإعلان لتقديم المشورة ومتابعة المشروع في جميع مراحله الإعدادية والتنفيذية. ومن المقرر أن يبدأ المشروع في تقديم تقييمات مباشرة لموسم شهر رمضان المقبل، حيث تكون نسبة مشاهدة التلفزيون في أعلى مستوياتها، على أن يستمر طيلة الفترة المقبلة، بحسب الغانم. وأضاف أن التعاقد مع الشركة التي ستتولى المسح مستمر لمدة 5 سنوات. وأعـرب عـن أملـه في أن يتم تعميـم التجربـة في جميع دول مجلس التعاون، حيث يجري المجلس الوطني الاتحادي تنسيقاً مع وزارة الإعلام السعودية، وكذلك مع عدد من محطات التلفزة العربية التي تبث من الإمارات. وأضـاف أن الإمـارات أول دولــة خليجيـة تستخدم نظـام “قيـاس نسبـة المشاهـدين”، وتعد مشاركـة الحكومــة في المشروع ممثلة في المجلـس الوطنـي للإعــلام وهيئـة تنظيـم الاتصالات بمثابة ضمان أن يتم تنفيذ المشروع وفـق أعلى معايـير الشفافيـة والإنصاف والصدقيـة، وأن يتم من خلاله إرساء المعيار الذهبي لمثل هذا النظام، وأن تسهم هذه الخطوة في تشجيع النمو الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©