الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الاتحاد للقطارات»: إنجاز 264 كيلومتراً من خط السكك الحديدية

«الاتحاد للقطارات»: إنجاز 264 كيلومتراً من خط السكك الحديدية
20 ابريل 2016 21:31
محمد الأمين (أبوظبي) أنجزت شركة «الاتحاد للقطارات»، عملياتها وفق الجدول الزمني المعتمد لبناء خط السكك الحديدية الذي يصل طوله الإجمالي بعد انتهائه إلى أكثر من 1200 كيلومتر، بتكلفة تقدر بنحو 40 مليار درهم. وقال المهندس فارس سيف المزروعي، الرئيس التنفيذي للشركة: تم الانتهاء من عمليات الإنشاء لمسار المرحلة الأولى التي تمتد على طول 264 كيلومتراً، وتربط بين مصادر الإنتاج في شاه وحبشان، وميناء التصدير في الرويس بالمنطقة الغربية بأبوظبي، حيث نجحت «الاتحاد للقطارات دي بي»، الذراع التشغيلية للاتحاد للقطارات، في نقل أكثر من 5 ملايين طن من حبيبات الكبريت مع نهاية مارس 2016، أي ما يعادل حمولة 330 ألف شاحنة». وأكد المزروعي أنه بعد الحصول في ديسمبر من العام الماضي على الموافقات التنظيمية اللازمة لبدء عمليات التشغيل التجارية للمرحلة الأولى بالكامل، بتنا نضع أهمية تمكين العمليات الحالية في المرحلة الأولى وتطويرها نصب أعيننا، لما تمثله من أهمية استراتيجية للمشروع. 5,24 مليون طن كبريت وكانت شركة الاتحاد للقطارات قد أعلنت مطلع أبريل الجاري، نقل أكثر من 5,24 مليون طن من حبيبات الكبريت خلال 18 شهراً، ضمن المرحلة التشغيلية الأولى للمشروع. وتعادل الكمية التي تم شحنها من مصادرها في شاه وحبشان، إلى ميناء التصدير في الرويس، نحو 330 ألف رحلة باستخدام شاحنات النقل البري، كما أن عمليات شحن حبيبات الكبريت تعتبر بمثابة العمود الفقري للمرحلة الأولى لدى شركة الاتحاد للقطارات، بعد حصولها على موافقة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية في ديسمبر الماضي للبدء بعملياتها التجارية. وأكدت «الاتحاد للقطارات»، أن عمليات الشحن الحالية يجري تنفيذها من خلال رحلتي قطار يومياً ضمن جدول زمني محدد، وتتضمن حمولة كل واحد منهما 11 ألف طن من حبيبات الكبريت. تفاصيل مراحل المشروع وأشارت «الاتحاد للقطارات» إلى أن عمليات التصميم الأولى للمرحلة الثانية لا تزال قيد الدراسة والبحث، وسيتم الإعلان عنها لاحقاً، إذ تتضمن الخطوة التالية، ترسية العقود الخاصة بعمليات التصميم والتشييد، بالإضافة إلى العقد المتعلق بتوحيد الشبكة والأنظمة الخاصة بها، ويشمل إشارات شبكة السكك الحديدية والاتصالات، والخدمات الاستشارية. وتغطي المرحلة الثانية لمشروع «قطار الاتحاد» مسافة 628 كيلومتراً، تتضمن استكمال شبكة السكك الحديدية في إمارة أبوظبي التي ستربط دولة الإمارات بالمملكة العربية السعودية عبر منفذ الغويفات الحدودي في المنطقة الغربية، وبسلطنة عُمان عبر مدينة العين شرقاً، وربط الشبكة بالمناطق الحيوية في مدينة مصفح، وميناء خليفة بأبوظبي، وميناء جبل علي في دبي. وتخطط شركة الاتحاد للقطارات من خلال المرحلة الثالثة، لربط بقية أجزاء الشبكة في الإمارات الشمالية بطول 279 كيلومتراً. وعملت «الاتحاد للقطارات» مع أصحاب المصلحة والجهات المعنية في إمارات الشارقة ورأس الخيمة والفجيرة، لوضع اللمسات النهائية على الشكل النهائي لهذا الجزء من الشبكة الذي سيعمل على تقديم خدمات أفضل لمختلف المراكز الصناعية الحيوية في المنطقة الشمالية. وأجرت «الاتحاد للقطارات» خلال الفترة الماضية عملية تطوير خاصة باستراتيجية خدمات نقل المسافرين، بمشاركة جهات رئيسة على مستوى الدولة، مثل دائرة النقل بأبوظبي، وهيئة الطرق والمواصلات بدبي، ومجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، والهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية، وشركة أبوظبي للمطارات. وأشارت شركة الاتحاد للقطارات إلى أن إعداد استراتيجية خدمات نقل المسافرين، يعتبر من الأجزاء الأساسية في مشروع الاتحاد للقطارات. مذكرات التفاهم ونجحت شركة الاتحاد للقطارات خلال عام 2015، في توقيع مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الأطراف والجهات المعنية بالمشروع، تسهم في تطوير العمليات التشغيلية لشبكة السكك الحديدية الوطنية. شبكة دول مجلس التعاون تواصل «الاتحاد للقطارات» جهودها الرامية للتأكيد على التزامها استكمال الجزء الخاص بدولة الإمارات من شبكة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، حيث تتعاون مع غيرها من الهيئات والسلطات ذات الصلة في المنطقة لتحقيق نجاح هذا المشروع الضخم بين دول مجلس التعاون الخليجي. مشروع وطني واعد يعد مشروع شبكة السكك الحديدية الوطنية مشروعاً وطنياً واعداً، يربط الدولة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، إلى جانب أهدافه المتمثلة في تمهيد الطريق أمام حركة البضائع ونقل المسافرين بشكل آمن وسريع وعالي الكفاءة، تأتي شبكة السكك الحديدية، تماشياً مع الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي 2030، ورؤية الإمارات 2021. وتتمثل الفوائد الاستراتيجية للمشروع في توفير شبكة من السكك الحديدية كوسيلة نقل آمنة بين دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، وإنجاز مهمة نحو 300 شاحنة على الطريق، ما سيخفض من نسبة الازدحام المروري ويعزز من السلامة، ويخفض نسبة الانبعاثات الكربونية للقطارات بنحو يتراوح ما بين 70% و80% من إجمالي الانبعاثات الكربونية التي تطلقها الشاحنات، وربط المناطق السكنية النائية بالمدن الرئيسة داخل الدولة، ما سيكون له آثار إيجابية على النمو الاقتصادي للدولة بوجه عام، وعلى صعيد الفوائد الاقتصادية، فإنه يمكن نقل البضائع بجميع أنواعها على السكك الحديدية بكلفة أقل وبكفاءة أكبر مقارنة بوسائل النقل التقليدية. 42 % نسبة التوطين نجحت شركة الاتحاد للقطارات بنهاية عام 2015 في توطين 42% من الوظائف لديها، تتمثل في المناصب القيادية والتخصصية وقيادات الصفين الثاني والثالث في الشركة، في وقت، تعمل ذراعها التشغيلية شركة «الاتحاد للقطارات دي بي»، على تعزيز حضور القيادات المواطنة في المناصب القيادية والإدارية لديها وفق خطط واستراتيجيات واعدة. وأشارت «الاتحاد للقطارات» إلى أنها تركز في المرحلة الحالية على مواصلة عملية التطوير الذاتي للموظفين، وتحسين مهاراتهم، وصقل خبراتهم، والارتقاء بأدائهم، من خلال الخطط التدريبية الشاملة التي أعدتها إدارة الموارد البشرية في الشركة، ويجري تطبيقها، وفق جدول زمني محدد. وقدمت «الاتحاد للقطارات» بعثات لعدد من موظفيها والمهندسين من مواطني الدولة للاستفادة من برامج الماجستير المتخصصة بالعمليات التشغيلية لشبكات السكك الحديدية، بالتنسيق مع كليات التقنية العليا، والجامعات الألمانية. 4,7 مليار درهم تمويلات المرحلة الأولى بلغت قيمة التمويلات التي حصلت عليها شركة الاتحاد للقطارات للمرحلة الأولى نحو 4,7 مليار درهم إماراتي، أي ما يعادل 1,28 مليار دولار أميركي. وتمت عملية التمويل من خلال قرض في إطار صفقة مشتركة بين بنك أبوظبي الوطني، وبنك طوكيو ميتسوبيشي يو إف جيه، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود، وتولى بنك أبوظبي الوطني خلال هذه الصفقة دور الوسيط والوكيل الضامن للقرض.  
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©