الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

5 قتلى بأول هجوم تشنه بوكو حرام في تشاد

5 قتلى بأول هجوم تشنه بوكو حرام في تشاد
13 فبراير 2015 20:22

شنت حركة بوكو حرام الإرهابية، اليوم الجمعة، أول هجوم لها داخل الأراضي التشادية وقتلت خمسة أشخاص على الأقل قرب موقع للاجئين.

فقد اجتاز المهاجمون بحيرة تشاد على متن أربعة زوارق كبيرة مزودة بمحركات في وقت مبكر من الصباح، وهاجموا شبه جزيرة نغوبوا على الضفة التشادية من البحيرة، كما أكد للإذاعة الوطنية المتحدث باسم الجيش العقيد آزم برمامندوا اغونا.

وأضاف اغونا "بدأوا بإطلاق النار على كل ما يتحرك، ورد الجنود"، موضحا إن المسلحين فروا بعد ذلك في اتجاه نيجيريا، فيما كان الجنود "يلاحقونهم".

وتحدثت الحصيلة الرسمية عن قتيل وأربعة جرحى في صفوف الجنود التشاديين، وعن مقتل رئيس المنطقة ب "رصاصة طائشة" أيضا. أما بوكو حرام، فقتل اثنان من عناصرها وأصيب خمسة آخرون بجروح.

وقد وصل عناصر بوكو حرام إلى باغا (نيجيريا) على الضفة المقابلة من البحيرة، وسيطروا في آن على القرية ومخيم عسكري، وأحرقوا ثلثي القرية، كما قال هذا المصدر.

وأضاف أن الطيران التشادي دخل "المعركة" بعد ذلك ودمر جميع زوارق المهاجمين.

واتخذ تمرد بوكو حرام في الأشهر الأخيرة أبعادا إقليمية. فالبلدان الواقعة في حوض بحيرة تشاد (تشاد والنيجر ونيجيريا والكاميرون وبنين) قررت حشد 8700 رجل في القوة المتعددة الجنسية لقتال المجموعة الإرهابية.

وقد انضمت النيجر الاثنين إلى الكاميرون الموجودة منذ أشهر في منطقتها بأقصى الشمال الذي تسلل إليه المتمردون، وكذلك تشاد المتأهبة منذ شهر.

وكان الرئيس التشادي ادريس ديبي، الذي أخذ المبادرة، قرر إرسال قواته المنتشرة على جانبي بحيرة تشاد للمشاركة في المعركة من دون انتظار صدور قرار في هذا الشأن.

وفي الثالث من فبراير الجاري، شن جيشه هجوما بريا واسعا في نيجيريا انطلاقا من الكاميرون، واستعاد من الإرهابيين قرية غامبورو النيجيرية الحدودية بعد معارك ضارية.

المصدر: نجامينا (تشاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©