الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

آدم حنين وتانافولي يعرضان رؤيتهما للعالم بالبرونز

آدم حنين وتانافولي يعرضان رؤيتهما للعالم بالبرونز
21 مارس 2010 21:25
افتتحت معالي الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية أمس الأول في قصر الإمارات بأبوظبي معرض «الفن المعاصر من الشرق الأوسط» للنحاتين العالميين المصري آدم حنين والإيراني بارفيز تانافولي والذي يقام ضمن فعاليات «مهرجان ابوظبي» للفترة من 20 من الشهرالجاري وحتى 7 أبريل المقبل في ابوظبي. وحضر الافتتاح هدى الخميس كانو عضو مجلس إدارة هيئة أبوظبي للثقافة والتراث مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، كما شهده وزير الثقافة البولندي بوكدان فدرو جينسكي ودبلوماسيون وشخصيات اجتماعية ووسائل الإعلام المختلفة. قدم الفنانان 21 عملاً نحتياً من البرونز كانت فيها مجموعة آدم حنين 10 أعمال استقت أغلب تشكلاتها من تأثرها بفن الحضارة الفرعونية، كما أنها تعكس موهبته المميزة كفنان ينتمي إلى مدرسة الحداثة، وذلك من خلال استخدامه للأشكال المتماسكة البسيطة والانحناءات الانسيابية في منحوتاته التي غلب عليها طابع الأمومة والطيور التي تظهر في المسلات الفرعونية، ويصنع آدم حنين أعماله من مختلف المواد مثل البرونز والخشب والفخار والجرانيت وقد اشتغل على البرونز فقط في هذا المعرض. حملت الأعمال النحتية لآدم حنين عناوين منها «جالسة» و»كائن متحضر» و»متسامي» و»التفاتة» و»بومة واقفة» و»صرخة» و»الطائر الملعقة» و»هي من تراقب أحوال الليل» و»ماري ليلوس» و»المضجعة» وبأحجام مختلفة الأبعاد. تحتل الحداثة موقعاً مركزياً في رؤية آدم حنين للعالم، وبذلك نجد ترابطاً عضوياً بين مجمل أعماله. وكما جاء في كتيب المعرض يقول حنين عن فنه النحتي «لا أظن أنني تغيرت، فهناك استمرارية واضحة في أعمالي، وللزمن الفني مقياسه الخاص، وما أنتجه الآن يشبه إلى حد بعيد ما كنت أنتجه في ذلك الوقت في خمسينات القرن الماضي، إنها رحلة في درب واحد سرت عليه منذ البداية ولم أحد عنه أبداً». وثبتت على صفحات التعريف بالأعمال المعروضة تواريخ إنجازها والمدة التي تم فيها هذا الإنجاز ما بين تاريخ البدء بها وتاريخ الانتهاء منها. ومن جانبه قدم الإيراني بارفيز تانافولي 11 عملاً نحتياً، وكانت الأعمال التي عرضها بارفيز قد أنجزت ما بين عام 1973 حتى 2007، وفي مجملها حروفيات شكل حرف الهاء والجيم مركز إبداعها الذي انساب مع البرونز الذهبي وفي الآن نفسه حملت بعض الأعمال حروفيات كاملة. انشغل بارفيز بالشعر والأدب من خلال توظيفه لعناصر هذين الفنين على البرونز، وربما وجد الفنان في الحروفية وبخاصة حرف الهاء ومكونه المتداخل جمالية اللعبة النحتية المعقدة والجميلة. في عمله «شاعر واقف» تلاعب بارفيز بالدلالة والرمز فقدم نموذجاً استثنائياً، وامتازت موضوعته بتصدر عنوان «هيج» الذي استوحى تركيبته المتعددة الوسائط من فن «البوب آرت»وأن استخدام كلمة «هيج» جاء كرد فعل نقدية على الفن الإيراني في أواخر الستينيات الذي اعتبره مبالغاً في استخدام الخط. وُلد بارفيز تانافولي في طهران 1937 ويعد من أبرز الفنانين الإيرانيين وأقام معارضه في إيران وأوروبا والولايات المتحدة وكندا وتشكل أعماله جزءاً من المجموعات الخاصة والعامة في العديد من المعارض بما في ذلك المتحف البريطاني. أما آدم حنين الذي وُلد في القاهرة 1929 فيتمتع بشهرة عالمية كأبرز نحات عربي وأقام معارض في القاهرة ونيويورك وميونيخ ولندن وباريس والكويت ونابولي، وسافر عام 1971 إلى باريس وامتدت إقامته لخمسة وعشرين عاماً فيها حتى عام 1996 ثم سافر إلى إيطاليا وعاد إلى مصر وذاع صيته كفنان عالمي وقد رمم تمثال أبو الهول.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©