الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

شاكر عبد الحميد: لن نلغي مهرجان السينما

شاكر عبد الحميد: لن نلغي مهرجان السينما
16 فبراير 2012
يؤكد وزير الثقافة المصري الدكتور شاكر عبد الحميد ضرورة عقد قمم ثقافية عربية بشكل منتظم لمناقشة أحوال الثقافة والفكر في الوطن العربي، مع التزام المسؤولين في الدول العربية كافة بتنفيذ التوصيات التي تصدر عن هذه القمم. ويؤكد وزير الثقافة المصري أهمية عقد أسابيع ثقافية عربية، وإقامة مؤتمرات ثقافية عربية تتناول مختلف الفنون. ويرى عبد الحميد أن التيارات الإسلامية ستفرض نوعاً من الرقابة على الفنون المختلفة، ولكنه لا يمانع في إجراء حوار شامل ومستمر معها حول القضايا كافة، وذلك لاعتقاده بأن هذه التيارات، ليست فئة واحدة، بل بينها تمايزات واختلافات، تسمح بإجراء مثل هذه الحوارات. حول هذه الموضوعات كان هذا الحوار مع الدكتور شاكر عبد الحميد: ? كيف ترى الاقتراح الخاص بعقد قمة ثقافية عربية للارتفاع بمستوى ثقافة المواطن العربي؟ ? اقتراح جيد جداً.. ويجب أن يتم عمل مثل هذه القمة بشكل دوري، بحيث يتقابل وزراء الثقافة العرب لمناقشة أحوال الثقافة والفكر في الوطن العربي، ويصدر عن هذه اللقاءات توصيات ملزمة، ويقوم كل مسؤول بتنفيذها في بلده. والحقيقة إننا يجب ألا نكتفي بهذه القمم، بل يجب أن تكون هناك أسابيع ثقافية عربية مشتركة في مختلف الفنون في الرواية في الشعر في الفن التشكيلي، في الموسيقي.. لماذا لا يكون هناك مؤتمر ثقافي عربي يخصص للرواية العربية الآن مثلاً أو حول اللغة العربية الآن أو حول المشكلات الاجتماعية في البلدان العربية لأنها لاتنفصل عن الثقافة، فأنا لدي إيمان لا يتزعزع بضرورة الوحدة العربية في جميع المجالات. ? ما تقييمك للمشاركة العربية والدولية في معرض القاهرة الدولي لهذا العام 2012؟ ? الحقيقة مشاركة جيدة جداً خصوصاً مشاركة الإمارات وقطر والسعودية واليمن وليبيا، وبطبيعة الحال تونس ضيف شرف المعرض هذا العام، أما عن المشاركة الدولية فهي وإن كانت أقل نسبياً بالمقارنة بالأعوام السابقة، إلا أنها تعتبر جيدة جداً في ظل الظروف التي تمر بها البلاد حالياً. وكانت المشاركة الإماراتية جيدة ومتميزة، وقمت بزيارة جناح الإمارات بشكل عام، وجناح الشارقة، وقدمت لنا الإمارات دعوة إلى مصر، كي تكون ضيف شرف معرض الشارقة المقبل للكتاب. ? ما تقييمك للجوائز العربية مثل جائزة الشيخ زايد والعويس وغيرهما؟ ? جائزة الشيخ زايد جائزة محترمة ومرموقة، وأي مثقف عربي أو غير عربي يسعد بالحصول عليها، لقيمتها المعنوية والرمزية، ولارتباطها باسم الشيخ زايد، والأمر نفسه ينسحب وينطبق على جائزة العويس، فهي جائزة كبيرة ومرموقة كذلك، وتحظي بإقبال المثقفين العرب، وحصل عليها عدد كبير جداً من المتميزين في عالم الأدب والثقافة. ? ما تقييمك لجائزة البوكر العربية؟ ? أرى أن مستواها يتحسن ويتطور من عام لآخر، كما ألحظ تحسناً في مستوى التحكيم، وأسعدنا أن يتم إعلان قائمتها القصيرة من دار الأوبرا بالقاهرة هذا العام. بلا شيطنة ? كيف ستتعامل التيارات الإسلامية في رأيك مع الفنون المختلفة؟ ? أتوقع أن التيارات الإسلامية ستقوم بوضع نوع من الرقابة على الفنون، ولكن سيكون بين وزارة الثقافة والتيارات الإسلامية حوار مستمر لتقريب المسافات، ووجهات النظر فيما بيننا، وأعتقد أنهم سوف يقومون بمراجعة أنفسهم نتيجة للهجوم الذي تعرضوا له، وأعتقد أن هذه المراجعات من الأمور الجيدة. ? هل لديكم خطة لمجابهة ومواجهة أي تجاوزات قد تصدر عن التيارات الإسلامية بخصوص الحريات بصفة عامة وحرية الإبداع بصفة خاصة؟ ? سنتعامل معها بالحوار والتعاون المشترك، لن نستبعد أحدا أو نقصي أحدا، ولا نريد لأحد أن يستبعدنا أو يقصينا، فنحن شركاء في الوطن، وبالتالي لا يصح أن يصف أي منا الآخر بصفات تقلل من شأنه أو تحقره أو “تشيطنه”، وأنا أعتقد أن التيارات الإسلامية، وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين، ليست فئة واحدة، بل إن بينها تمايزات واختلافات، ولا أستبعد أن يكون من بين الإخوان المسلمين من يميل إلى الليبرالية، وخصوصاً الشباب منهم، فهم أكثر ليبرالية من الكبار. ? يفسر البعض أن مطالبتك تفادي الصدام مع التيارات الإسلامية على أنه توجه إلى فرض نوع من الرقابة على الفنون؟ ? غير صحيح، ما قلته إننا يجب علينا عدم التصادم، لأن التصادم لن يكون في مصلحة أي طرف، فبدلاً من التصادم يجب أن نسعى لإقناعهم بالعلم، بالثقافة، بالمعرفة، وهم بالتأكيد سيحاولون إقناعنا بوجهة نظرهم، وإن كنت أعتقد أنهم لا يملكون حجة في هذا الشأن. في النهاية أقول إنه لا يصح أن نتصادم. ? ماذا لو تم الإبقاء عليك كوزير للثقافة في حكومة يشكلها الإخوان المسلمون.. هل تقبل؟ ? وماذا يمنع.. لا أرى مشكلة في هذا الأمر.. أنا قناعاتي معلنة، ولن أفعل شيئا يتناقض أو يناقض هذه القناعات، ولن أغير مبادئي التي أراها وسطية وغير متطرفة، فمبادئي تتلخص في عمل فن جيد من دون ابتذال، عمل فني يتفق والقيم الفنية والجمالية، لا أن يتم إقحامها من دون ضرورة فنية أو أن يكون الهدف منها استثارة الغرائز. ? ماذا عن مطالبة بعض المثقفين والفنانين بالمشاركة في كتابة الدستور الجديد؟ ? نتمنى ذلك بالتأكيد، بل أراه واجباً، فيجب أن يكون هناك تمثيل جاد للمثقفين والكتاب والمفكرين والفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي بشكل عام في لجنة كتابة الدستور الجديد، فأنا أرى أنه إذا تم تجاهل اختيار المثقفين في لجنة كتابة الدستور سيكون عيباً كبيراً. ? كيف تقيم وثيقة الأزهر للإبداع؟ ? وثيقة جيدة جداً، تتميز بوسطيتها واعتدالها ورؤيتها الواسعة وإحاطتها بكثر من الجوانب وتعبيرها عن مطالب كثير من الأطراف الموجودة داخل المجتمع المصري. المجمع العلمي ? بعد حادثة المجمع العلمي.. ما خطة وزارة الثقافة لحماية الكتب والمخطوطات النادرة؟ ? وضعنا خطة شاملة بالتعاون مع وزارة الداخلية لحماية المنشآت الثقافية والمواقع المختلفة، الخطة وإن كانت ليست بنسبة مئة في المئة، إلا إنني أرى أنها كافية بدرجة كبيرة لتأمين المنشآت والمؤسسات الثقافية، فقد روعي فيها، نسبة الحماية، وتجهيزات الدفاع المدني وحجم القوات المشاركة في التأمين. ? ماذا عن عرض صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بإعادة بناء المجمع العلمي؟ ? الحقيقة أن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي تقدم بعرض كريم لإعادة بناء المجمع العلمي على نفقته الخاصة، مع تزويد المجمع بمجموعات من الكتب والمقتنيات الضرورية، والحقيقة إنني تحدثت، وكان إعادة بناء المجمع العلمي من بين الأمور التي تناولناها خلال تلك المكالمة. ? وماذا عن إعادة ترميم الكتب التي اتلفت في الحريق؟ ? هناك جهود ضخمة تُبذل في هذا الاتجاه، ومحاولات محمومة لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الكتب، وأعتقد أن نسبة النجاح في هذا الأمر ستصل إلى نسبة 60%، مع الوضع في الاعتبار أن الترميم سيستغرق وقتا طويلا قد يصل إلى عشر سنوات. ? ما حقيقة عزم وزارة الثقافة إلغاء مهرجان القاهرة السينمائي لهذا العام 2012؟ ? هذا الكلام غير صحيح، فالمهرجان سيتم إقامته في موعده في نوفمبر المقبل، وأعتقد أن المشاركات ستكون كبيرة ومتميزة وتليق بمكانة المهرجان الدولية. ? لماذا لا يتم نقل ملكية مكتبة الأسكندرية إلى وزارة الثقافة بدلا من رئاسة الجمهورية؟ ومتى يتم النظر في ما يشاع حول وجود حالات صارخة في المكتبة؟ ? وزارة الثقافة لديها أعباء كثيرة، وليست في حاجة إلى أعباء إضافية، لذلك أرى أنه من الأفضل أن تنقل ملكية مكتبة الأسكندرية إلى رئاسة الوزراء، مع ضرورة عمل مراجعة حول أدائها، ودراسة كل أخطائها وكيفية تلافي هذه الأخطاء في المستقبل. ? كنت أحد المساهمين المهمين في تطوير مشروع البلاتوه السينمائي بأكاديمية الفنون.. فما هي رؤيتك خطتك لانتشال السينما من عثرتها؟ وهل ستدخل وزارة الثقافة حقل الإنتاج السينمائي بقوة؟ ? نحن الآن، بالاتفاق مع الدكتورة فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي، نخطط لإطلاق مشروع كبير لإنقاذ السينما، يتضمن المشروع أن تُقرض وزارة الثقافة منتج الفيلم أو المخرج أو المسؤول عن الإنتاج، نصف تكلفة إنتاج الفيلم، على أن يقوم بسداد القرض من أرباح الفيلم، كما إننا نخطط الآن لعودة مهرجانات السينما التي لم نتمكن من إقامتها العام الماضي، كذلك سنقدم جوائز إضافية إلى المبدعين المصريين في مجال السينما، أيضاً سنعمل على تنشيط معهد السينما، والمركز القومي للسينما وإزالة العراقيل من أمامهما، كما أننا سنعيد تشغيل بلاتوهات واستدوديوهات أكاديمية الفنون، ونفكر كذلك في إنشاء قناة ثقافية جديدة للمساهمة في إنتاج الأفلام وعرضها. ? يرى الكثيرون إن الاحتفال بمرور مائة سنة على ميلاد نجيب محفوظ لم يخرج بالشكل الذي يليق بحجم وقيمة نجيب محفوظ.. فهل سيتم تدارك هذا الأمر في المعرض؟ ? لا أتفق كثيراً مع هذا الرأي.. فنحن أولاً أصدرنا حوالي عشرة كتب عن نجيب محفوظ، ثانياً أصدرنا دورية نجيب محفوظ، ثالثاً أقمنا مؤتمراً كبيراً عن نجيب محفوظ والسينما، كما أننا سنقيم في أبريل المقبل مؤتمراً آخر تحت عنوان “نجيب محفوظ في عيون الآخرين”، والآخرون هنا هم الذين ترجموا أعمال نجيب محفوظ من مختلف بلدان العالم من أوروبا، أميركا، الصين، الهند، وغيرها، كيف ترجموه، كيف نظروا إلى أعماله، كيف تلقوا إبداعاته، كما أننا نخطط الآن لإطلاق “صالون نجيب محفوظ” الذي يشرف عليه الأديب يوسف القعيد في المجلس الأعلى للثقافة، قمنا كذلك بالدفاع عنه ـ وهذا حقه علينا بالتأكيد ـ ضد من هاجموه ووصفوا أدبه أنه أدب داعر، كما أننا استطعنا إيقاف بيع مخطوطاته ومقتنياته التي كانت معروضة للبيع في صالون مزاد “سوثبي” بلندن. ? ولماذا لا تقوم الوزارة بشراء هذه المخطوطات والمقتنيات؟ ? الوزارة لها سقف للإنفاق، هذا أولاً، أما ثانياً فلدينا عجز في الميزانية هذا العام حوالي 20 مليون جنيه، بعد أن فقدنا مبلغ 100 مليون جنيه كان يأتينا من الآثار، ثم أن هناك نوعاً من الغموض بشأن هذا الموضوع، يتعلق بكيفية خروج هذه المخطوطات والمقتنيات من مصر، ومن وراء هذا الأمر، وكيف وصلت إلى العرض في مزاد “سوثبي”. ? ما خطتك لتفعيل قصور الثقافة الجماهيرية كي تصبح اسماً على مسمى؟ ? الحقيقة إننا نحاول تدبير المبالغ المالية اللازمة بقدر الإمكان، لكي تعمل هذه المواقع بشكل نرضى عنه، فهذه المواقع تحتاج إلى ميزانية كبيرة، ولكن للأسف الشديد فإن المتاح أقل من المطلوب بكثير، كما أن عدداً منها يعمل بالجهود الذاتية، ولكن في كل الأحوال فإننا سنعمل على توفير وتدبير المبالغ اللازمة لإعادة عمل هذه المواقع وظهورها بالشكل اللائق.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©