الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بلدية دبي: 3627 بلاغاً بشأن المؤسسات الغذائية

بلدية دبي: 3627 بلاغاً بشأن المؤسسات الغذائية
4 مارس 2018 02:18
آمنة الكتبي (دبي) كشف سلطان طاهر رئيس قسم التفتيش الغذائي في بلدية دبي أن إدارة سلامة الغذاء تلقت 3627 بلاغاً حول المؤسسات الغذائية خلال العام الماضي، موضحاً أن البلدية تتابع باهتمام البلاغات والملاحظات التي ترد عبر مركز الاتصال، وتجري عمليات تدقيق على المؤسسات الغذائية، بما فيها المستودعات والمطاعم، لاتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة. وقال لـ «الاتحاد»: إن الزيارات بينت أن 1529 بلاغاً غير صحيح، بواقع 42.2% من مجموع البلاغات، و2098 بلاغاً صحيحاً، وتم التعامل معها في وقت ورودها إلى مركز الاتصال، مضيفاً أن «بعض المؤسسات تعدل وضعها قبل وصول المفتش للتأكد من البلاغ، مبيناً أن هناك انخفاضاً ملحوظا في عدد البلاغات مقارنة بالأعوام السابقة، نتيجة لالتزام معظم المؤسسات الغذائية بالاشتراطات الصحية وتطبيق أفضل الممارسات. وقال رئيس قسم التفتيش الغذائي: يرجع ذلك لتشكيل فريق متخصص بقسم التفتيش الغذائي، للاستجابة لبلاغات الجمهور الواردة عبر مركز الاتصال التابع للبلدية، والذي يعمل على مدار الساعة، لتلقي الشكاوى والمقترحات على الرقم 800900، وبلغت النسبة الإجمالية في الاستجابة لبلاغات الجمهور 100%. وأوضح أن أكثر البلاغات حول المؤسسات الغذائية، هي الممارسات غير الصحية التي يرتكبها العاملون، والنظافة العامة، وعدم الالتزام بارتداء قفازات، ووجود أجسام غريبة في الطعام، ومشكلات في قوائم الطعام، أو أنها لا تحوي تفصيلاً عن الأطعمة التي قد تسبب حساسية. وذكر طاهر أن من بين الشكاوى التي تلقاها القسم وجود حشرات أو قوارض في المؤسسة الغذائية، وبيع مواد منتهية الصلاحية، ووجود أطعمة فاسدة، إضافة إلى سوء التهوية والتخزين للأطعمة، مبينا أنه يتم استقبال 10 بلاغات يومياً من قبل الجمهور. وحول الإجراء المتخذ حيال البلاغات الصحيحة قال طاهر تم فرض 1078 غرامة على المؤسسات الغذائية المخالفة، بالإضافة إلى إنذار 1020 مؤسسة غذائية، مبيناً أن إدارة التفتيش الغذائي تركز على تطبيق عدد من الإجراءات لضمان تطبيق الشروط الصحية، ومنها الحفظ السليم للغذاء، ومعرفة الظروف المناسبة لتخزين كل نوع من المواد الغذائية لحمايته من التلوث. ولفت رئيس قسم التفتيش الغذائي إلى أن البلدية ترصد البلاغات التي تردها عبر قنوات عدة، من بينها مركز الاتصال الموحد، ومواقع التواصل الاجتماعي التي يتقدم إليها الجمهور بالشكوى.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©