الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أبوظبي تطلق 40 خدمة حكومية جديدة عبر الهواتف الذكية العام الحالي

أبوظبي تطلق 40 خدمة حكومية جديدة عبر الهواتف الذكية العام الحالي
22 فبراير 2014 13:50
بسام عبد السميع (أبوظبي) - يطلق مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات خلال العام الحالي 40 خدمة حكومية جديدة عبر الهواتف الذكية، وذلك في إطار خطة خمسية يعكف على تنفيذها لجعل أبوظبي من أفضل حكومات العالم في هذا المجال، بحسب راشد لاحج المنصوري، مدير عام المركز. ويوفر المركز حالياً نحو 60 خدمة عبر الهواتف الذكية. لكن الخطة الجديدة، بحسب ما أكد المنصوري لـ«الاتحاد»، تقضي بتقديم جميع الخدمات المتاحة على بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية عبر الأنظمة الذكية، بحلول عام 2019. وتوقع المنصوري أن يشهد العام المقبل إطلاق الخدمات عبر أجهزة التلفاز، وهو ما سيشكل نقلة نوعية جديدة في العالم بتقديم الخدمات. وأفاد بأن الإبداع في تقديم الخدمة يعد أحد المحاور الأساسية لعمل المركز. وخلال العام المقبل أيضاً، سيقوم المركز بتقديم حزم خدمات متكاملة للمرة الأولى عبر الهاتف المتحرك، عن طريق دمج بعض الخدمات التي تقوم بها أكثر من جهة حكومية في حزمة موحدة، لزيادة التيسير على المستخدمين. وقال: «المركز يتابع أحدث الابتكارات والتطورات العالمية في عالم الهاتف المتحرك، وتحديد ما يمكن دمجه في المبادرات الحكومية والقطاعات الحيوية بوصفها أدوات للنمو». وكان مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات أعلن عن ارتفاع الخدمات التي يقدمها عبر «بوابة أبوظبي الإلكترونية» إلى 1106 خدمات بنهاية عام 2013 مقابل 1023 خدمة بنهاية 2012، بنسبة زيادة 8?، وتشمل خدمات 99 جهة بالدولة، منها 55 جهة في أبوظبي، و44 جهة وهيئة اتحادية. وقطعت أبوظبي شوطاً في تقديم الخدمات من خلال نوافذ إلكترونية وذكية. وفي ظل تطور قطاع الخدمات الحكومية في الإمارة، طلبت 4 دول تعد من الدول المتطورة تكنولوجياً الاطلاع على تجربة أبوظبي في تقديم الخدمات عبر الأنظمة الذكية، بحسب المنصوري. وقال المنصوري إن التحول الإلكتروني سريع جداً، متوقعاً أن تتجاوز نسبة مستخدمي الهواتف لإنجاز الخدمات، وكذلك الأنظمة الذكية أكثر من 90? من العملاء. وأوضح أن التغير السريع في التكنولوجيا قد يوجد نوعاً من الإرباك، لكن جودة الخدمة ستكون هي موضع المنافسة، لافتاً إلى أن أسلوب التعامل مع الأنظمة التكنولوجية لتوفير الخدمات سيتغير وفقاً لعمليات التطور المستمرة في القطاع. وأشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي ستشهد إقبالاً من المستخدمين، موضحاً أن هناك 20 ألف مستخدم يومياً لخدمات بوابة حكومة أبوظبي عبر تويتر. يشار إلى أن عدد زوار بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية بلغ خلال العام الماضي 2013 أكثر من 3,64 مليون زائر، تصفحوا نحو 12,2 مليون صفحة. وتشكل أبرز 10 خدمات أهم الاحتياجات اليومية للمستخدمين، ومنها دفع فواتير المياه والكهرباء والهواتف، ومواعيد الرحلات الجوية، وطلب الرخص التجارية، وتسديد المخالفات المرورية وخدمات التعليم. وأكد حرص حكومة أبوظبي على تعدد قنوات الاتصال مع الجمهور، من خلال مركز اتصال حكومة أبوظبي، والبوابة الإلكترونية، والهاتف المتحرك، ليتم اختيار أنسب الطرق. ومع ذلك، أكد المنصوري أن جميع الخدمات المقدمة إلكترونياً ستبقى متوافرة عبر القنوات التقليدية، نافياً أن يكون هناك توجه لوقفها، لضمان تعدد الخيارات أمام المستخدمين، لاختيار الأنسب منها بحرية كاملة. وقال المنصوري: إن العام الحالي يعد «عام التوعية» بالتعامل مع خدمات بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية عبر القنوات المتوافرة، إذ سينفذ المركز برامج متعددة، ويقيم ورش عمل، ويتواصل عبر الرسائل النصية على الهواتف، فضلاً عن تكثيف الحضور في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. برامج وإلى جانب الخدمات الحكومية، يطلق المركز مبادرات وبرامج تهدف إلى تسهيل المعاملات على الجمهور. وأشار المنصوري إلى أن برنامج «حارس المدينة» ينجز التعامل مع شكاوى الجمهور خلال 48 ساعة من ورود الشكوى، وذلك عبر ربط البرنامج مع أكثر من 50 جهة حكومية محلية واتحادية. وأضاف أن البرنامج، الذي تم إطلاقه العام الماضي عبر تطبيقات الهواتف المتحركة مجاناً، يساهم في تعزيز ثقة المجتمع والمستثمرين وقطاع الأعمال بكفاءة الخدمات الحكومية في إمارة أبوظبي. أما فيما يخص «المواطن الإلكتروني»، فقد أكد المنصوري أن البرنامج يساهم في تمكين شرائح مستهدفة من المجتمع ليس لديها المهارات المطلوبة لاستخدام الإنترنت بشكل فعال في المعاملات والخدمات الإلكترونية والحصول على المعلومات والمنتجات والخدمات. ويركز البرنامج الذي أطلقه المركز العام الماضي بصورة أكبر على المناطق خارج مدينة أبوظبي، ومنها العين والمنطقة الغربية وبدع زايد، مضيفاً أن المبادرة تشكل نوعاً من المعرفة والتوعية الإلكترونية، والتي تعتبر القاعدة الأساسية لجميع مبادرات حكومة أبوظبي الإلكترونية. وأوضح أن البرنامج يتبنى مبادرات محددة، تشتمل على دورات تدريبية وحملات توعوية، بالتنسيق مع شركاء المركز الاستراتيجيين من القطاعين الحكومي والخاص، لرفع الوعي بتقنية المعلومات، وكيفية الوصول إليها واستخدامها، واكتساب المهارات التي تتطلبها، ما يؤثر إيجابياً على تبوؤ الإمارة مكانة متقدمة على مؤشرات الجاهزية الإلكترونية. كما يقدم البرنامج مستويات عدة للتدريب على أساس الكفاءة النظرية والعملية، فالمستوى الأول يتم التدريب فيه على المهارات الأساسية، والمعرفة اللازمة لجهاز الكمبيوتر، واستخدام الإنترنت، بينما يركز المستوى الثاني على كيفية البحث عن المعلومات، أما الثالث فيتناول المشاركة الإلكترونية. وتشمل مبادرات المركز الرئيسة بوابة أبوظبي Abudhabi.ae، ومركز اتصال حكومة أبوظبي (555 800) المفتوح على مدار الساعة، وبوابة التوظيف Jobs.abudhabi.ae، إضافة إلى برنامج البيانات المكانية لإمارة أبوظبي. يشار إلى أنه تم تدشين النسخة الأولى من بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية (www.abudhabi.ae)، ووضعها في خدمة الجمهور في شهر فبراير 2007. وتتمحور مهمة مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات حول توفير الخدمات الحكومية الحديثة والمتنوعة من خلال الاعتماد على حلول تكنولوجيا المعلومات، واستخدام قنوات التوزيع المتعددة، وذلك في إطار سعيه لجعل حكومة أبوظبي أكثر فعالية وكفاءة في توفير الخدمات عالمية المستوى. وتقدم البوابة خدمات تتعلق بوثائق الهوية، وجوازات السفر والإقامة، ومعاملات الأراضي والمنازل، والسفر، وقيادة السيارات، والعمل والوظائف، ومزايا مخصصة للمواطنين، ومجتمع الشؤون الدينية، والصحة، والتعليم، والسلامة والأمن، والقانون، والثقافة، والترفيه، ودفع الزكاة عبر الإنترنت، ودفع فواتير المياه والكهرباء، والصيدليات المناوبة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©