الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

معجم شعري للحيوان

معجم شعري للحيوان
19 ديسمبر 2007 00:37
كثيرا ما يجدُّ شعراء الحداثة ويجتهدون لاجتراح طرق جديدة أسلوبياً وموضوعياً، وقد تأخذهم محاولاتهم إلى مناطق توحي بأنهم يتراجعون أو يبحثون في دفاتر الأدب القديمة· هذا هو انطباعي الأول وأنا أقرأ عنوان ديوان الشاعر التونسي منصف الوهايبي ''فهرست الحيوان'' ـ دار محمد علي بتونس ·2007 فماذا سيضيف شاعر لمكتبة الحيوان في الأدب العربي بعدما سيطرت على الذاكرة كتب الجاحظ وابن المقفع والمعري وأجزاء نادرة من ألف ليلة وليلة وما تراكم من حكم وأمثولات وصولاً إلى شعر الأطفال وقصصهم· لكن المقدمة التي زادت على الخمسين صفحة تعدنا بالكثير· إننا هنا إزاء تجربة إنسانية طريفة، طرافتها في محاولة الاقتراب من الحيوان الذي تنفر منه في العادة تربيتنا البيتية والاجتماعية وربما لأسباب تطهريّة دينية، أو لأن المدن العربية هيأت ساكنيها للعيش في فضاءات مغلقة تفارق تلك السعة واللانهائية التي أمدتنا بها الصحراء· ها قد أخذنا شعر الوهايبي بعيداً لتأمل المظهر الثقافي لتجربته، ووضعنا إزاء سؤال أحس أننا سنسأله فقال: ''أي صلة يمكن أن تنعقد بين الإنسان والحيوان؟ أهي الذكرى؟ ولكن أي ذكرى؟'' ولتبرير فهرسته الحيواني المقترح يتساءل: ''ألا يكون الحيوان ذاكرتنا الأولى المفقودة؟'' وبذا يصبح الكتاب الشعري تعقباً لهذه الذاكرة التي تستدق وتصغر لتخص الشاعر ذاته ولتعم من بعد ذاكرتنا كبشر· وتحكي المقدمة النثرية حكايات عبر قرين هو (الأخيل) يلتقيه الشاعر لقاء بدويين: فتى وكهل ويعيشان في (تمبكتو) التي تناظر الاسم القديم لمدينة الشاعر، القيروان، ويستفيد الشاعر من تقنية المخطوط ليوصل أفكار الأخيل وتداعياته فنكتشف أنه كان شغوفاً منذ طفولته بصور الحيوانات· عظاية، حصان، هدهد، حمار، كلب، حلزون، قط، غزال، ضفدع، قرد، أفعى، ذئب·· وسواها هي شخصيات الوهايبي التي تحضر موصوفة من الخارج أو مستبطنة من الداخل، تنعكس عليها أحاسيس الشاعر ووعيه، بل تتماهى بالبشر فتغدو النساء: ''نوارس من وحمٍ نسيت أن تطير''· فنيا لا يتردد الوهايبي في اصطناع التقنيات الممكنة: أقنعةً كما في حديث السلحفاة والأفعى، أو سردا قصصيا عن الكلب، أو تناصاً وتوسيعا لقصص معروفة كقصة الحالمَين التي نقلها بورخيس عن ألف ليلة وليلة· كل ذلك في إيقاعات موزونة تحيط من خلالها اللغة بالتمثيل السردي للأحداث والأحاسيس التي بلغت من الرهافة حدّ ألفة الحيوان واستكناه محنته (مربوطا إلى ظله) ليناظر عبودية البشر ورقّهِم: ما القرد؟ جنين بشري مثلي أو مثلك، زاحمنا في رحم الأم معا لكنه حاول أن يمشي فيه فضاق عليه·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©