الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية والتعليم» تعد 10 مدارس لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة العام المقبل

«التربية والتعليم» تعد 10 مدارس لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة العام المقبل
6 مايو 2009 02:17
اطلع معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم على برامج وفعاليات ورشة العمل التي نظمتها إدارة التربية الخاصة بوزارة التربية لدمج الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة فيكتور بينيدا الأميركية المتخصصة في هذا المجال واستمرت جلساتها على مدى ثلاثة أيام بمركز التطوير التربوي بالشارقة. وأكد معاليه خلال لقائه المشاركين بالورشة بحضور راشـــــد لخــــريــــبانــــي النعــــيمي مدير عام الوزارة، ويوسف الشرياني المدير التنفيذي للشؤون التعليمية، حرص الوزارة واهتمامها بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والسعي نحو توفير المناخ الدراسي الملائم لظروفهم الصحية، والعمل على توعية العاملين في الميدان التربوي حول كيفية التعامل معهم وتحقـــــيق التواصل بين الطلاب وزمـلائهم ممن تم دمجهم في المدارس والتعاون مع المراكز المتخصصة في هذا المجال. وأشار إلى أن الوزارة عملت على دمج عدد من الطلاب في مدارس منطقة أبوظبي التعليمية من خلال الأنشطة المختلفة الرياضية والموسيقية والفنية والاجتماعية. ويجري العمل على زيادة مشاركة الطلاب ذوي الاحتياجات في مدارس المناطق التعليمية المختلفة. وأضاف أن إدارة التربية الخاصة بالوزارة تقوم بتنظيم برامج توعية حول مختلف الإعاقات في المدارس الحكومية بداية من مرحلة رياض الأطفال ومدارس الحلقة الأولى. وأوضح معاليه أن الوزارة تقوم أيضاً بطرح برامج تدريبية من خلال دورات مستمرة طوال العام للمشرفين المتخصصين في التربية الخاصة بفئتيها «المهارات الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة»، حيث تتضمن مساقات عملية ونظرية حول السلوك التربوي لطلاب تلك الفئات وتأهيل المشرفين لإدارة هذا السلوك في الصف الدراسي. وذكر معاليه أنه يجري حالياً الإعداد لاختيار عشرة مدارس في مختلف المناطق لاستقبال الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في العام الدراسي المقبل كمرحلة أولى بالإضافة إلى دمج عدد من الطلاب من الإعاقات المختلفة السمعية والبصرية والتوحد ومتلازمة داون في المدارس الحكومية خلال الفترة المقبلة. من جانبها، أوضحت نورة المري مديرة إدارة التربية الخاصة بالوزارة أن عدد المشاركين في الورشة بلغ 40 من المعلمين وموجهي التربية الخاصة ومديري المدارس التي تم ترشيحها من خلال مبادرة الوزارة في هذا الشــأن لاســــتقبال الطــــلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك لتكوين نواة تدريبية في هذه المدارس للعمل على تدريب العاملين في المدارس الأخرى. وأضافت أن فعاليات الورشة استمرت على مدار ثلاثة أيام وشملت 18 ساعة تدريبية بالتعاون مع مؤسسة فيكتور بينيدا الأميركية وتضمنت مساقات الورشة دراسة الحالات الواقعية ومعالجة المشكلات من خلال الأساليب العلمية والتربوية. وأوضحت أن الوزارة تقوم حالياً بإعداد عشر مدارس حكومية من مختلف المناطق التعليمية لاستقبال الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة العام القادم، وذلك في مرحلتي رياض الأطفال والحلقة الأولى، ويتم التنسيق بين إدارتي التربية الخاصة والأبنية والخدمات التعليمية بتجهيز المدارس وتوفير المرافق اللازمة. وأشارت إلى أن اختيار المدارس جاء وفقاً لتوصيات موجهي التربية الخاصة وحرص المدرسة نفسها في استعدادها لاستقبال الطلاب، لذلك تم استقطاب المشاركين في الدورة من مديري تلك المدارس ومعلمتين من كل مدرسة وموجهي التربية الخاصة بهدف تهيئتهم لنظام الدمج وعرض التجارب الناجحة في هذا المجال.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©