الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

نصائح ضرورية لإضفاء أجواء إيجابية على العمل

نصائح ضرورية لإضفاء أجواء إيجابية على العمل
23 ديسمبر 2007 23:28
النجاح في الحياة ليس دائماً مفروشاً بالورود، وهذا ما يشير إليه ''بوب نيلسون'' في كتابه الذي يوضح أنه إذا أردت أن تضفي على العمل جواً من الإيجابية فلابد أن تعرف كيف تفعل ما هو ضروري· ويقدم المؤلف من خلال أسلوبه الذي يتسم بالصراحة والإيجابية، برنامج عمل لكل ما يحتاج الموظفون لمعرفته للسيطرة على عملهم وتصرفاتهم وتحقيق النتائج المرجوة، وبث الهمة في الآخرين، وذلك من خلال بعض الدروس والخطط والأساليب لتوجيه فكر الموظف إلى استحداث أفكار وتطبيقها في نطاق العمل، منها على سبيل المثال: تأمل كيفية تطوير الأمور حيث إن غالبية الإنجازات تبدأ بفكرة، وقد تسيطر بسهولة على ذهنك، لذا حاول تأمل كيفية تطوير الأمور في مجال العمل، وبما أن الأمور تبدأ صغيرة، ففكر مثلاً في كيفية تنظيم عملك بشكل أفضل، فتوجه إلى المكتب مبكراً بعض الشيء حتى تخطط ليومك قبل حضور الآخرين، وإذا سئلت أي سؤال، حاول تحديد ما وراءه، واحرص على سؤال مديرك بشكل دوري عما إذا كان هناك ما يمكنك تقديمه· وجه الأسئلة السخيفة؛ نعم إن السؤال السخيف ليس له مثيل، حتى وإن بدا سخيفاً وقت طرحه، وقد لا يكون السؤال الذي تطرحه قد سئل أبداً من قبل، ولعل الزمن قد تغير، وأصبحت الفكرة أنسب الآن· ويذكر الكتاب أنه ذات يوم طرحت سكرتيرة في إحدى الشركات سؤالاً على مديرها في أحد اجتماعات الإدارة لمناقشة إنهاء عقد أحد العمال مفاده: (هل كان هذا الشخص على دراية بأنه قد يفقد وظيفته إذا لم يطور منها؟) واتضح بعد ذلك أنه لم يكن على علم بذلك، وهكذا أنقذت الشركة نفسها من التعرض للمساءلة القانونية بعرض اللوائح والعواقب بصورة أوضح· تعلم ما لا تعرفه أولاً: وهنا يشير المؤلف إلى ضرورة التركيز على ما لا تفهمه في مجال عملك، قبل محاولة إقناع الآخرين· لذلك احرص على مقابلة الآخرين، وسؤال زملائك، والاستعلام من عملائك حول العمليات والإجراءات والتجارب السابقة حتى يخامرك شعور جيد حيال حتمية سير الأمور بالطريقة التي عليها، وبمرور الوقت ستعي كل ما يحتاج لتغيير وستتمكن من اختبار تلك التغييرات مع المسؤولين· وبشكل عام على الموظف الحرص على تنمية الخيارات ووضع خطة لسير الأحداث، والنظر للجانب الإيجابي من المشاكل والحذر من التلاعب أثناء العمل، وتعلم الاستمتاع بإنجاز الأشياء التي يكره الآخرون فعلها، وأخيراً المثابرة ثم المثابرة وعدم اليأس والاستسلام بسهولة· إن نصائح نيلسون الموجزة والمحددة والباعثة على الهمة يمكن تطبيقها في أي مكان بدءاً من العمل البريدي، إلى عمل مدراء الإدارات وقد دعم نصائحه بالأمثلة والنوادر من الحياة العملية، فهذا الكتاب يفيد من بدأ الالتحاق بالعمل حديثاً، وأولئك الذين قضوا مدة طويلة في العمل؛ كما أنه مورد هام لإدارة الموارد البشرية، واستثمار قيم لكل من يريد التقدم في عمله ومهنته وحياته، والنجاح في الحياة ليس دائماً مفروشاً بالورود·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©