الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أموال باردة لتوصيل الطعام الساخن

أموال باردة لتوصيل الطعام الساخن
4 مارس 2018 20:12
الشركات المتخصصة في توصيل وجبتك المفضلة من المطاعم المختلفة إلى المنزل أو المكتب أو أي مكان تريده عبر «الإنترنت» تحقق عوائد جيدة للمساهمين. ويتطلع المساهمون في تلك الشركات الآن إلى الدفع تجاه المزيد من الاستثمارات في مجال توصيل الوجبات، وذلك رغم التوقعات من تقليص هامش الربح، ولكن في المقابل ستشهد تلك الشركات المزيد من النمو. جروبهب، وجست ايت، وتيك اواي دوت كوم، جميعها شركات لديها مواقع على «الإنترنت» وتطبيقات على الهواتف الذكية لتوصيل الوجبات من المطاعم، وتحقق تلك الشركات المكاسب عن طريق فرض رسوم على المطاعم عندما يضع الشخص الطلب عن طريق منصاتهم الإلكترونية. ويدر هذا النوع من الأعمال الأرباح، حيث لا يحتاج إلى رأسمال كبير، وأفادت شركة جاست ايت الرائدة في هذا المجال في بريطانيا أنها حققت هامش تشغيل خلال النصف الأول من العام الماضي بلغ أكثر من 20%، وأشارت الشركة إلى أن أسعار أسهمها قد تضاعفت ثلاث مرات منذ إدراجها في عام 2014. ولكن حالياً هناك تهديد للوضع الجيد لتلك الشركات فالمتخصصون في مجال توصيل الطعام، مثل اوبر ايتس، وديليفرو، وقد أنشأت سوقاً خاصاً بها من المطاعم، بينما تواصل في الوقت ذاته توصيل الوجبات من مطاعم أخرى مختلفة. وتحتاج الشركات التي تعمل في هذا المجال بطريقة تقليدية أن تستثمر أكثر في سوق توصيل الطعام حتى لا تتقلص الأرباح التي تحققها حالياً. وبالتأكيد، فإن العمل في مجال توصيل الوجبات يدر هامش ربح أقل من إقامة سوق خاص من المطاعم. وقد حققت اوبر ايتس وديليفرو نمواً سريعاً من خلال تشغيل العمال في سوق يمكن أن نطلق عليه عملاقاً، وقد يمارس المنظمون لهذا النوع من الأعمال الضغوط على اوبر ايتس وديليفرو، ولكن في الوقت نفسه قد يكون من الصعب على الشركات الأخرى أن تتنافس على نحو فعال من حيث تكلفة التشغيل، وهذا ربما يمثل حافزاً للاستثمار بشكل أكبر في هذا المجال. اقتحام لعبة توصيل الوجبات سوف يوسع بشكل كبير منصات التعامل في هذا السوق، وذلك عن طريق التواصل مع سلاسل المطاعم الكبرى وجذبها إلى البدء في التعامل مع شركات التوصيل من أجل إيصال الوجبات إلى الراغبين في تناول الطعام خارج المطاعم. ولكنّ هناك عاملاً قد يؤدي إلى التأثير السلبي على عمل المطاعم، وهو وجود ما يمكن أن نطلق عليه مطاعم إلكترونية والتي ليس لها وجود على أرض الواقع ولكنها فقط عبر «الإنترنت». فالزبائن يختارون وجباتهم عبر المواقع الإلكترونية أو التطبيقات على الهواتف الذكية لتصل إليهم دون أن تتكلف تلك المطاعم مصروفات التشغيل مقارنة بالمطاعم التقليدية، وتقول شركة ديليفرو الرائدة في هذا المجال إن هذا النوع من المطاعم سوف تكون له حصة في سوق توصيل الوجبات. جروبهب منصة الولايات المتحدة الرائدة في توصيل الوجبات قامت خلال فبراير الماضي بتوقيع صفقة مع يم براندس التي تملك سلسلة مطاعم كنتاكي وتاكو بيل وبيتزا هت تحصل بموجبها على حق الامتياز في توصيل الوجبات عبر المنصات الإلكترونية لغروبهب. ومما عزز من هذا الاتفاق حصول يم براندس على حصة في غروبهوب تبلغ 3% مما اسفر عن ارتفاع أسهم شركة غروبهب بنسبة 27% عقب الكشف عن الصفقة الجديدة بين الشركتين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©