الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

التخطيط والاقتصاد تطلق خدمة إصدار الرخص التجارية إلكترونياً

التخطيط والاقتصاد تطلق خدمة إصدار الرخص التجارية إلكترونياً
25 ديسمبر 2007 22:04
أطلقت دائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي أمس خدمة إصدار الرخص التجارية إلكترونياً وذلك في إطار خطط الدائرة للارتقاء بالخدمات التي تقدمها للمستثمرين وقامت بإصدار أول رخصة تجارية إلكترونية متكاملة في الدولة· وقال سعادة حمد لخريباني النعيمي المدير التنفيذي لقطاع الشؤون التجارية في دائرة التخطيط والاقتصاد خلال مؤتمر صحفي أمس: إن الدائرة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله'' والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة تسعى إلى تقديم أفضل الخدمات للمستثمرين· وأضاف: يستطيع المستثمرون الآن الحصول على ترخيص تجاري خلال أقل من 24 ساعة في حالة عدم اشتراط موافقة جهات أخرى، وإن الدائرة تقوم بكل الإجراءات الأخرى ومنها إيصال الرخصة إلى المستثمر بعد الانتهاء منها· عقدت الدائرة اتفاقيات وتجري حوارات مستمرة مع وزارة العمل وجهات أخرى بهدف تسهيل إجراءات الترخيص· وفي رد على سؤال لـ ''الاتحاد'' حول شكاوى بعض المستثمرين من فصل المسميات التجارية واستخدام نظام جديد مغاير لما كان عليه سابقاً قال سعادته إن الدائرة وبعد تكليفها ضمن الخطة الاستراتيجية لأبوظبي 2007- 2008 بهذا النشاط لجأت إلى استخدام نظام ''ايزك'' لتصنيف الأنشطة التجارية المعتمدة من قبل الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن هذا النظام يؤدي إلى التناغم بين الأنشطة الممنوحة في الرخصة ويخدم بالتالي المستثمر والمستهلك على حد سواء· وأضاف أن الدائرة تعمل على تخفيض تكاليف التراخيص وقدمت خطة بانتظار الإقرار النهائي تهدف إلى تخفيض رسوم الرخص إضافة إلى جهود الدائرة في توفير وقت وجهد المستثمرين من خلال تقديم الخدمات الإلكترونية التي دشنتها الدائرة أخيراً· وأشار إلى أن الدائرة بدأت باستقبال طلبات تقديم الرخص الكترونياً ضمن سياستها للتميز والجودة، واستطاعت أن تصدر أول رخصتين تجاريتين الكترونياً دون حاجة المستثمر إلى مراجعة مقر الدائرة وذلك بتوجيهات معالي ناصر السويدي رئيس الدائرة وسعادة محمد عبدالله عمر وكيل الدائرة اللذين كان لهما الدور الأكبر في دعم هذا المشروع ونجاحه· وأضاف أن الدائرة تسعى وضمن خططها الاستراتيجية إلى التسهيل على المستثمرين بشتى الطرق من أجل استقطاب مزيد من الاستثمارات التي بدأت بالتزايد عما كانت عليه من قبل وأن الدائرة استطاعت خلال فترة أشهر قليلة أن تقدم حلولاً للكثير من القضايا التي كان يشكو منها المستثمرون· حملة توعية ونوه إلى أن الدائرة ستدشن حملة توعية كبيرة تستهدف المستثمرين حول الترخيص الإلكتروني تبدأ قريباً مشيراً إلى أن الدائرة تعقد ورشة عمل كل يوم ثلاثاء في مبنى البلدية يستطيع الراغبون بالمشاركة فيها الذهاب إلى كاونتر رقم ''''34 في مبنى البلدية للتسجيل· وتوقع سعادته أن تشهد إمارة أبوظبي اقبالاً استثمارياً كبيراً في المرحلة المقبلة وأن تشهد حركة الترخيص ارتفاعاً العام المقبل بعد أن سجلت هذا العام ارتفاعاً جيداً حسب إحصائيات الدائرة· وقال: إن هذا المشروع الحيوي يعد قفزة نوعية في سبيل تقديم أفضل الخدمات حيث إننا والحمد لله استطعنا وخلال فترة زمنية بسيطة أن نحقق إنجازات فاقت جميع التوقعات وبتكاتف الجميع أصدرنا أول أسم تجاري إلكتروني وأول رخصة تجارية الكترونياً مع إنهاء عملية دفع الرسوم والتكاليف الكترونياً وهذا يدل على الجهد المبذول من الجميع لتقديم أفضل الخدمات لجميع المتعاملين والمستثمرين داخل وخارج الدولة· ثلاث مراحل وأفاد أن قسم الخدمات الإلكترونية يتضمن ثلاث مراحل ألا وهي: حصول المتصفح لموقع دائرة التخطيط والاقتصاد على كثير من المعلومات دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع كاستقبال الاقتراحات·· اتصل بنا، البحث عن الأسماء التجارية، الدليل التجاري، البحث المتقدم للدليل التجاري - بواسطة الاسم التجاري، البحث المتقدم للدليل التجاري - بواسطة رقم الهاتف - فاكس، البحث المتقدم للدليل التجاري- بواسطة الشارع، البحث المتقدم للدليل التجاري - المدينة، البحث المتقدم للدليل التجاري - بواسطة الأنشطة، وإجراءات ومتطلبات التراخيص· أما المرحلة الثانية، يستطيع العميل القيام بعمليات مختلفة من خلال الموقع الإلكتروني وتحتاج هذه العمليات للتسجيل في الموقع والحصول على اسم مستخدم خاص وكلمة سر لامتلاك الصلاحية في الولوج لهذه الخدمات والقيام بها وتشمل هذه الخدمات: حجز اسم تجاري، تجديد حجز اسم تجاري، إصدار الموافقة المبدئية، وإصدار الرخص التجارية، تجديد الرخص التجارية· وأضاف أن المراحل القادمة لقسم الخدمات الإلكترونية: تتضمن مرحلة ما قبل الدفع الإلكتروني حيث سيتم توفير الخدمات قبل الانتهاء من مشروع الدفع الإلكتروني، والدفع الالكتروني للخدمات الالكترونية، Demo help link، وتعديل شاشة البحث عن اسم تجاري، وإظهار عدد الزوار والمسجلين في الموقع· أما المرحلة الثانية - مرحلة ما بعد الدفع الإلكتروني فيتم فيها توفير الخدمات بعد الانتهاء من مشروع الدفع الالكتروني وقبــل طرح النسخة الثالثة للموقعين، وتكلفة إصدار الرخــص التجاريــة، وخــدمة الـ ((orp المنــدوب الإلكــــتروني، وProfessional ccaount حساب خاص لمكاتب تعقيب المعاملات· وإضافة باقي الخدمات المقدمة من قبل مركز خدمة العملاء مثل: التعديلات على الرخصة، وإلغاء الرخصة· وأضاف أن المرحلة الأخيرة التي من المتوقع أن تنتهي بعد ثلاثة اشهر ستصدر مع النسخة الثالثة للموقع الإلكتروني وتشتمل على نظام لتعقب المعاملات (CRM) لمعرفة سير المعاملة، طلب موعد لتقديم المعاملة، عمل صفحة إلكترونية لحماية المستهلك، عمل صفحة إلكترونية لطلبات الحملات الترويجية والإعلانات، تقرير المخالفات على الرخصة، وطلب إعلان صحيفة· الخدمات الإلكترونية وأضاف أن دائرة التخطيط والاقتصاد وقطاع الشؤون التجارية فيها يسابقان الزمن لتقديم التميز والجودة وذلك من خلال استراتيجية واضحة تم إعدادها مسبقاً لتواكب جميع التطورات والمتغيرات المحلية والدولية وان مشروع الخدمات الالكترونية هو أحد أهداف التميز والجودة في تقديم الخدمات واستطعنا من خلاله أن نذلل جميع العراقيل أمام الجمهور بحيث استطاع المتعامل إنجاز المعاملات الخاصة بالتراخيص التجارية من خلال الموقع الخاص للدائرة: www.adeconomy.ae وهذا الموقع إذ يوفر الوقت والجهد على الجميع فسيستطيعون وخلال مدة زمنية بسيطة إنجاز وإنهاء واستلام المعاملات الخاصة بهم أينما كانوا· أيضاً نحن نتطلع خلال المرحلة القادمة بشمولية الخدمات الإلكترونية لتكون نواة بداية حقبة جديدة من العمل الخلاق الإبداعي وبمثابة مرجع لجميع الاقتصاديين والمستثمرين سواء فيما يخص الإحصاء بجميع أنواعه· مساعدة المستثمرين من جهته قال علي النعيمي مدير إدارة العلامات التجارية إن الدائرة تضع نصب عينها مصلحة المستثمر والمستهلك في نفس الوقت وتسعى إلى تسهيل كافة الإجراءات بغية استقطاب مزيد من الاستثمارات، مشيراً إلى أن الدائرة وفرت موظفين خاصين لمساعدة المستثمرين وحل أية إشكاليات قد تواجههم· وقال عبدالرحمن سيف الخضر رئيس قسم الخدمات الالكترونية إننا نسعى في الدائرة إلى تقديم هذه الخدمات الالكترونية بغية التسهيل في الإجراءات وتوفير الوقت والجهد وان عملية استخدام هذه الخدمات سهلة ويمكن للمستثمر أن ينهي إجراءاته في تقديم الطلب خلال ساعة· وكانت الدائرة قد كرمت أول شركتين حصلتا على ترخيص عبر الخدمات الالكترونية للدائرة وهما شركة سيستمز تكنولوجي الشرق الأوسط للمعدات السمعية والبصرية، وشركة كالداري للمثلجات المحدودة·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©