الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بلدية العين توفر الخدمات الأكثر طلباً على تطبيقات الهواتف العام الجاري

بلدية العين توفر الخدمات الأكثر طلباً على تطبيقات الهواتف العام الجاري
22 فبراير 2014 00:19
عمر الحلاوي (العين) ـ باشرت بلدية مدينة العين العمل على تنفيذ برنامج الحكومة الذكية وذلك بتوفير جميع الخدمات البلدية والبالغة 88 خدمة عبر الهواتف الذكية تنفيذاً لتوجهات القيادة الرشيدة وتسهيلاً للجمهور، حيث تم اختيار 20 خدمة ضمن الخدمات الاستراتيجية والتي تعتبر الأكثر طلباً من الجمهور لتبدأ الخدمة قبل نهاية العام الجاري، فيما ينتهي إطلاق جميع الخدمات خلال عامين، حيث أكملت البلدية تنفيذ 25 خدمة من خدمات البلدية عبر الموقع الإلكتروني اغلبها للاستشاريين حيث يتمكن عملاء البلدية من طلب تلك الخدمات إلكترونياً. ونفذت البلدية الخدمة الأولى على الهواتف الذكية وهي خدمة حجز مواعيد التفتيش لصب الخرسانة، والتي يستطيع من خلالها العميل إجراء الخدمة بشكل كامل عبر الهاتف الذكي دون الحاجة للوصول إلى مكاتب البلدية، حيث يتلقى العميل رسالة نصية تؤكد اكتمال تقديم الطلب والتنفيذ. وتجري البلدية تعديلات جذرية على آليات تقديم الخدمات بحيث تتماشى مع نظام الحكومة الذكية عند تحويلها من النظام الحالي، وذلك من خلال عدد من المقترحات التطويرية والتي سيتم فيها إشراك الجمهور كما وسيتم أيضاً الأخذ بمقترحات وآراء شريحة من طلاب وأساتذة الجامعات. وقال عبد الله خليفة الدرمكي، رئيس لجنة تنفيذ مبادرة الحكومة الذكية أن البلدية ستنقل 88 خدمة من خدمات البلدية ليتم توفر تقديمها بصورة إلكترونية كاملة، سواء كانت عبر الأجهزة الإلكترونية أو الهواتف الذكية وذلك خلال عامين أي بنهاية عام 2015 ، لافتا إلى أن البلدية شكلت اللجنة بهذا الخصوص والتي تضم رئيس اللجنة، وعضوية كل من خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط التقني، عمر ثامر الشامسي مدير إدارة خدمة العملاء، خالد المنصوري مدير إدارة تحسين العمليات، وعائشة الكلباني رئيس قسم الخدمات الإلكترونية بالإنابة وشيخة العزيزي محلل الخدمات الإلكترونية. ولفت إلى أن البلدية بدأت في تفعيل أول خدمة بالهواتف الذكية ضمن برنامج الحكومة الذكية والذي يستهدف استخدام الهواتف الذكية في جميع الخدمات التي تقدمها للجمهور وذلك في إطار التدرج لتنفيذ البرنامج من خلال إطلاق خمس خدمات إضافية في شهر يونيو المقبل ومن ثم زيادة عدد الخدمات إلى 15 20 خدمة حتى نهاية العام. وأشار إلى أنه تم وضع ضوابط عامة لكيفية تصميم تلك الخدمات قبل إطلاقها حتى لا تواجه جمهور العملاء مشاكل عند التنفيذ، خاصة أن المتعاملين مع البلدية يشكلون أكبر قطاع وشريحة من المجتمع لافتا إلى أن تلك الضوابط تتمثل في تقليل متطلبات تقديم الخدمة، وتقليل وقت تقديم الخدمة، وتسهيل إجراءات التطبيق. لافتا إلى أن الخدمة التي بدأت بها البلدية تتيح للعميل خيرات عديدة وتسهل التواصل بين صاحب الخدمة وموظف البلدية، بالإضافة لتوفير الزمن حيث أصبحت الخدمة تنجز خلال ساعات بدلا عن ثلاثة أو أربعة أيام في السابق، حيث تسعى البلدية النظر في مقترحات عديدة وأفكار إبداعية في تقديم الخدمات الذكية. ولفت إلى أن برنامج الحكومة الذكية يتطلب عملا كبيرا جدا، وذلك بتوحيد ملفات العملاء في البلدية وتوفير ملف العميل الموحد، بحيث لا تطلب بيانات العميل كل مرة يقدم فيها على طلب خدمة، وذلك بتوفير قاعدة بيانات محدثة بجميع بيانات العملاء ، ويستعان بها في استرجاع بيانات العملاء كلما تقدم بخدمة جديدة عبر استخراج نسخ الأوراق المطلوبة عبر النظام نفسه.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©