الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

فوز توندرا بلقب شاحنة العام يثير الجدل

فوز توندرا بلقب شاحنة العام يثير الجدل
26 ديسمبر 2007 23:39
في مثل هذا الوقت من كل عام، تبدأ كبريات المؤسسات العالمية المتخصصة بتصنيف أداء السيارات للإعلان عن الفائزة منها بلقب (سيارة العام)· وتغطي هذه الألقاب كافة الأنواع المطروحة في الأسواق العالمية· ويعدّ تصنيف مجلة (موتور تريند) الأسبوعية الأميركية من أشهر هذه التصنيفات نظراً لاحتكامها إلى آراء كبار خبراء تجريب وفحص السيارات· وأعلنت المجلة أمس عن أن (تويوتا توندرا) فازت بلقب (شاحنة عام 2008) وسوف تتصدر صورتها العدد الأول من السنة الجديد الذي يصدر مطلع شهر يناير المقبل· وقال بينجت هالفورسون في تقرير نشره موقع (ذي كار كونيكشن دوت كوم) إن منح هذه الجائزة ينطوي على بعض التساؤلات خاصة وأن هذا الإعلان يأتي متزامناً مع إعلان شركة تويوتا عن أنها تغلبت على كل العيوب التي كانت تشكو منها (توندرا) في عام 2007 والتي اقتضت إخضاعها لعدة حملات استعادة إلى الوكلاء من أجل إصلاحها· وأصبحت (توندرا 2008) تصنع في مصنع الشركة الجديد في ولاية تكساس الأميركية· ونالت (توندرا 2008) اللقب عن صلابة هيكلها وانطباق مواصفاتها مع (معايير ديترويت) الصارمة للنوعية فيما يتعلق بصنف فئة (البيك آب) ذات الحجم الكامل فضلاً عن الأداء المتكامل لمجموعة الدفع ونظام التعليق والمعايير غير المسبوقة لأنظمة السلامة والأمان· وأضاف تقرير المجلة الذي يوضح أسباب هذا الاختيار، أن (توندرا 2008) ارتقت إلى هذه المرتبة أيضاً بسبب الأداء الأمثل والقدرة الفائقة على التحميل بالقياس إلى حجم صندوقها· وذكّر التقرير أن (توندرا) سبق أن تعرضت للعديد من حملات الاسترجاع بسبب مشاكل ميكانيكية إلا أن بيل كونج الناطق الرسمي باسم فرع أميركا الشمالية لشركة تويوتا، أشار إلى أن حملات الاسترجاع التي خضعت لها (توندرا) بداية العام الجاري 2007 لا تعود لأخطاء تتعلق بالأمان والسلامة؛ ولهذا فإن التقارير المتعلقة لم يتم إدراجها رسمياً في قاعدة البيانات التي تمتلكها الإدارة الأميركية لأمن الطرق السريعة· وتحمل توندرا 2007 أقوى محرك في السلسلة تبلغ سعته 5,7 لتر ويتألف من 8 أسطوانات· وقال كونج في دفاعه عن توندرا 2007 أن مشكلتها الأساسية كانت تتعلق بأخطاء في تصميم وبناء غطاء الكامة الذي تصنعه شركة ممونة وليس تويوتا، ولهذا عمدت الشركة لتجهيز نسخة عام 2008 بمحرك جديد يخلو تماماً من تلك العيوب· وبلغ عدد النسخ التي ثبت وجود الأخطاء فيها 20 ألفاً فقط قامت الشركة بإصلاحها في الوقت المناسب· وكان لإعلان مجلة موتور تريند بفوز (توندرا 2008) باللقب أن يستثير الكثير من أسئلة خبراء السيارات الذين تساءلوا عن حقيقة العلاقة بين حملات الاسترجاع بسبب العيوب التصنيعية، وبين الفوز بالألقاب الكبرى؛ وجاء تفسير هذا التناقض الظاهري من خلال ردّ مقنع أشار فيه أنجوس ماكنزي رئيس تحرير المجلة حرفياً إلى أن (حملات الاسترجاع لا مفرّ منها بالنسبة لصناعة دقيقة ترمي إلى إنتاج آلات دقيقة تتضمن مئات المؤلفات والقطع المعقدة كالسيارات والشاحنات· ونحن راضون عن الجهود التي بذلتها الشركة لإصلاح هذه الأخطاء بسرعة عالية وللدرجة التي جعلت نظرتنا إلى دقة أداء توندرا لا تتغير بسبب تلك الحملات)· وتعد (توندرا 2008) ثاني شاحنة من هذا الطراز تفوز بهذا اللقب بعد تلك التي سجلت الانتصار ذاته عام ·2000 ويذكر أن لقب (شاحنة العام) الذي تمنحه مجلة (موتور تريند) سنوياً مفتوح أمام كافة أنواع الشاحنات التي تنتمي إلى هذه الفئة بشرط أن تكون جديدة تماماً وخاصة بالعام التالي (2008)، أو مصممة في عام 2007 ولكنها لن تباع في السواق إلا باعتبارها من طرازات عام ·2008 ويأتي فوز (توندرا) على حساب منافساتها (شيفروليه سيلفيرادو إتش دي) و(جي إم سي سييرا إتش دي) و(فورد إف- سيريز سوبر ديوتي)·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©