الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الصين تبني 100 مطار جديد بتكلفة 64 مليار دولار

الصين تبني 100 مطار جديد بتكلفة 64 مليار دولار
10 ابريل 2008 00:26
تعمل الصين حالياً على بناء 100 مطار جديد موزعة على مدنها الكبرى ينتظر أن ينتهي العمل فيها عام 2020 بتكلفة إجمالية تصل إلى 64 مليار دولار· وذلك بعد أن سجلت حركة الطيران المدني في الصين نمواً بلغ 16% العام الماضي عما كانت عليه في عام 2006 حيث بلغ عدد المسافرين 185 مليوناً؛ ومن المنتظر أن يرتفع إلى 210 ملايين خلال عام ·2008 ولن يكون المطار العملاق الجديد الذي سينطلق العمل ببنائه عام 2010 في العاصمة بكين، إلا واحداً من المطارات المائة الجديدة وفقاً لما أشار إليه بيان صدر مؤخراً عن الإدارة العامة للطيران المدني في الصين· وتقضي خطة تطوير المطارات الصينية بزيادة عدد المطارات العاملة في عموم البلاد إلى 192 مطاراً عام 2010 وإلى 244 مطاراً عام ·2020 وفي نهاية عام ،2006 بلغ عدد المطارات في الصين ،147 منها 45 مطاراً تستخدم لأغراض مدنية وعسكرية، وهذا يعني بحسب الإحصائيات الديموغرافية التطبيقية أن 82 من أصل كل 100 صيني سوف يعيشون على بعد يقل عن 100 كيلومتر أو 90 دقيقة قيادة بالسيارة، عن أقرب مطار إليهم قبل حلول عام 2020 فيما تبلغ هذه النسبة الآن 62 من أصل كل 100 مواطن· وقدرت مصادر في الإدارة العامة للطيران المدني في الصين التكلفة الإجمالية لهذه المطارات بنحو 64 مليار دولار (450 مليار يوان)، وكانت خطة تطوير المطارات الصينية قد شهدت عملية تعديل شاملة خلال الأشهر القليلة الماضية حتى تنسجم مع الطلب المتزايد على النقل الجوي بعد أن أظهرت دراسات حديثة أن قطاع النقل الجوي للمسافرين في الصين سوف يشهد نمواً بمعدل 11,4% سنوياً من الآن وحتى عام 2020 مقابل نمو يبلغ 14% سنوياً لقطاع الشحن الجوي خلال الفترة ذاتها· ومن المنتظر تقسيم المطارات التي سيبلغ عددها 244 عام ،2020 إلى خمس مجموعات تتوزع بشكل متوازن على شرق وغرب وشمال وجنوب ووسط البلاد· وتقضي الخطة بتحويل مطار بكين الدولي إلى مركز جوي عالمي وأن يسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي مع دول شمال شرقي آسيا، وتضم المنطقة الشرقية الآن 37 مطاراً؛ وسوف يرتفع هذا العدد إلى 49 مطاراً عام ،2020 كما سيتم تحويل مطار بودونج في مدينة شانغهاي إلى مركز جوي عالمي أسوة بمطار بكين· والآن، يعدّ مطار بكين الدولي الذي احتفل مؤخراً بتدشين محطة ثالثة جديدة، المطار الأضخم والأكثر ازدحاماً في الصين حيث استقبل العام الماضي 53,5 مليون مسافر وبما يجعله المطار العاشر عالمياً من حيث طاقة الاستيعاب· ولا يبدو أن الخطط الصينية للسيطرة على سوق النقل الجوي في شرقي آسيا تقتصر على بناء وتطوير المطارات وحدها، بل امتدت إلى قطاع صناعة الطائرات أيضاً حيث تخطط الصين لاختراق السيادة التجارية لشركتي بوينج وإيرباص على أسواق الطائرات التجارية العملاقة بعد أن قررت تأسيس شركة مملوكة للدولة تتكفل بتصميم وبناء هذه الطائرات· وكان مجلس الوزراء اتخذ (قراراً استراتيجياً مهماً) يقضي بإطلاق سلسلة بحوث تهدف إلى دخول السوق العالمية للطيران التجاري· وتعد الصين واحدة من أضخم أسواق الطائرات التجارية العالمية لكل من شركتي بوينج وإيرباص، وتوقعت أحدث دراسة أنجزتها شركة إيرباص أن تحتل الصين المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة من حيث عدد وقيمة الطائرات التي ستحتاجها بين عامي 2006 و2025 وحيث ستحتاج خلال هذه الفترة لـ2929 طائرة عملاقة يبلغ إجمالي ثمنها 349 مليار دولار· وقد يتطلب الأمر بضعة عقود حتى تتمكن الصين من تطوير نفاثات تجارية ذات مدى طويل يمكنها أن تنافس تلك التي تصنعها إيرباص أو بوينج· إلا أن ذلك لم يمنع مسؤولي قطاع صناعة الطيران التجاري في الشركتين العملاقتين من أخذ القرار على محمل الجدّ وذلك لأن هذا التوجه قد يحرمهما من نعمة التواجد القوي في سوق الصين ذاتها· ويذكر أن الأمر تطلب من شركة إيرباص 40 عاماً من الجهود المتواصلة حتى تمكنت من تطوير عائلة متكاملة من الطائرات التجارية النفاثة الكبيرة· ونقلت الفاينانشيال تايمز عن ستيفن أودفار هازي المدير العام التنفيذي لشركة ''إنترناشونال ليز فينانس'' قوله إن كلاً من الصين وروسيا سوف تتمكنان من تطوير طائرات تجارية نفاثة قادرة على منافسة عائلتي البوينج 737 والإيرباص 320 في الأسواق العالمية خلال السنوات القليلة المقبلة لو توفر الدعم الحكومي للاستفادة من الخبرات المحلية في هذا الميدان· عن صحف الجارديان، تشاينا ديلي، وفاينانشيال تايمز
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©