الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«جوجل» تسعى لتسوية قضية احتكار في أوروبا

«جوجل» تسعى لتسوية قضية احتكار في أوروبا
22 فبراير 2014 22:20
باريس (رويترز، أ ف ب) - دافع رئيس لجنة مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي عن اتفاق مع شركة جوجل حول كيفية عرض نتائج البحث، وذلك في أعقاب انتقادات من شركات منافسه وزملائه تقول إنه لا يوجد اتفاق شرف لإغلاق القضية. وتحقق المفوضية الأوروبية التي تعمل كمراقب لمكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي مع محرك البحث العالمي الأكثر شهرة منذ ثلاث سنوات في شكاوى تقول إن المحرك يحجب المنافسين عن الظهور في نتائج البحث. واتهمت أكثر من عشر شركات من بينها شركة مايكروسوفت وموقع فوندم لمقارنة الأسعار وشركة الخرائط على الإنترنت هوتمابس جوجل بأنها تضغط عليهم للخروج من السوق. وفي وقت سابق من الشهر الجاري وافقت جوجل على تقديم تنازلات لعرض روابط منافسين بشكل بارز أكثر على أمل إنهاء القضية التي قد تؤدي إلى دفع غرامة تصل إلى خمسة مليارات دولار أميركي (3.6 مليار يورو). وقال خواكين المونيا مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون المنافسة الأسبوع الماضي إنه سيقبل عروض جوجل، ووصفها بأنها تنازلات مهمة من شأنها تهدئة مخاوف المنافسة. وعلى الرغم من ذلك قالت الشركات المنافسة، إن الخطط لم تكن على النحو الكافي ومن شأنها فقط ترسيخ هيمنة جوجل على أعمال البحث على الإنترنت. وقالت مصادر لـ رويترز إن ثلث أعضاء المفوضية الأوروبية يعارضون أيضاً الصفقة، مؤكدين على الحساسية السياسية للموضوع. ونحى المونيا الانتقادات جانبا. وقال في مؤتمر عقدته صحيفة كونكرنسس يوم الخميس «سمعت أيضا أشخاصا يقولون إن المفوضية دخلت في اتفاق شرف مع جوجل قد يؤدي إلى إسقاط التهم أو إغلاق القضية. الموضوع ليس هكذا على الإطلاق». وقال إن لجنة مستقلة لمكافحة الاحتكار ستراقب جوجل لضمان ألا تكون هناك أي ممارسات مناهضة للمنافسة. ولا يزال المونيا في حاجة إلى أغلبية من زملائه المفوضين لتمرير الاتفاق لكنه قال انه يرحب بالنقد. وقال «إن هذا منطقي..يوجد 28 مفوضا لكل واحد منهم وجهة نظره..من الأفضل أن يشاركنا كل شخص منهم آراؤه». وهذه هي محاولة جوجل الثالثة لتسوية التحقيق. وفشلت المحاولتان السابقتان لحل القضية. وطبقا للعروض الأخيرة فإن جوجل الذي يستحوذ على 75% من أسهم سوق البحث الأوروبية طبقا لاستطلاع كومسكور، سيسمح للمنافسين الثلاثة بعرض شعاراتهم وروابط شبكة في مربع بارز وسيتمكن مقدمو المحتوى من تحديد المادة التي يمكن أن يستخدمها جوجل في تقديم خدماته الخاصة. كما سيرفع جوجل القيود التي تمنع المعلنين من إدارة حملاتهم لمواقع منافسة مثل محرك بحث ياهو ومحرك بحث بينج التابع لمايكروسوفت. وينبغي أن تلتزم الشركة بالصفقة خلال الخمس سنوات القادمة. إلى ذلك، أعلنت جوجل عن شراء مجموعة «spider.io» (سبايدر.اي او) البريطانية المتخصصة في مكافحة عمليات القرصنة التي تستهدف الإعلانات الإلكترونية. وكتب نيل موهان أحد المسؤولين عن خدمة الإعلانات في «جوجل» على موقع «دابل كليك» أن «الإعلانات تساعد على تمويل العالم الرقمي...وهذا المجال لن يزدهر إلا في حال تمكن المروجون من شراء أقسام في وسائل الإعلام الإلكترونية وهم على يقين من أن نتائجهم مبنية على اهتمام فعلي». ويدفع المعلنون للإعلانات الإلكترونية بحسب عدد الزيارات التي تتلقاها هذه الأخيرة والتي تعكس اهتمام المستخدمين بها. ويتلاعب بعض القراصنة بهذا النظام في بعض الأحيان من خلال زيادة عدد الزيارات الإلكترونية بوساطة حواسيب موبوءة. وفي وسع مجموعة «سبايدر.إي او» رصد عمليات من هذا القبيل. وتعتزم «جوجل» اعتماد هذه التكنولوجيا في منتجاتها الإعلانية، حسب ما قال نيل موهان. ولم يكشف عن التفاصيل المالية لهذه الصفقة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©