• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

الحوثيون وراء انتكاسة المجال وتدمير 40 معلماً أثرياً

السياحة..إرادة الإعمار تمحو الدمار

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 مارس 2017

أبوظبي (الاتحاد)

يعد قطاع السياحة من أكثر القطاعات اليمنية تضرراً من الحرب، حيث تم تدمير مئات المنشآت السياحية والفنادق والمنتجعات وأماكن الترفيه، كما طالت القذائف أكثر من 40 معلماً أثرياً وتاريخياً وأكثر من 15 ألف منشأة سياحية في صنعاء وعدن وتعز ومأرب والحديدة وصعدة ولحج وحجة وذمار وأب والجوف وحضرموت وسقطرى حسب الهيئة العامة للآثار والمتاحف، كما ألحقت الحرب دماراً في أغلب الفنادق الشهيرة كفندق عدن وميركيور وفنيسيا وكورال والشيرتون السياحي، وتضرر مجمع عدن مول للتسوق وهو أكبر مراكز التسوق على مستوى اليمن، وتعرض مجمع العرب السياحي والتجاري بخور مكسر لقصف مباشر أدى إلى احتراقه بالكامل، بالإضافة إلى عدد من المرافق السياحية التي ظلت لسنوات طويلة من أبرز معالم المدينة الساحلية.

في حين كان قطاع السياحة -قبل الانقلاب الحوثي على الشرعية- يرفد خزينة اليمن بأكثر من مليار دولار سنوياً، لتشكل السياحة 3% من الناتج المحلى الإجمالي، وأشار تقرير اقتصادي إلى أن القطاع السياحي سجل خسائر بلغت 12 مليار دولار، وانخفضت عائدات القطاع 60% في 2015 لتصل إلى 373 مليون دولار من 937 مليون دولار في 2014.

أكد وزير السياحة اليمني الدكتور محمد عبد المجيد القباطي ضرورة إعادة تنشيط دور السياحة في عملية التنمية على المستويين المحلي والخارجي، موضحاً أن اليمن شارك في اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة بدورته الـ19 في سلطنة عمان خلال ديسمبر الماضي، وتم انتخاب اليمن عضواً ثامناً لمكتبها التنفيذي، كما بحثنا سبل التعاون مع جمهورية مصر العربية في تدريب اليمنيين على التعامل في «سياحة اليخوت» بجزيرة سقطرى، وتقديم المساعدة في برامج التدريب والتسويق والفندقة والتنمية السياحية.

أشار وزير السياحة اليمني إلى توقيع اتفاقية مع مسؤول شركة «درع نجد» لإجراء دراسة حول ترميم وإعادة تأهيل وتشغيل فندق جولدمور والمنشآت الملحقة به في منطقة خليج الفيل بعدن والبحث مع شركة «‪ABS‬» العمانية العاملة في الاستثمار بقطاعات الاتصالات والكهرباء والغاز والسياحة فرص ومزايا الاستثمارات المتاحة في محافظة حضرموت.

قال الخبير الاقتصادي اليمني رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر: إن الانقلاب الحوثي تسبب في أزمة غير مسبوقة لقطاع السياحة في اليمن، فقد دفعت البنية التحتية السياحية فاتورة الحرب في المدن التي شهدت مواجهات وعدن ولحج وحجة وتعز، فالانقلابيون كانوا يستخدمون المنشآت السياحية كأماكن لإخفاء الذخيرة وإقامة التمركزات العسكرية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا