الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تحديد المواقع الجغرافية أحدث معارك عالم الهواتف المحمولة

تحديد المواقع الجغرافية أحدث معارك عالم الهواتف المحمولة
11 ابريل 2008 00:11
انهمكت شركة نوكيا مؤخراً في تطوير برنامج للمعلومات خاص بالملاحة الشخصية داخل أحد مختبراتها في برلين لكي يعمل في خط انتاجها من الهواتف المحمولة الجديدة المزودة بخدمة تحديد المواقع الجغرافية بواسطة الأقمار الاصطناعية (GPS)· وتسعى الشركة بذلك إلى تحويل تكنولوجيا تحديد المواقع إلى خدمة مدرة للعائدات عبر توفير توجيهات مدفوعة تمكن المستخدم في نهاية المطاف من الوصول إلى المكان الذي يرغب في التوجه إليه· وسوف تطرح أول خدمة من مركز نوكيا في برلين باسم ''نوكيا مابز''، وهي عبارة عن نظام ملاحي لتحديد المواقع الجغرافية تبلغ تكلفته الشهرية 9,99 يورو أو حوالى 15,60 دولار في أوروبا الغربية، ويعمل على توجيه المستخدمين عن طريق الصوت خطوة بخطوة حتى الوصول إلى الموقع المراد· ولكن شركة تي - موبايل أكبر مشغلة للخدمات اللاسلكية في ألمانيا رفضت من جانبها بيع هواتف نوكيا التي تحمل الأزرار الخاصة ببوابة نوكيا للانترنت لأنها لا ترغب في الحاق الأضرار بخدمة الملاحة الخاصة بها والتي تعرف باسم نافي جيت (Navi Gate) التي تفرض سعراً بقيمة 99 سنتاً مقابل كل عملية للدخول، ويبدو أن الشركات قد دخلت في معركة على كعكة صغيرة في مجال تحديد المواقع الجغرافية حتى الآن في داخل الهواتف المحمولة· وعلى الرغم من بيع 50 مليون جهاز مزود بخدمة تحديد المواقع الجغرافية في جميع أنحاء العالم في العام الماضي إلا أن معظمها يختص بالسيارات وليس الهواتف· وحققت هواتف نوكيا التي توفر خدمة تحديد المواقع مبيعات ناجحة تحاكي ذلك النجاح الذي حققته شركة توم توم في هولندا وشركة جارمن في ولاية كانساس واللتين تمكنتا مجتمعتين من بيع 17 مليون جهاز للملاحة في تحديد المواقع الجغرافية في العام الماضي وفقاً لاحصائيات مجموعة تيليماتيكز للبحوث في ولاية مينيسوتا الأميركية· ولكن شركة تيليماتيكر تتوقع أن تنتقل تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية بالكامل إلى داخل الهواتف المحمولة بحلول العام 2015 وأن تصبح نوكيا زعيمة السوق في هذا المجال بعد أن تنتج 180 مليون هاتف مزود بخدمة تحديد المواقع سنوياً أو ما يساوي 36% من الـ 500 مليون هاتف المتوقع بيعها في ذلك العام· إلى ذلك فقد اندفعت نوكيا في الاستثمار بكثافة حتى يتحقق النجاح في خدمة تحديد المواقع في الهواتف المحمولة، وما زالت عملية شراؤها لشركة ناف تيج الأميركية الرقمية المنتجة للخرائط تخضع لمراجعة المفوضية الأوروبية التي أعربت عن مخاوفها من أن تسمح هذه الصفقة لشركة نوكيا بالهيمنة على سوق الملاحة الرقمية في القارة الأوروبية· ولكن على عكس هذه المعركة الكبيرة فإن البيانات تشير إلى أن معظم الأشخاص الذين يمتلكون الآن هواتف مزودة بخدمة تحديد المواقع العالمية لا ينفقون أموالاً لاستخدام هذه التكنولوجيا، إذ أن 12% فقط من ملاك هذه الهواتف في أوروبا أي حوالى 650 ألف شخص من مجموع 5,6 مليون يمتلكون هذه الهواتف اشتروا نوعاً من خدمة تحديد المواقع في عام 2007 وفقاً لاحصائيات شركة آي ام اس للبحوث في انجلترا· وذكر راجيف شاند كبير المحللين في مصرف روتبيرج الاستثماري في سان فرانسيسكو أن انتشار الهواتف المزودة بخدمة تحديد المواقع لم يترجم بعد في ايرادات ملحوظة بالنسبة للشركات المشغلة أو الشركات المصنعة للهواتف· وحتى في اليابان السوق الأكثر تقدماً في ملاحة المحمول فإن خدمة تحديد المواقع الجغرافية ما زالت تستخدم بشكل رئيسي في أغراض التتبع كما تقول ماتيا جراسي في مكتب آي ام اس· أما في الولايات المتحدة الأميركية فإن شركة فيريزون تستخدم تكنولوجيا نافي تايم حيث تباع معظم هواتف الشركة الجديدة مزودة برقائق تحديد المواقع الجغرافية التي تساعد على تلبية مطالب القانون الذي يلزم الشركات الناقلة بضرورة التمكن من تحديد موقع المطالبين بخدمات الطوارئ· نقلاً عن انترناشونال هيرالد تريبيون
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©