الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتوحد» ينظم فعاليات تساعد على الدمج مع الأسوياء

«أبوظبي للتوحد» ينظم فعاليات تساعد على الدمج مع الأسوياء
24 ابريل 2016 22:28
أبوظبي (الاتحاد) في إطار جهودها نحو تقديم أفضل برامج الرعاية والتأهيل للفئات المشمولة برعايتها من ذوي الإعاقة، وبمناسبة شهر التوحد العالمي، نظمت مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانيّة وذوي الاحتياجات الخاصة، ممثلة في مراكز الرعاية والتأهيل التابعة لها على مستوى أبوظبي، سلسلة من الأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى التوعية بالتوحد، وشرح هذه الإعاقة الغامضة، شملت مجموعة من محاضرات التوعية، وفعاليات رياضية وترفيهية شارك فيها طلبة المراكز وأولياء أمورهم، وعدد من المدارس التابعة لمجلس أبوظبي للتعليم، ومراكز الرعاية والتأهيل الخاصة. وقال عبد الله إسماعيل الكمالي رئيس قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة بالمؤسسة بالإنابة، إن «زايد العليا» تحرص سنوياً على المشاركة في أنشطة شهر التوحد العالمي «شهر أبريل» بتنظيم فعاليات متنوعة في مراكز الرعاية والتأهيل التابعة لها كافة، وإن تلك الأنشطة تهدف إلى نشر الوعي العام باضطراب التوحد. وتحت شعار «احترام، قبول، دمج» وضمن فعاليات التوعية بيوم التوحد العالمي 2016، نظمت وحدة التوحد التابعة للمؤسّسة بمدينة العين أسبوعاً للتوعية، شمل عدداً من رياض الأطفال والمدارس التابعة لمجلس أبوظبي للتعليم بالمدينة، أسفرت عن مجموعة من النتائج، أبرزها رغبة الجميع في استقبال المزيد من الزيارات. وصرحت موزة السلامي رئيس وحدة التوحد بأن البرنامج بدأ يوم الأحد الموافق 17 أبريل الجاري بزيارة مدرسة الطوية، حيث قدم فريق من كوادر الوحدة ضم اختصاصياً اجتماعياً، واختصاصياً نفسياً، مع معلم التربية الخاصة، ومساعد معلم توعية بالتوحد، ماهي السمات الأكثر شيوعاً، وكيفية التعامل مع تلك الإعاقة الغامضة، وتشخيصها مبكراً. وأضافت: «اليوم الثاني الاثنين الموافق 18 أبريل، زار فريق التوعية بوحدة التوحد مدرسة السوسن، حيث جرى تقديم التوعية لكوادر المدرسة، وتفقد الصفوف الدراسية، وتمت ملاحظة أربع حالات، تبين أنهم لا يعانون توحداً، وأنهم فقط يواجهون اختلاف البيئة المنزلية عن بيئة المدرسة»، وفي نهاية الزيارة تم توجيه الشكر لهم على حسن الاستقبال. وفي اليوم الثالث، زار فريق التوعية مدرسة الديوان، حيث جرى لقاء مع مديرة المدرسة والاختصاصي النفسي ومساعد التربية الخاصة، تم خلالها توضيح أهداف الزيارة، ومن ثم التوجه في جولة لملاحظة الطلبة، تمت ملاحظة حالتين، ولديهم تقييم يؤكد عدم معاناة الطالبين من اضطراب التوحد، وتم إرشاد المختصين بالدراسة إلى كيفية التعامل معهم، والعمل على تكثيف الأوامر وتعديل السلوك. ثم زار الفريق يوم الأربعاء الموافق 20 أبريل الجاري، مدرسة طفل الإمارات، والتقى المديرة والاختصاصي النفسي ومدرس التربية الخاصة. كما نظم مركز دلما لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، بالتعاون مع مركز المرفأ لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، التابعان للمؤسسة بالمنطقة الغربية، محاضرة بعنوان «طفل التوحد.. تحديات وحلول»، وذلك ضمن فعالية «يوم التوحد العالمي». وتحت شعار «معاً نستطيع»، شارك مركز غياثي لرعاية وتأهيل وذوي الاحتياجات الخاصة بمراكز المؤسسة، في تنظيم الفعاليات والأنشطة بمناسبة شهر التوحد العالمي، وذلك حرصاً من إدارة المركز على الاحتفال بتلك المناسبة العالمية للفت الانتباه لتلك الإعاقة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©