الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أميركيون يحققون في تسريب وثائق من المخابرات لـ «ويكيليكس»

19 مارس 2017 10:41
 
وسع ممثلون للادعاء الاتحادي في مدينة الإسكندرية بولاية فرجينيا الأميركية تحقيقاً تقوم به هيئة محلفين كبرى منذ فترة طويلة بشأن موقع ويكيليكس ليشمل تسريب وثائق خاصة بوكالة المخابرات المركزية الأميركية إلى الموقع وذلك حسبما قال مصدر مطلع على التحقيق.
وقال المصدر إن هذا التحقيق يُركز على الشخص الذي سرب لويكيليكس أوصاف ومعلومات فنية بشأن الأساليب والأدوات التي تستخدمها وكالة المخابرات الأميركية للتنصت على أهداف للمخابرات. ولم تدل الوكالات الأميركية إلا بتعليقات عامة غامضة بشأن أحدث ما كشفه ويكيليكس ولكن مسؤولي الأمن وإنفاذ القانون المطلعين على التحقيق قالوا في أعقاب التسريبات إنه تركز على ما إذا كان متعاقد مع المخابرات مسوؤلاً عنها. وقالوا إن المحققين لا يعتقدون في هذه المرحلة بتورط روسيا أو حكومة أجنبية أخرى.
وأكد مسؤولون أميركيون إن المدعين الذين يتخذون من الإسكندرية مقراً لهم يجرون تحقيقاً من خلال هيئة محلفين اتحادية بشأن ويكيليكس ومصادره.
وأُعلنت بعض وثائق المحكمة بشأن عناصر التحقيق.
وامتنعت وزارة العدل الأميركية عن التعليق وكذلك متحدث باسم وكالة المخابرات المركزية الأميركية التي لم تؤكد علانية صحة المادة التي نشرها ويكيليكس.
وقال ويكيليكس إن المادة التي نشرها تشمل آلاف الصفحات من مناقشات داخلية لوكالة المخابرات الأميركية عن أساليب الاختراق الإلكتروني واستخدام منتجات شعبية مثل أيفون لأبل وأجهزة أندرويد لجوجل وأجهزة تلفزيونات سامسونج إلكترونيكس للتجسس على الناس.
وقال جوليان أسانج مؤسس ويكيليكس إن موقعه سيتيح لشركات التكنولوجيا الاطلاع على الوسائل التي تستخدمها وكالة المخابرات المركزية الأميركية في عمليات التسلل الإلكتروني لتتمكن الشركات من إصلاح الخلل في البرمجيات الإلكترونية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©