الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إعلان أسماء الفائزين بجائزة «خليفة التربوية» في أبريل المقبل

إعلان أسماء الفائزين بجائزة «خليفة التربوية» في أبريل المقبل
17 فبراير 2011 23:58
كشفت أمل عبدالقادر العفيفي الأمين العام لجائزة “خليفة التربوية” عن تميز المشاريع والمبادرات التربوية المقدمة للجائزة في دورتها الرابعة مقارنة بالدورات السابقة، مشيرة إلى أن الجائزة تلقت أكثر من 300 مشروع من داخل الدولة وخارجها، وذلك بزيادة حوالي 38 في المئة عن العام الماضي، وسيتم إعلان النتائج وأسماء الفائزين من الأفراد والمؤسسات خلال أبريل المقبل. وأكدت العفيفي لـ “الاتحاد” أمس على هامش بدء فعاليات التحكيم للمشاريع المقدمة للجائزة أن عملية تقييم هذه المشاريع من جانب الخبراء والمتخصصين ستتواصل حتى نهاية مارس المقبل، مشيرة إلى وجود تميز نوعي وكمي في المشاريع المقدمة للدورة الحالية، حيث غطت هذه المشاريع مجالات متنوعة، خاصة المجال الجديد الذي تم طرحه في الدورة الحالية، وهو بناء الشبكات المعرفية، والتعليم والتنمية المستدامة، إضافة إلى مشاركة عدد من المؤسسات المجتمعية في الدورة الحالية بمشاريع تربوية وأكاديمية حول هذه المؤسسات وضمن نطاق مجالات الجائزة “التي تركز على نوعية البحوث والمحتوى العلمي وليس الجانب الكمي فيها”. السمعة العالمية وثمنت سعاد السويدي نائب الأمين العام للجائزة مشاركة الباحثين والتربويين من مختلف أنحاء العالم، حيث استقبلت الأمانة العامة مشروعات لمرشحين يعملون في جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. بالإضافة إلى مصر والمغرب وتونس وسوريا والأردن، كما أن من جديد هذه الدورة تلقي طلبات ترشيح من باحثين يعملون في دول أميركا الشمالية، وأوروبا، وهو ما يترجم “السمعة العالمية للجائزة” ونجاحها في تشجيع الباحثين في تلك الدول على المشاركة في فعاليات الجائزة. وأكدت السويدي أن الجائزة تضمنت عدداً من مجالات التنافس شملت: التعليم العام (المعلم المبدع ـ المعلم التقني ـ الأداء المدرسي المؤسسي)، التعليم العالي على مستوى الدولة والوطن العربي، ذوي الاحتياجات الخاصة، بناء شبكات المعرفة، الإعلام الجديد والتعليم، التعليم والبيئة المستدامة، التعليم وخدمة المجتمع، البحوث التربوية على مستوى الدولة والوطن العربي، والمشروعات والبرامج التربوية المبتكرة على مستوى الدولة والوطن العربي، التأليف التربوي للطفل على مستوى الدولة والوطن العربي، التأليف العلمي عن راعي الجائزة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله على مستوى الدولة والوطن العربي. نقطة انطلاق حيوية وأوضح الدكتور خالد العبري عضو اللجنة التنفيذية للأمانة :أن الدورة الرابعة للجائزة تمثل نقطة انطلاق حيوية نظراً لما تتضمنه من مجالات متنوعة للجائزة على المستويين المحلي والعربي، وبناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس أمناء الجائزة، فقد استحدثت مجالات عدة، وطورت مجالات أخرى، مؤكداً أن هذه الخطوة كان لها أكبر الأثر في “التميز النوعي للمشاريع المقدمة” وارتباطها بالعصر وكذلك باستراتيجيات تطوير التعليم في الدولة والمنطقة. وقال العبري: إن المجالات الجديدة فتحت آفاق المعرفة أمام قطاعات واسعة من التربويين على اختلاف مشاربهم المهنية لتقديم مبادرات ومشاريع إبداعية خلال الدورة الحالية منها: بناء شبكات المعرفة، والتعليم والبيئة المستدامة، والتعليم وخدمة المجتمع، والإعلام الجديد والتعليم، وبالنسبة للمجالات المطورة هناك: مجال التعليم العام، حيث ضم فئة الأداء المدرسي المؤسسي، ومجال التعليم العالي، حيث ضم فئتي الأستاذ الجامعي المتميز في التدريس، والأستاذ الجامعي المتميز في البحث العلمي. كما أن مجال البحوث التربوية ضم أربع فئات: البحوث التربوية العامة، والبحوث التربوية الإجرائية، والبحوث التربوية الخاصة بتقويم مناهج اللغة العربية المقررة في الدولة، والبحوث التربوية الخاصة بالنماذج المطورة لهذه المناهج. تشجيع الإبداع وقال حميد إبراهيم عضو اللجنة التنفيذية للجائزة: إن الدورة الحالية تضمنت عدداً من المجالات التي تستهدف تشجيع الإبداع داخل الميدان التربوي، وتحفيز المعلمين والإداريين والأكاديميين على الانطلاق بالعملية التعليمية نحو مزيد من الازدهار، ومواكبة العصر وتعزيز التواصل بين المدرسة كمجتمع تعليمي والبيئة المحلية المحيطة بها. وأكد أن تقارير متابعة أداء الجائزة منذ انطلاقها “تبرهن على نجاح استراتيجيتها في تحقيق منظومة أهدافها” والتي تشمل الارتقاء بالعمل التربوي في الدولة والوطن العربي، من خلال تحفيز، وتشجيع المتميزين والمبدعين من العاملين في المجال التعليمي التربوي، وذلك من خلال إبراز مكانة العاملين في المجال التربوي بجميع فئاته، ودعم جهودهم المختلفة، والمساهمة في توفير بيئة تربوية تعليمية حديثة ومتطورة ومشجعة للابتكار والإبداع والتميز، وحفز أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة للإقبال على مهنة التعليم والانخراط فيها. الخطة الزمنية للجائزة بدأت فعاليات الجائزة بمؤتمر انطلاق الدورة الرابعة للجائزة بتاريخ 21/09/2010، بدء قبول طلبات الترشيح من 22/09/2010 إلى 20/01/2011، فرز الطلبات من 23/01/2011 إلى 07/02/2011، بدء عملية التحكيم والتقييم من 13/02/2011 إلى 31/03/2011، الإعلان عن أسماء الفائزين شهر أبريل 2011، حفل التكريم شهر أبريل 2011.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©