الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إطلاق المرحلة الأولى من مسارات حافلات دبي

إطلاق المرحلة الأولى من مسارات حافلات دبي
25 مارس 2010 00:39
أعلنت هيئة الطرق والمواصلات عن إطلاق المرحلة الأولى من مشروع المسارات الخاصة لحافلات المواصلات العامة ومركبات الأجرة، الذي سيتم تنفيذه في الأول من شهر مايو المقبل، على عدد من الطرق والمناطق المزدحمة بإمارة دبي، وذلك استناداً للنظام رقم (1) لعام 2010 الذي أصدره سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بشأن استخدام المسارات الخاصة على الطرق في دبي. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين الطرق والشرطة الذي عقد أمس وحضره مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، واللواء خميس المزينة نائب القائد العام لشرطة دبي، واللواء محمد سيف الزفين مدير الإدارة العامة للمرور، وميثاء بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق، وعيسى الدوسري المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة. وقال الطاير إن المسارات الخاصة تعتبر إحدى الممارسات العالمية الناجحة التي تساعد على تحفيز السكان لاستخدام المواصلات العامة. وأشار الطاير إلى أن الهيئة تقوم حالياً بتشغيل 1540 حافلة، تعمل على 119 خطاً، وتنقل يومياً قرابة 325 ألف شخص ، موضحاً أن عدد مستخدمي حافلات المواصلات العامة على المسارات السابقة يقدر بحوالي 98000 مستخدم في ساعات الذروة. من جانبه قال اللواء خميس المزينة إن العمل على التخفيف من الازدحام المروري باستحداث مسارات خاصة بمركبات النقل العام مشيراً إلى أنه سيتم التعميم على الدوريات المرورية بالمحافظة على إنسيابية حركة المركبات داخل المسارات المخصصة لها. وأكد المزينة أن مخالفة سير المركبات الخاصة في المسارات الخاصة بالباصات حددها القانون ب600 درهم وسيتم تطبيقها بعد فترة سماح تمتد 15 يوماً من تاريخ العمل بالنظام الجديد. وقال اللواء الزفين إن هناك دراسة تجري حالياً بالتنسيق بين الشرطة والطرق وستسمر على مدى ثلاثة أشهر لتقيم التجربة وتلافي سلبياتها، موضحاً أن سيارات التاكسي والباصات التي تتخذ مسارات أخرى في الطرق التي تتوافر لها بها مسارات خاصة يجب مخالفتها، باعتيار أن ذلك سيعوق حركة المرور. فيما أشار الدوسري في رده على سؤال “ الاتحاد” حول الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع وزمن تقاطرالباصات، إلى أن التقاطر سيكون في حدود الخمس دقائق، وسيوفر المشروع 104 ملايين درهم سنوياً، إضافة إلى توفير 5 دقائق من زمن كل رحلة. أما ميثاء بن عدي لـ “ الاتحاد “ فأكدت أن فكرة تطبيق المسارات الخاصة جديدة على منطقة الخليج ولكنها مطبقة بنجاح في عدد من المدن الأوروبية، حيث تم تحديد 12 مسارا للحافلات في دوبلن الإيرلندية، وساهم في تقليص زمن الرحلات بنسبة تتراوح بين 30-50%، وزيادة عدد مستخدمي الحافلات بنسبة 200% أما في مدريد الإسبانية فساهم في تقليص زمن الرحلات بمقدار 15 دقيقة، وزاد عدد مستخدمي الحافلات بنسبة تصل إلى 26%.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©