الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بدء اختبارات قياس مهارات اللغة العربية للمعلمين في أبوظبي

13 مايو 2009 02:02
بدأ أكثر من 6000 معلم ومعلمة برياض الأطفال والحلقة الأولى في مدارس إمارة أبوظبي اختبار قياس الكفاءة التربوية في اللغة العربية والذي ينظمه مجلس أبوظبي للتعليم بالتعاون مع جامعة الإمارات ويستمر حتى 28 مايو الحالى. وقام معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم بتفقد سير الاختبار في جامعة الإمارات بالعين ورافقه خلال الزيارة محمد سالم الظاهري مدير إدارة منطقة أبوظبي التعليمية وسالم الكثيري مدير منطقة العين التعليمية، حيث كان في استقبالهم الدكتور محمد الزرعوني مدير وحدة المتطلبات الجامعية بالجامعة. واطلع معاليه خلال جولته داخل اللجان على أداء المعلمين والمعلمات في الاختبار مؤكداً أن الهدف من هذا الاختبار هو مصلحة المعلمين من خلال تطوير مهاراتهم في اللغة العربية ورفع مستوى الكفاءة اللغوية لديهم وذلك بعد قيام المجلس بالتنسيق مع الجامعة بتحليل نتائج الاختبار وتحديد الجوانب التي تحتاج الى تطوير ومن ثم وضع برامج التدريب المطلوبة. وقال هدفنا دعم مهاراتهم في الاستخدام الصحيح للغة العربية الفصحى داخل الفصول وخلال التعامل مع المناهج بما يصب في مصلحة الطالب والعملية التعليمية بوجه عام. وأعرب معاليه عن شكره لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي على دعم معاليه المستمر لبرامج تأهيل المعلمين والطلبة على حد سواء كما أعرب عن شكره لكافة القائمين على البرنامج في الجامعة على مابذلوه من جهود في إعداد هذا الاختبار وتوفير كافة سبل النجاح له. واشار إلى أن هذا الاختبار يأتي في إطار استراتيجية المجلس لتطوير التعليم في مدارس الإمارة والاهتمام باللغة العربية التي تعتبر رمز هويتنا وتراثنا وحضارتنا والعمل على نقل اللغة العربية الصحيحة الى أجيالنا الجديدة من خلال التطوير المستمر للعاملين في قطاع التعليم وفق أرقى المعايير الدولية من أجل الوصول إلى أفضل الممارسات التي تخدم الطالب وتحقق لنا مخرجات تعليمية على مستوى عال من الجودة. وذكر معاليه أن الرسوب أو النجاح في الاختبار ليس هدفا بالنسبة للمجلس وإنما الهدف هو التعرف على المستوى المهاري للمعلمين والمعلمات في اللغة العربية ووضع البرامج المناسبة التي تلبي احتياجاتهم وتصقل مهاراتهم. من جانبه دعا محمد سالم الظاهري مدير منطقة أبوظبي التعليمية المعلمين والمعلمات إلى الاستفادة من هذه الفرصة التي وفرها لهم المجلس مشيراً إلى أن أية اختبارات لقياس مهارات المعلمين وكذلك برامج التدريب التي يعدها المجلس بهدف رفع مستوى أداء العاملين في الهيئات الإدارية والتدريسية هي دلالة على حرص المجلس على تطوير مهارات كافة العاملين في الميدان التربوي وتلبية كافة احتياجاتهم التدريبية. وأعرب عدد من المعلمين والمعلمات عن تقديرهم لهذه الخطوة من قبل المجلس مؤكدين أنها جاءت لتعزز مهاراتهم في اللغة العربية ولتلبي احتياجاتهم التدريبية في هذا المجال. وقالت بدرية محمد معلمة لغة عربية بمدرسة السمحة الابتدائية ان الفكرة جيدة حتى نتعرف على الجوانب التي تحتاج الى تقوية، فيما أكدت فاطمة بكري من مدرسة ابن سينا ان هذا الاختبار له قيمة كبيرة تؤكد الاهتمام باللغة العربية والإسهام في رفع مستوى اللغة عند أهلها. من ناحية أخرى بدأت أمس في كلية الإمارات للتطوير التربوي بأبوظبي مقابلات المعلمين والمعلمات التي ينظمها مجلس أبوظبي للتعليم للمرشحين للعمل بالهيئة التدريسية في مدارس الإمارة للعام الدراسي القادم، وتستمر لمدة ثمانية أيام. ودعا المجلس المعلمين والمعلمات الذين اجتازوا المقابلات المبدئية التي عقدت في شهر مارس الماضي الى مراجعة الموقع الإلكتروني للمجلس حتى يتعرفوا على مواعيد المقابلات الخاصة بكل منهم حسب التخصصات والتي تجرى بمعدل 100 مقابلة يوميا. ويقوم المجلس اليوم الأربعاء بنشر أسماء آخر دفعة من المعلمين والمعلمات المرشحين للمقابلات، وقد شكل المجلس سبع لجان لإجراء المقابلات تضم أساتذة مختصين من جامعة الإمارات وكلية الإمارات للتطوير التربوي
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©