الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تسوية 6179 شكوى عمالية من إجمالي 8239 تسلمها مركز «نتواصل»

تسوية 6179 شكوى عمالية من إجمالي 8239 تسلمها مركز «نتواصل»
18 فبراير 2011 23:25
أبوظبي (الاتحاد) - عمل مركز “نتواصل” بوزارة العمل في أبوظبي على تسوية 6179 شكوى من إجمالي 8239 شكوى تسلمها المركز خلال عام 2010 بنسبة إنجاز بلغت 75%، حيث كان الباحثون القانونيون في المركز يتلقون الشكوى ويستدعون الطرفين “أصحاب العمل والعمال”، ويتم حلها في يوم واحد فقط، بحسب قاسم محمد جميل مدير إدارة التوجيه مدير إدارة علاقات العمل بالوكالة. وقال جميل لـ”الاتحاد” إن الإحصاءات ضمت جميع أشهر السنة الماضية، وتراوحت نسب التسوية للشكاوى العمالية بين 47% و94% ما يعكس ارتفاع معدل أداء المركز على مدار الوقت، مشيراً إلى أن متوسط نسبة تسوية الشكاوى على مستوى العام وصلت إلى 75%. وأضاف جميل أن وصول نسبة التسوية إلى 75% تعد خطوة مهمة على طريق تطوير أداء المركز الذي يسير وفق خطة سنوية محددة، تعمل على تقديم خدمات للعمال وأصحاب الشركات. وأشار إلى أن إنجاز مركز “نتواصل” لهذه النسبة المرتفعة لتسوية شكاوى العمال، يوفر الوقت والمجهود على الباحثين القانونيين في إدارة علاقات العمل وبالتالي يتم تفرغهم الكامل للمنازعات التي تحتاج إلى وقت أو بحثها مع أطراف العلاقة الإنتاجية أو طلب مستندات مثل سجلات الأجور أو شهادات طبية والتي تتطلب مزيداً من الوقت. وقال إن المركز يعمل وبشكل مستمر على توفيق وتسوية المشكلات العمالية فور حدوثها بغية الحفاظ على استقرار أوضاع العمالة في الشركات من خلال حل المشكلات بأسرع وقت ممكن حتى لا يتأثر بقية العمال ومن ثم تغير بيئة العمل. وأضاف أن المركز توصل إلى تسوية 274 شكوى من إجمالي 580 شكوى تلقاها خلال شهر يناير الماضي، وبنسبة تسوية بلغت 47% ووصلت في شهر فبراير الماضي إلى 284 شكوى تمت تسويتها من إجمالي 583 وبنسبة بلغت 48%، وفي شهر مارس تم تسوية 568 شكوى من إجمالي 716 تلقاها المركز وبنسبة تسوية بلغت 79%، وفي شهر أبريل تم تسوية 580 شكوى من إجمالي 643 شكوى وبنسبة بلغت 90%، وفي شهر مايو 679 شكوى من إجمالي 708 شكوى وبنسبة 84%، وفي شهر يونيو467 من إجمالي 563 شكوى وبنسبة 54%، وفي شهر يوليو تمت تسوية 397 شكوى من إجمالي 843 شكوى وبنسبة 47%، وفي شهر أغسطس تمت تسوية 526 شكوى من إجمالي 797 شكوى وبنسبة 67%. وأظهرت الإحصاءات أن شهر سبتمبر ارتفعت فيه نسبة التسوية، حيث بلغت 75% بعد أن قام المركز بتسوية 564 شكوى من إجمالي 749، أما شهر أكتوبر فشهد أعلى المعدلات بنسبة 94%، حيث تم حل 802 شكوى من إجمالي 853، في الوقت الذي حافظ فيه المركز على المعدل المرتفع، لكنه انخفض قليلاً في شهر نوفمبر ووصل إلى 92%، حيث تمت تسوية 540 شكوى من إجمالي 585، بينما انخفضت النسبة بشكل كبير في شهر ديسمبر، حيث بلغت 78% بعد أن قام المركز بتسوية 485 شكوى من إجمالي 619. وأشار إلى أن نسبة الشكاوى التي تمت تسويتها عن طريق مركز “نتواصل”، يعني أنه أسهم في حل الشكاوى في فترة وجيزة جداً، حيث لا تتعدى “اليوم الواحد” مما قلل كثيراً من حجم الشكاوى التي تحال إلى الباحثين القانونيين، ويتم تحديد موعد لنظرها لطرفي الشكوى، وفي حال تعذر التسوية تُــحال إلى المحكمة العمالية. وأوضح جميل أن المركز وفر الفرصة للباحثين القانونيين للبحث الموسع في الشكاوى العمالية التي لم تتم تسويتها والتي بلغ عددها 2060 شكوى بنسبة 25%، كما أنه أدى إلى تخفيف الأعباء الملقاة على عاتقهم نتيجة حل نسبة كبيرة من المنازعات يوم تلقيها وقبل أن يتم تسجيلها بإدارة علاقات العمل رسمياً، مؤكداً أن أصحاب الشركات أبدوا تجاوباً كبيراً مع فريق الباحثين في المركز.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©