الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

وفاة مخرج مسرحية "كاسك يا وطن"

وفاة مخرج مسرحية "كاسك يا وطن"
26 ابريل 2016 15:41
توفي المخرج السوري الشهير خلدون المالح،  المعروف خصوصا بإخراجه للتلفزيون عددا من أشهر مسلسلات ومسرحيات الفنان دريد لحام منها مسرحية "كاسك يا وطن"، في الولايات المتحدة عن 78 عاما بعد صراع مع المرض.

ونعى نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان المخرج الراحل، واصفا إياه بأنه "أحد رواد الدراما في سوريا منذ انطلاقتها قبل أكثر من خمسين عاما"، مؤكدا أن "عزاءنا بأعماله الخالدة التي ستظل زادا للفن السوري".
 
وخلدون المالح مولود في دمشق سنة 1938، وهو من أوائل المنتسبين إلى نقابة الفنانين السوريين سنة 1968.
 
وعمل خلدون المالح في التلفزيون السوري منذ تأسيسه في مطلع ستينات القرن الماضي وخضع لدورات تدريبية كمذيع ومقدم ثم كمخرج تلفزيوني. كما كان عضوا في مجلس نقابة الفنانين السوريين لدورات عدة.
 
ويعتبر المخرج الراحل من أبرز المخرجين التلفزيونيين في سوريا، إذ يملك في رصيده عددا كبيرا من الأعمال التي حققت نجاحا جماهيريا بارزا على الشاشة الصغيرة.
 
واشتهر المالح بإخراجه أبرز مسلسلات الفنان السوري دريد لحام خصوصا "مقالب غوار" (1968) و"صح النوم" (1972) و"ملح وسكر" و"وين الغلط" (1979)، وصولا إلى مسلسل "وادي المسك" الذي شكل آخر تعاون تلفزيوني بين المالح ولحام سنة 1982.
 
وتولى المالح أيضا إخراج الفيلم السينمائي صح النوم (1975) فضلا عن إخراجه التلفزيوني لعدد من الأعمال المسرحية لدريد لحام ومحمد الماغوط بينها "ضيعة تشرين" (1974) و"غربة" (1976) و"كاسك يا وطن" (1979).
 
وباتت الأعمال، التي تعاون فيها المالح مع لحام، من كلاسيكيات الشاشة الصغيرة في سوريا والبلدان العربية، إذ عكست هموم المواطنين ومشكلاتهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية بقالب كوميدي محبب.
 
ومن آخر أعماله إخراج مسلسل "الجمل" (1999) الذي حصل بفضله على الجائزة الأولى للدراما في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، ليغيب بعدها عن ساحة الإخراج الدرامي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©