الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

منتسبو «زايد العليا» يستفيدون من تجارب مشروع إعداد علماء المستقبل

منتسبو «زايد العليا» يستفيدون من تجارب مشروع إعداد علماء المستقبل
19 فبراير 2012
العين (الاتحاد) - في إطار التعاون والشراكة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المحلي ومدارس منطقة القوع، استقبل مركز القوع للرعاية والتأهيل التابع لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة بالمنطقة الشرقية طالبات مدرسة العهد للتعليم الأساسي بالقوع، اللاتي قمن بإعداد عرض لتجارب علمية عدة لمنهج العلوم ضمن مشروع إعداد علماء المستقبل. وقالت صبحة الدرعي مديرة المركز إنه ضمن التواصل الفعال وتبادل الزيارات والتجارب العلمية النافعة، تم الاتفاق على إعداد بعض التجارب العلمية والمعملية الحديثة على أن تقدمها طالبات مدرسة العهد للتعليم الأساسي بالقوع وبصحبة أمينة مختبر العلوم بالمدرسة أمل الطيب عبد الله، وتم خلال العرض شرح التجارب المتنوعة بأسلوب سهل لتسهيل استيعاب طلاب المركز لمنهج العلوم على أن يدعم الجانب المعملي العملي الجانب النظري، وتوجهت بالشكر لفريق تواصل بلا حدود التابع لمدرسة العهد الذي قدم هذه التجارب المفيدة. وأشارت إلى أن طالبات العهد وبصحبة أمينة المختبر قدمن العديد من التجارب البسيطة التي لاقت استحسان طلاب المركز مثل الدوائر الكهربائية؛ وكيفية توصيل الخضراوات والفاكهة للطاقة والكهرباء. كما تم عرض نافورة مياه وفكرتها تقوم على إضافة الخميرة ومركز الهيدروجين مع بعض الأصباغ مع الماء، كما تم عرض تجربة المناديل الورقية داخل الكوب وكيف أنها لا تُبلل مع أنها موجودة في الماء، ولقد استفاد طلاب المركز كثيراً بتلك التجارب وقام البعض منهم بإجراء التجارب عملياً. وقالت صبحة الدرعي إن مركز القوع للرعاية والتأهيل واحد من مراكز الرعاية التابعة لمؤسسة زايد العليا في المنطقة الشرقية ومنطقة العين جرى افتتاحه 26 مارس عام 2006، لخدمة فئات ذوي الإعاقة بتلك المنطقة، التي تعتبر من المناطق التي امتدت إليها خدمات المؤسسة تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة في ذلك للوصل بخدمات الرعاية والتأهيل لكافة مناطق إمارة أبوظبي ومنها مناطق القوع والوقن والعراد. وأضافت أن المركز يقدم خدمات لسبعة وثلاثين طالباً وطالبة موزعين حسب أعمارهم وإعاقتهم بين أقسام المركز، حيث يضم قسم التعليم التعاوني 27 طالباً وطالبة موزعين على خمسة صفوف دراسية بواقع 5 طلاب لكل صف وهناك صفان لكل منهما ستة طلاب، كما يضم المركز قسما للتحديات الجسدية الذي يضم خمسة طلاب، وقسما آخر للتحديات السمعية ويضم خمسة طلاب أيضاً. وعن المناهج الدراسية قالت مديرة المركز إن هناك قسم التحديات السمعية والجسدية يدرسون المنهج الأكاديمي الخاص بوزارة التربية والتعليم مع المواءمة لمحتويات المنهج على حسب نوع الإعاقة؛ وتبسيط المحتوى كي يتناسب وتحصيل الطلاب واستيعابهم، أما قسم التعليم التعاوني فيدرسون المنهج الإلكتروني الخاص بالمؤسسة وهو مكون من خطط وأهداف مُعدة ويأخذ منها كل معلم ما يناسب الطلاب من الأهداف والخطط. وبجانب خدمات التعليم التعاوني والأكاديمي، يقدم المركز خدمات أخرى يقدمها لطلابه منها التوعية والإرشاد النفسي والاجتماعي، الرعاية والمتابعة الصحية، التغذية وخدمة المواصلات، خدمة العلاج الوظيفي، خدمة النطق واضطرابات اللغة، خدمة الدمج «الجزئي لبعض طلاب التعليم التعاوني، والكلي لطلاب قسم التحديات البصرية» وعن الأنشطة التي يقوم بها المركز أوضحت صبحة الدرعي أن هناك العديد من الأنشطة التي ينفذها المركز على مدار العام الدراسي منها الأنشطة الصفية من غرفة التربية الفنية والمهارات الحياتية والتربية الرياضية، بالإضافة إلى الأنشطة اللاصفية مثل الرحلات العلمية والترفيهية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©