• الخميس 27 رمضان 1438هـ - 22 يونيو 2017م

تحذيرات من اضطراب البحر وانخفاض الرؤية الأفقية

عدم الاستقرار الجوي يتواصل.. وأمطار على مناطق الدولة اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 مارس 2017

هالة الخياط (أبوظبي)

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أن  حالة عدم الاستقرار الجوي ستستمر وستكون في ذروتها حتى مساء اليوم الثلاثاء، متوقعاً تساقط أمطار مختلفة الشدة على مختلف مناطق الدولة، وتكون رعدية أحياناً.

وأشار المركز إلى أن حالة عدم الاستقرار الجوي التي تمر بها الدولة، ليست حادة بالوتيرة نفسها التي شهدتها الدولة في مارس العام الماضي، مناشداً الجمهور عدم الانجرار وراء الشائعات وتضخيم المعلومات بشأن الحالة الجوية التي تمر بها الدولة.

وأكد أن المركز يتحرى الصدقية والدقة في بث المعلومات التي تتعلق بالأحوال الجوية، لا سيما أن من أولوياته حماية أرواح الناس، والمحافظة على ممتلكات الدولة ومنشآتها.

وشهدت الدولة، صباح أمس الاثنين، حالة من عدم الاستقرار الجوي، أدت إلى هبوب رياح مثيرة للغبار والأتربة، نتج عنها تدني مدى الرؤية الأفقية على معظم مناطق الدولة إلى دون 1000 متر، وازدياد سرعة الرياح تدريجياً لتصل إلى 52 كيلومتراً في الساعة، بينما شهدت سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على كل من جبل الظنة، رأس الخيمة، رأس مشيرب ومنطقة الرأس، وجزيرة الريم.

وأرجع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أسباب التقلبات الجوية المستمرة التي تشهدها الدولة، إلى تعرض الدولة لتعمق المنخفض الجوي في طبقات الجو العليا، وكذلك تعمق المنخفض الجوي في الطبقة السطحية القادمة من المملكة العربية السعودية من جهة الغرب، ما أدى إلى عدم استقرار حالة الجو في معظم مناطق الدولة. وسجلت الدولة أمس، في تمام الساعة الثالثة ظهراً، أعلى درجة حرارة في منطقة وتيد، حيث بلغت 39.2 درجة مئوية، وسجلت أقل درجة حرارة في تمام الساعة الواحدة فجراً في منطقة جبل جيس، حيث بلغت درجة الحرارة 14.5 درجة.

وأوضح المركز أن درجات الحرارة العظمى تراوحت ما بين 32 و37 درجة في المناطق الداخلية، و28 و33 درجة في المناطق الساحلية، أما المناطق الجبلية، فتراوحت درجات الحرارة بين 20 و25 درجة.

وجدد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل تحذيراته من استمرار تأثير الرياح النشطة إلى قوية السرعة أحياناً والمثيرة للغبار والأتربة والرمال على معظم مناطق الدولة، متوقعاً أن تصل سرعتها إلى 75 كم في الساعة، ما يتوجب أخذ الحيطة والحذر من الأجسام المتطايرة، ومن الرمال والأتربة المثارة، ما سيؤدي لانخفاض الرؤية الأفقية لأقل من 1000 متر.

كما حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل من تكون السحب الركامية، يصاحبها سقوط أمطار مختلفة الشدة، راجياً أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الوديان، كما ينصح المركز السائقين بأخذ الحيطة والحذر من الانزلاقات أثناء القيادة في الأجواء الممطرة.

وتوقع المركز أن يكون الطقس اليوم غائماً جزئياً إلى غائم بوجه عام، وتزداد كميات السحب تدريجياً على معظم المناطق، مع فرصة لسقوط أمطار مختلفة الشدة على مناطق متفرقة من الدولة، لتشمل المناطق الساحلية والداخلية والظفرة والعين، لافتاً إلى أن فرصة سقوط الأمطار ستقل مع نهاية اليوم لتتحرك في اتجاه المناطق الشمالية.

وتوقع أيضاً أن تقل كميات السحب غداً الأربعاء، ويكون الطقس غائماً جزئياً بوجه عام، والرياح تكون شمالية غربية إلى شمالية معتدلة السرعة، قد تنشط أحياناً على البحر، حيث يكون الموج مضطرباً أحياناً في الخليج العربي، ومتوسطاً في بحر عُمان. كما توقع المركز أن تتعرض الدولة لحالة من عدم الاستقرار الجوي بعد غد الخميس، حيث تكون هناك فرصة لسقوط أمطار مختلفة الشدة على فترات، وتستمر الحالة حتى الأحد المقبل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا