الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

المواقف الروبوتية أحدث حل لمشكلة صف السيارات

المواقف الروبوتية أحدث حل لمشكلة صف السيارات
14 ابريل 2008 23:30
أصبحت أنظمة الصف الآلي للسيارات بواسطة الروبوتات على درجة عالية من الفعالية والقدرة على توفير الحيّز المكاني للجاراجات· وهي تسمح لصاحب السيارة بالدخول والخروج بسهولة كبيرة بحيث يودع سيارته أو يستعيدها وهو يبتسم· ويختلف الصفّ الآلي للسيارات بشكل كبير عن الصف العادي؛ وتبدو حركة السيارة بعد وضعها على منصّة الصفّ الروبوتية وهي تتحرك بسرعة عجيبة وبتعقيد غريب حتى تضع السيارة في المكان الفارغ الذي يتعرف عليه النظام الرقمي الداخلي للجاراج· ولا يتطلب الأمر من السائق أكثر من قيادة سيارته إلى داخل الجاراج ووضعها فوق منصّة الانتظار، ليخرج بعد ذلك ويراقبها وهي تختفي أثناء صعودها أو هبوطها بين الطوابق التي يضم كل منها مئات الأماكن المخصصة للسيارات· ويمكن لصاحب السيارة أن يستعيدها بطريقة آلية باستخدام بطاقة إلكترونية تشبه بطاقة الدفع الآلي للنقود· وما أن يتم التعرف إلى البطاقة حتى تنتقل المنصة إلى مكان السيارة بطريقة آلية بحتة ثم تحملها وتعود بها إلى منصّة الانتظار· ويقول تقرير نشره موقع (بارك ماتيك دوت كوم) إن عدد الجاراجات الذكية في العالم يزيد عن خمسة آلاف· وهي تتميز بأنها خالية تماماً من نواتج التلوث بغازات عادم احتراق السيارات، وتوفر أجور العمال والسائقين والموظفين فضلاً عن تكاليف تنظيف الأرضيات والجدران من السخام الذي يتجمع فوقها في الجاراجات التقليدية بسبب دوران محرك السيارة أثناء سيرها داخلها· ويضاف إلى كل ذلك أن السيارات المصفوفة في الجاراجات الآلية تكون محصنة من اللصوص الذين لا يمكنهم دخولها أبداً؛ فهي تجمع بين الأمان والنظافة ونقص التكلفة· ويقدّر الخبراء أن الجاراجات الروبوتية تشغل أقل من نصف المساحة التي تشغلها الجاراجات التقليدية التي يمكنها ركن نفس العدد من السيارات· ويمكن تفسير ذلك بسهولة باعتبار أن الجاراجات التقليدية تخسر الكثير من الحيزات الفضائية الواقعة فوق السيارات المصفوفة فيما تتم الاستفادة منها في الجاراجات الآلية· ولعل الأهم من كل ذلك أن تكلفة بناء الجاراجات الآلية انخفضت بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية حتى أصبحت قادرة على منافسة الجاراجات التقليدية· ويقول ستيفن مونيتي مدير معهد نيو جيرسي لصف السيارات، وهو رابطة تجمع أصحاب الجاراجات والخبراء العاملين على تطويرها: أكدت دراساتنا أن تكلفة بناء مكان لسيارة واحدة في أي جاراج تقليدي بولاية نيو جيرسي تتراوح بين 15-20 ألف دولار إلا أن بناء الجاراجات الآلية أقل تكلفة بكثير لأنها قادرة على صف أعداد أكبر بكثير من السيارات في نفس المساحة من الأرض· ويبلغ عدد الجاراجات الروبوتية في أوروبا وآسيا أكثر من 5000 مما يوحي بأن العالم بدأ يعي أهمية الاستغلال الفعّال للأراضي ذات السعر الباهظ المستخدمة في بناء الجاراجات داخل المدن الكبرى التي أصبحت تعج بالسيارات· وحظيت العلاقة بين مساحة أرض الجاراج وعدد السيارات الذي يمكنه استيعابها بدراسة مدققة من قبل الخبراء· ويقول داريوس سولوهوب أستاذ التكنولوجيا في معهد نيوجيرسي الذي انصرف لدراسة هذه العلاقة: يمكن لهذه الدراسات أن تقدم واحداً من أهم الحلول لمشكلة التصميم الهندسي للأماكن الحضرية المزدحمة والتي تتلخص بالتساؤل: أين ستضع هذا العدد الهائل والمتزايد من السيارات في أمكنة تزداد ضيقاً وازدحاماً؟· وبالرغم من أن بناء الجراج الذكي يكلف أكثر من نظيره التقليدي فإنه يتطلب نصف مساحة الأرض حتى يتمكن من استقبال نفس العدد من السيارات· وهذا من شأنه أن يوفر الكثير من الأموال على الشركات الاستثمارية العاملة في ميدان بناء جاراجات صف السيارات في مراكز المدن وحيث تصل أسعار الأراضي إلى أرقام فلكية· وهذا يفسر السبب الذي دفع الأوروبيين والآسيويين إلى السبق في بناء الجاراجات الذكية قبل مدة طويلة باعتبارها تمثل الحل الأمثل لتأمين المساحات الكافية لصف ملايين السيارات· ويؤكد سولوهوب أن المدن الأميركية تأخرت كثيراً في البحث عن حل لهذه المشكلة؛ إلا أنها تعمل الآن بجد على استدراك هذا التأخر ببناء الأعداد الكبيرة من الجراجات الآلية بعد أن أصبحت تمثل استثماراً مربحاً بالنسبة للشركات المتخصصة، وحلاً لمشكلة نقص مواقف السيارات· عن موقع (بارك ماتيك دوت كوم)
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©