الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

منحة بقيمة 183 مليون درهم لجيبوتي

17 فبراير 2015 13:47

 وقع صندوق أبوظبي للتنمية مذكرة تفاهم بشأن منحة دولة الإمارات العربية المتحدة إلى جمهورية جيبوتي بقيمة أكثر من 183.5  مليون درهم " 50 مليون دولار"، وذلك تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله".

حضر مراسم توقيع المذكرة  سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية و سعادة عثمان موسى درار شروع سفير جمهورية جيبوتي لدى الدولة. وتخصص المنحة التي يتولى إدارتها صندوق أبوظبي للتنمية لتمويل عدد من المشاريع التنموية يتم تحديدها والاتفاق عليها بالتعاون مع حكومة جمهورية جيبوتي .

فيما تستمر المنحة على مدى خمس سنوات تصرف على شكل دفعات بـ  36.7  مليون درهم " أي ما يعادل 10 ملايين دولار " سنويا.

وقال سعادة محمد سيف السويدي في تصريح له بمناسبة توقيع المذكرة،إن العلاقات التي تجمع دولة الإمارات وجمهورية جيبوتي وطيدة و متميزة مؤكدا حرص الصندوق دائما على تطويرها وتعزيزها من خلال دعم المشاريع التنموية التي تمثل أولوية لحكومة جمهورية جيبوتي و خاصة ما يتعلق منها بقطاع البنية التحتية. وأضاف سعادته أن الصندوق لا يدخر جهدا في العمل عن كثب مع الأطراف الإقليمية والعالمية كافة لتوظيف العون الإنمائي الدولي ليشكل حصانة أمام التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها البلدان النامية.

من جانبه ثمن سعادة عثمان موسى درار شروع مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة الطيبة والدور الذي يقوم به صندوق أبوظبي للتنمية في تقوية ركائز العملية التنموية عبر تبنيه دور أساسي ونوعي لإدارته جملة من المشاريع الرئيسية في جيبوتي. يذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية وقع خلال عام 2012 مذكرة تفاهم مع جيبوتي لدعم خزينة الدولة بتخصيص منحة بلغت قيمتها الإجمالية نحو  26 مليون درهم إماراتي.

ويعد " صندوق أبوظبي للتنمية " مؤسسة وطنية تابعة لحكومة أبوظبي تأسس عام 1971 بهدف مساعدة الدول النامية في تطوير ذاتها عن طريق تقديم قروض ومنح ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول..إضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل . كما يدير الصندوق في الوقت ذاته المنح الحكومية التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الإشراف والمتابعة المباشرة على آلية تنفيذ وسير المشاريع حيث قدم وأدار الصندوق منذ تأسيسه أكثر من  64  مليار درهم إمارتي لتمويل  424  مشروعا تنمويا في  71  دولة حول العالم.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©