الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

شكاوى واقتراحات

25 فبراير 2014 01:11
بنك الأسئلة بصراحة لاحظت في مشروع «بنك الأسئلة» أن أسئلة اللغة العربية ليست من الكتاب، وكذلك اللغة الانجليزية. وتعتمد على رصد استيعاب الطالب. ولكن ذلك سبب بعض الإحباط للطلاب، فهذه الأسئلة تتطلب مستوى عالياً، ولا تراعي الطلاب متوسطي المستوى. لذلك نتمنى من وزارة التربية والتعليم التنبه لهذا الجانب. وكانت الوزارة قد كشفت مؤخراً عن مبادرة جديدة تتمثل بإطلاق مشروع «بنك الأسئلة»، الذي يتضمن ثلاث مراحل تمتد فترة تطبيقها الى ثلاث سنوات. وتقوم فكرة المبادرة على إنشاء «بنك» إلكتروني يتضمن آلاف الأسئلة المعدة مسبقاً وفقاً لنواتج التعلم ومؤشرات الأداء لجميع الوحدات الدراسية في أربع مواد مختلفة هي العلوم، والرياضيات، واللغة العربية، واللغة الانجليزية. وسوف تسهم تلك المبادرة - بحسب خطة الوزارة- في توحيد معايير بناء أسئلة الورقة الامتحانية على أساس مكونات المناهج الدراسية أي النواتج والمؤشرات والوحدات، بالإضافة الى توحيد مستوى هذه الأسئلة، وفقاً لمعايير محددة، وكذلك تحسين مخرجات التعليم على مستوى جميع المدارس الحكومية في مختلف المناطق التعليمية بالدولة. وكانت «الاتحاد» قد نقلت عن مصدر في وزارة التربية والتعليم أن الوزارة سبق أن أنهت المرحلة الأولى التجريبية من المبادرة، والتي طبقتها على طلبة الصف السابع في 20 مدرسة حكومية. أما المرحلة الثانية من المبادرة، فستنطلق قريباً لتشمل صفوف السادس والثامن والعاشر. ويقوم فريق من الوزارة حالياً بإعداد لائحة النواتج والمؤشرات الخاصة بالمناهج الأربعة لتلك الصفوف الدراسية تمهيداً لإرسالها الى الشركة المعنية بإنشاء المشروع لصياغة الأسئلة، بناء على اللائحة وإدخالها في النظام الإلكتروني. أما المرحلة الثالثة والأخيرة، فستضم صفوف التاسع والحادي عشر والثاني عشر. كما ذكر أن الوزارة قد انتهت من تدريب عدد من المعلمين والموجهين على كيفية استخراج الأسئلة، بناء على نوعية الاختبار الذي سيُطرح على الطلبة. شيخة أحمد
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©