الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أشرف العريان: عارض عابر قد يتحول إلى مرض

أشرف العريان: عارض عابر قد يتحول إلى مرض
27 مارس 2010 22:04
يكاد يكون القاسم المشترك بين كل الناس هو الخوف من فترة الامتحانات، وليس بالضرورة أن تكون هذه الامتحانات مرتبطة بالدراسة، بل كل ما يضع الشخص في محك مع النجاح أو الفشل، وهذا يخلق القلق والتوتر، وقد يتغلب عليه البعض وقد يستمر ويمتد في المستقبل بالنسبة للبعض الآخر، وتصبح كلمة امتحان بمجرد النطق بها يتدرج الوجه حمرة وترتعد الفرائص ويتعرق الجبين، فما الحل في نظر المتخصصين حتى تكون فترة الامتحانات فترة يسيرة تعطي أكلها دون تعب نفسي وبمردود عالٍ؟ في هذا الإطار، يقول أشرف محمود صالح العريان الاختصاصي النفسي في هذا الجزء الأول من موضوع: كيف نواجه قلق الامتحان بإيجابية؟ لقد تعلمت أن العقل كالحقل وكل فكرة نفكر فيها لفترة طويلة هي بمثابة عملية ري، ولن نحصد سوى ما نزرع من أفكار سلبية أم إيجابية، ولقد تعلمت أيضاً أننا في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات، أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات وبعدها نتعلم الدروس. ويضيف أشرف، من هذا المنطلق السابق نبدأ حديثنا في هذا الموضوع المهم للطلبة وللأسر وللمدارس معا، والبداية ستكون بإطلالة مفيدة عن ماهية القلق وتناوله من كافة المحاور؛ لنصل سويا إلى تلك الضفة الأخرى من النهر وهي الاستقرار والأمن النفسي للطلبة في الامتحانات، فمعظم الطلاب يتعرضون إلى ضغوط نفسية أثناء فترة الامتحانات، ومن ثم يتولد لديهم شعور بالتوتر والقلق وهما من الأعراض الطبيعية، لكن المشكلة تكمن في تحول القلق إلى مرض نفسي وخوف دائم جراء سيطرة هاجس الفشل الدراسي، ونحن بدورنا نقول إن الامتحان ما هو إلا موقف من المواقف الكثيرة التي تتعرض لها في حياتك اليومية، قد تراه موقفا ضاغطا صعبا يعيق أداءك الامتحاني، والذي قد يكون جيدا في الأحوال العادية من العام الدراسي، ولكن نقول لك: بالإرادة والتصميم والعزيمة، يمكن أن تجعله موقفا إيجابيا يساعدك في تحسين مستوى تحصيلك الدراسي وتحقيق أهدافك، لذلك عليك تغيير أفكارك السلبية عن الامتحان واتجاهاتك منه واستبدالها بأفكار إيجابية. ما هو القلق بصفة عامة وقلق الامتحان بصفة خاصة؟ يعرف أشرف محمود القلق ويقول: القلق بحسب تعريف الجمعية الأميركية للطب النفسي، هو خوف وضيق وتوتر، ينبع من توقع خطر ما، يكون مصدره مجهولا إلى درجة كبيرة، تعد أسبابه واضحة ويصاحبه العديد من التغيرات الفسيولوجية. أما قلق الامتحانات، فهو حالة نفسية انفعالية قد تمر بها، وتصاحبها ردود فعل نفسية وجسمية غير معتادة نتيجة لتوقعك للفشل في الامتحان أو سوء الأداء فيه، أو للخوف من الرسوب ومن ردود فعل الأهل، أو لضعف ثقتك بنفسك، أو لرغبتك في التفوق على الآخرين، أو ربما لمعوقات صحية، وهناك حد أدنى من القلق، وهو أمر طبيعي لا داعي للخوف منه مطلقا، بل ينبغي عليك استثماره في الدراسة والمذاكرة وجعله قوة دافعة للتحصيل والإنجاز وبذل الجهد والنشاط، ليتم تلبية حاجة قوية عندك هي حاجتك للنجاح والتفوق وإثبات الذات وتحقيق الطموحات. أما إذا كان هناك كثير من الخوف والقلق والتوتر لدرجة يمكن أن تؤدي إلى إعاقة تفكيرك وأدائك، فهذا أمر مبالغ فيه وعليك معالجته والتخلص منه، وكلما بدأ العلاج مبكرا كانت النتائج أفضل واختفت أعراض المشكلة على نحو أسرع، فالتدخل السريع واستشارة الاختصاصين في بعض الحالات الشديدة سلوك حكيم يساعد في حل مشكلتك والتخفيف من آثارها السلبية. أنواع القلق؟ ويضيف أشرف محمود مفسرا: يرى العلماء أن نسبة القلق تختلف عند البنات عنها لدى الأولاد، لقد كشف كريستوفر فريمان، الطبيب المتخصص في اضطرابات القلق، ومدير مركز كولن سنتر لعلاج اضطرابات القلق واضطرابات الأكل، أن الفتيات أكثر عرضة للقلق من الفتيان، وذلك منذ العام الخامس تقريباً، وتزداد الفروق مع الوقت فتصل في سن 17 سنة إلى ما نسبته 14% بين البنات و 6% بين الأولاد، وهناك أنواع كثيرة من القلق منها قلق الموت والقلق الاجتماعي وقلق الانفصال وقلق الحالة وقلق السمنة وقلق الامتحان، ويعد القلق مرضاً عندما يصل إلى درجة تعيق الإنسان عن مواصلة حياته بشكل طبيعي. أعراض قلق الامتحانات ويزيد أشرف قائلا: لقلق الامتحانات وبالذات لو كان قويا أعراضا عديدة تتوزع بين العاطفية والجسدية السلوكية والإدراكية والاجتماعية. والأعراض الجسدية هي تشمل شد العضلات، الصداع، الأرق، جفاف الحلق، تلبك المعدة، الإسهال، تعرق راحة اليد، اضطراب التنفس، زيادة عدد ضربات القلب، واضطراب الشهية للطعام، أما الأعراض السلوكية فتشمل الحركات العصبية المتشنجة، التصرف دون تركيز، القرع باليد وهز الرجل أو حتى قضم الأظافر، الإفراط في التدخين وشرب المنبهات، تجاهل الامتحان والتوقف عن المذاكرة والتوجه للهو وهناك الأعراض العاطفية التي تتمثل في تقلب المزاج المفاجئ، الخوف، الغصب، فقد الهمة على مواصلة المذاكرة وعن الأعراض الاجتماعية. يقول الاختصاصي النفسي أشرف صالح كما هناك الأعراض الاجتماعية وتشمل العزلة، أحيانا يحدث العكس ويزداد النشاط الاجتماعي وتأجيل المذاكرة، البعد عن الأسرة في المنزل، العصبية مع الآخرين وهناك الأعراض الإدراكية واضطرابات التفكير تتجسد في تشتت التركيز، التفكير السلبي عن النفس، تقريع الذات ولومها كثيرا، كثرة أحلام اليقظة بشكل يهدم المجهود. أعراض مرضية أثناء الامتحانات ما الحل؟ يقول أشرف: أحيانا يتعرض أبناؤنا لبعض الأمراض أثناء فترة الامتحانات، قد تكون لعوامل جسدية واضطرابات أو تكون ناتجة عن الضغط الذي يتعرضون له أثناء امتحاناتهم، فما هي هذه الأمراض؟ وكيف تستطيع الأم التعامل معها في المنزل وكيف يمكن علاجها؟ ومن هذه الأعراض، يقول أشرف محمود: الإسهال أحيانا يصاب الطالب أثناء فترة الامتحانات بالإسهال، ويجب على الأم أن تركز على نوعية الأغذية التي تحد من الإسهال كالاهتمام بتناول الخضروات والفواكه وخاصة (التفاح) وحثه على تناول الأرز والبطاطا المسلوقة التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء، والتقليل من حدة الإسهال، ولكن يجب أن تنتبه الأم في حال استمرار معاناة الابن من الإسهال، وذلك بعرضه على الطبيب فربما كانت الأعراض مؤشراً على مرض ما. التقيؤ ومخاطره تكمن في الجسم، حيث يصاب بالجفاف فمن الضرورة أن تعمل الأم على تعويض ابنها عن السوائل التي يفقدها، وفي حال استمر التقيؤ لا بد من الاعتماد على الطعام الصحي والخفيف وتجنب الدهون والسكريات، ومراقبة كل ما يتناوله، إذ من الممكن أن تزيد الرغبة في التقيؤ. نزيف الأنف: يعتبر نزيف الأنف من أخطر ما يتعرض له الطالب، لأن النزيف قد يكون دلاله على شدة الضغط والتوتر الذي يشعر به ومن الضروري عمل الإسعافات اللازمة لوقفه، وذلك بالجلوس في وضع مستقيم، والضغط على الأنف بقطنه أو محارم ورقية، كما يجب مراعاة أن يكون الأنف والرأس في وضع مستقيم حتى يتوقف النزيف، وفي حال استمرت الحالة على هذا النحو، فمن الضروري اللجوء إلى طبيب متخصص في الأنف والأذن والحنجرة لمعرفة الأسباب وراء الإصابة نزيف الأنف، الذي قد يكون نتيجة لضعف بعض الشرايين، فيستطيع الطبيب علاجها باستخدام المراهم أو اللجوء إلى عملية كيّ الشعيرات الضعيفة، وعلى الأم أن لا تقلق لأن هذه العملية بسيطة ولا تسبب أي ألم. الصداع: نظراً لحساسية الطالب أثناء فترة الامتحانات مما يحيط به فإنه يصاب بالصداع كثيراً. سواء كان بسيطا أو قويا، فعلى الأم أن تبحث عن الأسباب المسببة للصداع وتعالجها باستخدام المسكنات، فقد أثبتت دراسة طبية ألمانية أن قرص أسبرين فوار واحد قد يستطيع أن يقهر آلام الصداع المزعج. النعاس: غالباً ما نلاحظ أولادنا يصابون بالنعاس فجأة، على الرغم من أخذهم لقسط مناسب من الراحة، وهنا ننصح بأن يتوقف الطالب عن المذاكرة والقيام بعمل آخر ليُرفِّه عن نفسه، فقد يكون النعاس نتيجة الملل الذي يشعر به أو من الممكن أن يشرب كوبا من القهوة أو الشاي، ولكن دون الإكثار من المنبهات. الغثيان: قد يكون الغثيان نتيجة انخفاض الضغط مثلا وهنا ينبغي على الطالب أن يأخذ قسطا من الراحة، وتناول البسكويت المالح والإكثار من شرب الماء للقضاء على الغثيان ولا ننسى الزنجبيل الذي يعتبر أيضاً من الأعشاب التي تعالج القيء والغثيان. ما هي مصادر قلق الامتحان؟ يتحدث أشرف محمود عن مصادر القلق ويقول: أحد مصادر القلق هم الطلبة أنفسهم: وهنا ينتاب الطالب شعور بأن دراسته كانت غير كافية أو غير فعالة، وهذا يثير لديه الشعور بالذنب. كما أن الآباء يعتبرون مصدرا آخر لقلق الطلبة من الامتحان بسبب اهتمامهم الزائد بمستقبل أبنائهم، ومهما كان الأبناء مستعدين للامتحان، فإن تحذيرات آبائهم المستمرة تفقدهم الثقة بأنفسهم ويمكن أن يشعروا بالحاجز النفسي خلال الامتحان. ويعتبر المعلمون أنفسهم المصدر الرئيسي لقلق الامتحان بالنسبة لطلابهم، لأن المعلم هو الذي يبني الامتحانات ويديرها، ومن هنا تقع عليه مسؤولية إيجاد المناخ التعليمي الإيجابي الذي يخفف قلق الامتحان عند طلابه، ويمكن ذلك من خلال إعلام الطلاب ومساعدتهم للتحضير للامتحانات. ويضيف الاختصاصي النفسي أشرف محمود: هناك عوامل أخرى مثل المادة الدراسية وطريقة التدريس، والتي ينظر إليها التلاميذ بنسب متفاوتة، فما هي العوامل التي تؤدي إلى إصابة الطلبة بقلق الامتحانات؟ تراكم المادة التعليمية على الطالب وعدم متابعتها أولا بأول، تهويل الأفكار التي يحملها الطالب عن الامتحانات واعتبارها أمرا مصيريا يمس وجوده، ومستقبله وشخصيته، التوقعات الزائدة من قبل الأسرة، التنشئة الاجتماعية الخاطئة التي تزرع في الطالب الخوف من المواقف الحاسمة والقلق من الامتحانات، العقاب أحياناً من قبل المعلمين والتأنيب بشكل زائد، الامتحان هو موقف تقييم يجعل الإنسان تحت الأنظار، وهذا بالتالي يثير قلقه، وسنقدم في الجزء الثاني الحلول الناجعة لتجاوز قلق الامتحان. دور المدرسة تلعب الإدارة المدرسية دورا فاعلا في مساعدة أولياء الأمور والتواصل معهم لإعطائهم إرشادات لتساعدهم في مراقبة تقدم أبنائهم بشكل ثابت ومنتظم ومعرفة ما يدرسه أبناؤهم في كل مادة، وأهداف هذه الدراسة وبعض المعلومات عن تقدم أبنائهم في تحقيق الأهداف التعليمية. ويمكن أن يتم هذا التواصل عن طريق التلميذ نفسه، حتى يتمكن الأهل من إثابة الأنماط السلوكية لأطفالهم ومساعدتهم في بناء ثقتهم بأنفسهم، وتحسين عاداتهم الدراسية، فإذا لم تقم المدرسة بما سبق، فإنها تكون مصدرا لقلق أبنائها من الطلبة، وتقع على كاهل الإدارة المدرسية مسؤولية إعلام الأهل عن الطرق التي يتبعها كل معلم في الاتصال معهم حول تقدم أطفالهم، ويجب تشجيع الآباء كي يثبتوا الأداء الجيد حتى يوفروا مناخا تعليميا إيجابيا. مفاتيح النجاح الدراسي أبوظبي (الاتحاد) ـ الطموح كنز لا يفنى، ومن يرغب في النجاح عليه أن يتمتع بالطموح، فهو الكنز الذي لا يفنى، ويقول المرشدون كن طموحا وانظر إلى المعالي، وهذا عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين يقول معبرا عن طموحه: «إن لي نفسا تواقة، تمنت الإمارة فنالتها، وتمنت الخلافة فنالتها، وأنا الآن أتوق إلى الجنة وأرجو أن أنالها». العطاء يساوي الأخذ والنجاح عمل وجد وتضحية وصبر ومن منح طموحه صبرا وعملا وجدا حصد نجاحا وثمارا، فاعمل واجتهد وابذل الجهد لتحقق النجاح والطموح والهدف، وقل من جد في أمر يحاوله وأستعمل الصبر إلا فاز بالظفر.?- غير رأيك في نفسك: الإنسان يملك طاقة يحتاج أن يزيل عنها غبار التقصير والكسل، فأنت أقدر مما تتصور وأقوى مما تتخيل وأذكى بكثير مما تعتقد، اشطب كل الكلمات السلبية عن نفسك من مثل « لا أستطيع - لست متميزا». وردّد باستمرار «أنا أستحق الأفضل، أنا مبدع، أنا ممتاز، أنا قادر». النجاح هو ما تصنعه. فكر بالنجاح. أحب النجاح، هذا ما يؤكده المطورون ويجمعون عليه.?النجاح شعور والناجح يبدأ رحلته بحب النجاح والتفكير بالنجاح، فكر وأحب وابدأ رحلتك نحو هدفك، تذكر: «يبدأ النجاح من الحالة النفسية للفرد، فعليك أن تؤمن بأنك ستنجح -بإذن الله- من أجل أن يكتب لك فعلا النجاح. الناجحون لا ينجحون وهم جالسون لاهين، ينتظرون النجاح ولا يعتقدون أنه فرصة حظ، وإنما يصنعونه بالعمل والجد والتفكير والحب واستغلال الفرص والاعتماد على ما ينجزونه بأيديهم. - الفشل مجرد حدث، وتجارب، وينصح العاملين في إطار تطوير الذات حيث يقول: ?لا تخش الفشل بل استغله ليكون معبرا لك نحو النجاح، لم ينجح أحد دون أن يتعلم من مدرسة النجاح وأديسون مخترع الكهرباء قام بـ 1800 محاولة فاشلة قبل أن يحقق إنجازه الرائع، ولم ييأس بعد المحاولات الفاشلة التي كان? يعتبرها دروسا تعلم من خلالها قواعد علمية، وتعلم منها محاولات لا تؤدي إلى اختراعت الكهرباء، تذكر: الوحيد الذي لا يفشل هو من لا يعمل، وإذا لم تفشل فلن تجدّ، الفشل فرص وتجارب، لا تخف من الفشل ولا تترك محاولة فاشلة تصيبك بالإحباط، وما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح.?- إملأ نفسك بالإيمان والأمل:? الإيمان بالله أساس كل نجاح وهو النور الذي يضيء لصاحبه الطريق وهو المعيار الحقيقي لاختيار النجاح الحقيقي، الإيمان يمنحك القوة وهو بداية ونقطة الانطلاق نحو النجاح وهو الوقود الذي يدفعك نحو النجاح، والأمل هو الحلم الذي يصنع لنا النجاح، فرحلة النجاح تبدأ أملا ثم مع الجهد يتحقق الأمل. اكتشف مواهبك واستفد منها:? لكل إنسان مواهب وقوى داخلية ينبغي العمل على اكتشافها وتنميتها ومن المواهب الإبداع والذكاء والتفكير والاستذكار والذاكرة القوية، ويمكن العمل على رعاية هذه المواهب والاستفادة منها بدل أن تبقى معطلة في الحياة.? الدراسة متعة وطريق للنجاح: ?المرحلة الدراسية من أمتع لحظات الحياة ولا يعرف متعتها إلا من مرّ بها، متعة التعلم لا تضاهيها متعة في الحياة وخصوصا لو ارتبطت عند صاحبها بالعبادة، فطالب العلم عابد لله وما أجمل متعة العلم مقرونا بمتعة العبادة، الدراسة وطلب العلم متعة تنتهي بالنجاح، وتتحول لمتعة دائمة حين تكلل بالنجاح، فالناجحون يثقون دائما في قدرتهم على ?الثقة في النجاح يعني دخولك معركة النجاح منتصرا بنفسية عالية والذي لا يملك الثقة بالنفس يبدأ معركته منهزما. معايير النجاح يؤكد الخبراء أن 1% إلهام وخيال + 99%جهد واجتهاد: الإلهام والخيال لا يشكل أكثر من 1% من النجاح بينما الطريق الحقيقي للنجاح هو بذل الجهد والاجتهاد وإن ما نحصل عليه دون جهد أو ثمن فليس ذي قيمة، «لا تحسبن المجد تمرا أنت آكله ، لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا» ( الجهد المبذول تسعة أعشار النجاح). نصائح 11 خطوة للاستعداد للمذاكرة ينصح الخبراء باتباع هذه الخطوات للظفر بالنجاح: 1-اخلص النية لله واجعل طلب العلم عبادة.?2 ـ تذكر دائما أن التوفيق من الله والأسباب من الإنسان. 3- احذف كلمة « سوف» من حياتك ولا تؤجل.?4- احذر الإيحاءات السلبية: أنا فاشل- المادة صعبة. 5- ثق بتوفيق الله وابذل الأسباب. 6- ثق في أهمية العلم وتعلمه. 7- أحذر رفقاء السوء وقتلة الوقت. 8- نظم كراستك ترتاح مذاكرتك. 9- أد واجباتك وراجع يوما بيوم. 10- تزود بأحسن الوقود، أفضل التغذية الأكثار من الفواكه والخضراوات وامتنع عن الأكلات السريعة 11- لاتذاكر أبدا وأنت مرهق.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©