الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

870 وظيفة توفرها تنمية و40% التوطين في مؤسسات خاصة

870 وظيفة توفرها تنمية و40% التوطين في مؤسسات خاصة
16 ابريل 2008 23:29
تعتزم مؤسسات خاصة مشاركة في معرض الإمارات للوظائف 2008 والذي يختتم أعماله في دبي اليوم زيادة نسبة توطين وظائفها إلى 40% بنهاية العام الجاري· ولفت مديرون تنفيذيون ومديرو موارد بشرية بمؤسسات حكومية وخاصة إلى أن غالبية المؤسسات المشاركة في المعرض اتخذت خطوات جدية نحو توفير فرص عمل حقيقية للمواطنين الذين تقدموا بطلبات توظيف منذ افتتاح المعرض أمس الأول، من خلال قيامها بفرز الطلبات وإجراء المقابلات الشخصية لمن تنطبق عليهم الشروط والمؤهلات، وذلك داخل القاعات الملحقة بالمعرض· وقال محمد خليفة رئيس وحدة العلاقات الخارجية بهيئة تنمية الموارد البشرية ''تنمية''، إن مقابلات شخصية أجريت لمتقدمين في مؤسسات حكومية وخاصة بالقطاع المصرفي الذي يحظى بمعدلات مشاركة مرتفعة بين قائمة المؤسسات التي أبرمت اتفاقيات تعاون مع هيئة تنمية قبل انطلاق المعرض بهدف تقديم فرص وظيفية مختلفة· وأرجع خليفة ارتفاع الفرص الوظيفية بالقطاع المصرفي خلال المعرض إلى أن البنوك مطالبة بتحقيق التوطين في وظائفها بنسبة 40%، وهي نسبة مرتفعة مقارنة ببقية القطاعات الاقتصادية في الدولة· وكشف خليفة لـ''الاتحاد'' أن الهيئة تقدم خلال المعرض ما يقارب 870 وظيفية من بينها 170فرصة وظيفية في هيئة الإمارات للهوية، 500 وظيفة في بنك الإمارات الدولي، و100 وظيفة في كل من بنك باركليز وبنـــــك لويــــدز، إلى جانـــــب بنك أم القيوين الذي أجرى مقابلات شخصية للمتقدمين داخل المعرض· وذكر أنه ستكون هناك اتفاقيات مستقبلية مع محاكم دبي لتوفير فرص عمل مناسبة للمواطنين، مؤكداً ان الدورة الحالية من المعرض حظيت بإقبال متزايد من جانب الباحثين عن عمل وطلاب جامعات حكومية وخاصة· من جانبه، قال جمال خليفة لوتاه مدير إدارة توظيف وتنمية الكوادر الوطنية في شركة ''دو'' إن الشركة وضعت برنامجاً شاملاً لتحقيق معدلات توطين تصل إلى 25% بنهاية العام الجاري، مقارنة بنسبة تصل إلى 40% للوظائف الإدارية والقيادية العليا· وأشار خليفة إلى أن الشركة فتحت باب التقديم الإلكتروني للوظائف المتاحة من خلال تعبئة استمارة التوظيف عبر الموقع الإلكتروني، لافتاً إلى أن الشركة تمنح الأولوية للمواطنين في شغل 800 فرصة عمل في قطاعات مختلفة خلال العام الجاري· فيما استقبلت شركة سما دبي للتطوير العقاري خلال العام الماضي 2000 سيرة ذاتية، قامت الشركة بتوظيف 30 مواطناً في قطاعات مختلفة· وبحسب عايدة الهامور قسم التوطين بإدارة الموارد البشرية فإن الشركة تقدم 50 فرصة وظيفية خلال المعرض، لافتة إلى أن نسبة المواطنين في الشركة سوف تصل إلى 35% بنهاية العام الجاري، وإلى 50% خلال عام 2011م· وأوضحت الهامور أن الإقبال متزايد على زيارة أجنحة المعرض من جانب الخريجين الجدد، وأن غالبية الاستفسارات تتلخص في عدد ساعات العمل والحوافر والمميزات التي تقدمها الشركات المشاركة ومن بينها سما دبي للتطوير العقاري· وشدد ناصر العوضي مدير تنفيذي بإدارة الموارد البشرية في تيكوم للاستثمارات العضو في دبي القابضة أن الشركة تقدم إلى جانب الفرص الوظيفية خدمات التدريب من خلال تنفيذ برنامج تحت عنوان ''مستقبلي'' والذي يهدف إلى توفير تدريبين نظري وعملي لحوالي 20 مواطناً من حديثي التخرج لمدة 6 أشهر، إضافة إلى توفير فرص عمل للكفاءات الوطنية، مشيراً إلى أن الشركة تطمح إلى تحقيق نسبة توطين تصل إلى 24% بنهاية عام 2008م· وفي جناح طيران الإمارات، أكدت معصومة حسن عبدالله مديرة توظيف وتطوير المواطنين أن الشركة تلقت خلال العام الماضي 3500 طلب توظيف تم الاتصال بما يقارب 90% من المتقدمين، موضحة أن الشركة لديها شواغر سنوية تصل على 500 وظيفة للخريجين الجدد إضافة إلى جانب ما يستجد من شواغر بسبب الترقيات، و100 وظيفة للطيارين يتم طرحها خلال المعرض، مشددة على ان مشاركة الشركة في المعرض ليست ''للدعاية'' فقط وإنما الهدف الرئيسي هو فتح المجال أمام المواطنين للحصول على الفرص الملائمة في مختلف القطاعات التابعة للشركة· اعتبر خالد الشعفار مدير التسويق بمجموعة دبي القابضة ان المشاركة الجماعية لشركات المجموعة في المعرض تؤكد التزامها بتوفير فرص عمل للخريجين والكفاءات الوطنية، مشيراً إلى أن المجموعة قدمت خلال المعرض برامج تهدف إلى مساعدة المواطنين على الالتزام بالبقاء في العمل· وأوضح الشعفار أن نسبة التوطين في مجموعة دبي القابضة تتراوح بين 35 - 05%، متوقعاً أن ترتفع النسبة مع نهاية العام الجاري بنسبة تتراوح بين 20 -30%· ودعا الشعفار إلى أن يتم تنفيذ برامج توعوية شاملة لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية حول الفرص المتاحة في سوق العمل، لمساعدتهم في الالتحاق بالتخصص الجامعي الذي يتلاءم مع متطلبات واحتياجات سوق العمل وأن حالات واقعية عمل خلالها مواطنون في مجال التسويق مع أنهم من خريجي الهندسة تؤكد ضرورة تنفيذ حملات التوعية منذ المرحلة الثانوية· واعترف حيدر علي مدير إدارة الموارد البشرية والكفاءة التنظيمية بأن المواطنين الذين تقدموا للمقابلات الشخصية ما زالوا بحاجة إلى مزيد من الثقة في الفرص المتاحة التي تقدمها الشركات المشاركة في المعرض، مؤكداً أن معدلات الثقة في الفرص شهدت تطورا إيجابيا في كيفية تعامل الباحثين عن فرص عمل والشركات خلال الدورات السابقة للمعرض· وقال: تلقت الواحة خلال اليومين الأول الثاني بالمعرض 150 طلب توظيف إلى جانب طلبات أخرى تقدم بها مواطنون عبر شبكة الإنترنت، وتم إجراء المقابلات الشخصية الأولية للمتقدمين وسيتم خلال أسبوعين إجراء المقابلات النهائية· إلى ذلك، أوضح زوار بالمعرض الفرص الوظيفية المتوفرة في المعرض، مؤكدين على أن المعرض ركز على الكفاءات الوطنية التي تحظى بخبرات عملية· وأشار نوح محمد - موظف- إلى أنه وعلى الرغم من أن الدعاية تعد هدفاً للشركات المساهمة إلا أن الشركات استطاعت خلال الدورة الحالية للمعرض أن تقوم بتزويد الزوار بفرص وظيفية واقعية· ويتفق معه أيوب درويش - موظف- إلى ان المعرض شهد تنظيماً للقطاعات المشاركة فيه مما سهل على الزوار إمكانية الوصول إلى المؤسسة التي يرغب في التعرف على الخدمات الوظيفية التي تقدمها، وهو ما اعتبره درويش نقلة نوعية في معرض الإمارات للوظائف ·2008
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©