الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

تطوير مضادات أجسام تحمي من الأيدز على مدى أشهر

تطوير مضادات أجسام تحمي من الأيدز على مدى أشهر
28 ابريل 2016 14:37
وفرت جرعة واحدة من جسم مضاد منتج في المختبر حماية لقردة من فيروس الايدز على مدى ما يقرب من ستة أشهر، على ما أظهرت دراسة بحثية لقاحية.
 
وبعد تعريضها لفيروس "اتش اي في" الخاص بالقردة مرة واحدة أسبوعيا، أصيبت القردة غير المعالجة بالمرض بعد ثلاثة أسابيع في المعدل في حين أن القردة المعالجة بقيت في منأى عن الإصابة به حتى 23 أسبوعا.

وأشار فريق الباحثين، الذين يتخذون مقرا لهم في ألمانيا والولايات المتحدة ونشرت أعمالهم في مجلة "نيتشر"، إلى أن هذه الحماية "قد يكون لها أثر كبير في انتقال الفيروس" في أوساط السكان الذين يواجهون خطرا كبيرا للإصابة بفيروس الايدز.

وأجرى الباحثون اختبارات تتعلق بالتحصين السلبي كحل وقائي بديل عن اللقاحات التجريبية التي لم تفض إلى أي نتيجة إيجابية بعد.
 
ويدفع لقاح الجسم إلى إنتاج أجسام مضادة تعمل على واحد أو أكثر من عوامل الإصابة بالأمراض أو الفيروسات أو الجراثيم. ويمتد عملها على فترة طويلة وأحيانا مدى الحياة.
 
ويقوم التحصين السلبي على ضخ مضادات أجسام واقية من عوامل الإصابة بالأمراض أو بمادتها السامة، ويتم توفير حماية فورية لكن لفترة قصيرة.

 وتم استخدام التحصين السلبي لحماية مسافرين من التهاب الكبد الوبائي "ايه" إلى حين توافر لقاح لهذا المرض. ويأمل البعض في أن يساهم ذلك في تجنيب الإصابة بملايين الحالات من فيروس "اتش اي في" إلى حين طرح لقاح في الأسواق.

 وفي العالم، توفي 34 مليون شخص بسبب مرض الايدز وكان حوالى 37 مليونا يعيشون مع فيروس "اتش اي في" سنة 2014 بحسب منظمة الصحة العالمية. ولا يوجد علاج شاف من هذا المرض غير أن تركيبات دوائية معقدة من شأنها الحد من تكاثر الفيروس في الجسم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©