الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أعمال عنف تستهدف الأقلية المسلمة في سريلانكا

أعمال عنف تستهدف الأقلية المسلمة في سريلانكا
8 مارس 2018 16:26
أعلنت الشرطة السريلانكية أن قنابل حارقة ألقيت على مسجد، اليوم الخميس، فيما يقوم مئات الجنود بدوريات في منطقة وسط البلاد حيث وقعت أعمال عنف ضد مسلمين أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص.
وقالت الشرطة إن متاجر يملكها مسلمون تعرضت للحرق والنهب في مناطق عدة في سريلانكا، وذلك بعد أيام على فرض حالة الطوارئ لوقف أعمال العنف في كاندي.
ونشرت آليات مدرعة وجنود مدججون بالسلاح في المنطقة الواقعة على تل، حيث لا تزال خدمة الانترنت متوقفة وحظر التجول الليلي مستمرا.
وأمرت الحكومة بقطع الانترنت بعد أن رصدت الشرطة عددا من مثيري الشغب من القومية السنهالية يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لتنسيق هجمات على مؤسسات لمسلمين.
وأحرق أكثر من 200 من المنازل والمتاجر والسيارات في ثلاثة أيام من أعمال العنف، على أيدي مثيري شغب من الغالبية السنهالية البوذية.
وفرض حظر تجول لمدة 24 ساعة بعد ظهر أمس الأربعاء، عقب انفجار قنبلة بيد مهاجم فقتل وأصيب 11 شخصا آخرين، بحسب مسؤولين.
وتم تخفيف حظر التجول الصباحي في أعقاب ليلة هادئة، لكن التوتر لا يزال يخيم على المنطقة السياحية فيما المدارس مغلقة.
لكن في كوروفيتا (125 كلم جنوب كاندي)، قالت الشرطة إن زجاجات حارقة ألقيت على مسجد. ولم تقع أضرار كبيرة وتم توقيف ثلاثة مشتبه بهم.
وفي ويليغاما (240 كلم جنوب كاندي)، هوجم متجر مملوك لمسلمين، بحسب الشرطة، فيما تعرضت مؤسسات يملكها مسلمون للرشق بالحجارة في موقعين اثنين على الأقل خارج كاندي.
وطلبت الهيئة المنظمة للاتصالات من مزودي الانترنت حجب موقع "فيسبوك" ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى لمنع انتشار خطاب الكراهية ضد المسلمين.
ورصدت الشرطة رسائل معادية للمسلمين تم تشاركها على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها تسجيل نشره راهب بوذي متشدد يحرض على العنف ضد المسلمين.
وقال مسلمون سريلانكيون في كاندي إن قوات الأمن والشرطة -الممنوحة صلاحيات القيام بتوقيفات بموجب قانون الطوارئ - كانت بطيئة في الاستجابة عقب اندلاع أعمال العنف.
ونقلت صحيفة "ديلي اف.تي"، اليوم الخميس، عن رجل الأعمال المسلم م.جافر "التقاطع الرئيسي يشتعل. وفي نفس الوقت، فإن السلطات تقف مكتوفة الأيدي وتراقب".
وجال الرئيس مايثريبالا سيريسينا في كاندي أمس الأربعاء وأمر قوات الأمن باستخدام كل سلطة القانون ضد مثيري الاضطرابات.
ودانت الأمم المتحدة أعمال العنف وحضت سلطات كولومبو "على ضمان اتخاذ التدابير المناسبة بسرعة لإعادة الوضع إلى طبيعته في المناطق المتضررة".
تقع منطقة كاندي على بعد 115 كلم شرق العاصمة كولومبو، وهي مقصد للسياح والرهبان البوذيين أيضا.
وتضم كاندي أكثر المعابد المقدسة لدى البوذيين في سريلانكا.
تفجرت أعمال العنف الاثنين في أعقاب مقتل رجل من الغالبية السنهالية البوذية قيل إنه قتل على أيدي مسلمين الأسبوع الماضي.
وأحرق عدد من مثيري أعمال الشغب محلات يملكها مسلمون وهاجموا مسجدا في شرق البلاد الأسبوع الماضي.
واندلعت اشتباكات في نوفمبر الماضي في جنوب الجزيرة أدت إلى مقتل شخص وإلحاق أضرار بمنازل وسيارات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©