الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

كوما يتصدر «مرحلة الغربية»

كوما يتصدر «مرحلة الغربية»
28 مارس 2010 23:17
تصدّر الدراج الإسباني مارك كوما منافسات اليوم الأول من رالي أبوظبي الصحراوي 2010 التي جرت بمنطقة السبخة، وقطع خط نهاية المرحلة متقدّماً 5 دقائق و22 ثانية عن أقرب منافسيه، فيما احتل سائق فريق “بي إم دبليو إكس-رايد” الروسي ليونيد نوفيتسكي الريادة في فئة السيارات بعد منافسة طويلة امتدت لمسافة 286 كيلومترا. وتقدّم كوما على متن دراجة “كاي تي إم 690 آر” بفارق كبير خلال المرحلة على دراج فريق “جيوفيل” فرانشيسكو لوبيز الذي تصدّر ضمن فئة دراجات 450 سم مكعبا، فيما حل البريطاني جايمس ويست في المركز الثالث، ما منح فريق “كاي تي إم الإمارات” برعاية “بنك أبوظبي التجاري” بداية جيدة في رالي هذا العام. أما ضمن فئة دراجات الدفع الرباعي “كوادس”، فقد برهن سيباستيان الحسيني أنه بإمكان سائقي هذا النوع من الدراجات منافسة الدراجات العادية بقوة، وحل في نهاية المرحلة بين العشرة الأوائل وتقدّم على البطل الإماراتي عبيد الشطبي الذي كان يقود دراجة هوندا وسجّل وقتاً بلغ 3 ساعات و41 دقيقة، متأخراً 11 دقيقة عن الحسيني الذي كان يقود دراجة من نوع سوزوكي. وكانت المرحلة الخاصة الأولى قد انطلقت من الظفرة باتجاه منطقة الربع الخالي في أبوظبي، وتميّزت بالحرارة العالية جداً والغبار والرمال الناعمة ما أضعف الرؤية وجعل المرحلة غير مريحة بالنسبة للمتنافسين. وبرع مارك كوما في هذه المرحلة ولم تردعه الرياح القوية من التقدّم لأجل تحقيق فوزه الرابع في الرالي خلال خمس سنوات، وقال: “رالي أبوظبي الصحراوي يعتبر سباقاً ممتعاً دوماً بالنسبة لي، وهو في الواقع من بين الأفضل وتحقيق الفوز في المرحلة الأولى هو بداية رائعة”. أما الإيطالية كاميليا ليباروتي-باجياني الفائزة ببطولة العالم لدراجات الدفع الربــاعي “كوادس” عن فئة السيدات الـعام الماضــي، فتشعر دائماً بالحمـاس ولم تؤثر الأحوال الجوية الصعبة اليوم كثيراً على معنوياتها. وعلّقت قائلة: “أشعر بثقة عالية والرمال المتحركة باستمرار لم تردعني أبداً. وفي الواقع، الرمال مشابهة للثلوج، بحيث يمكن أن تتغيّر المسارات خلال لحظات قليلة.” وتقود باجياني دراجة “525 إكس سي أي تي في”. كما أنهى صاحب فريق “كاي تي إم الإمارات” تيم ترينكر اليوم الأول بروح عالية بعد انطلاقة جيدة، يشجعه في ذلك تمتّعه بـ”أفضل فريق حتى الآن” حسبما يؤكد والذي يضم أربعة مشاركين. وكان “رالي أبوظبي الصحراوي 2010” قد انطلق من أمام مسجد الشيخ زايد في أبوظبي، بمشاركة 100 متنافس، حيث أعطى شارة الانطلاق محمد بن سليم، نائب رئيس “الاتحاد الدولي للسيارات” ورئيس “نادي الإمارات للسيارات والسياحة” ورئيس اللجنة المنظّمة لرالي أبوظبي الصحراوي، وسعيد الظاهري، مدير المعلومات السياحية في “هيئة أبوظبي للسياحة” التي تـدعم الحدث. ويعتبر اليوم الأول الأسهل بين المراحل الخاصة الخمس، وجرت المنافسة على المسطّحات الرملية الواسعة بمنطقة السبخة، وصولاً إلى نقطة النهاية في شمال صحراء ليوا. وأوضح ابن سليم أن الرياح القوية جعلت المنافسة صعبة بالنسبة للمتسابقين والمنظمين، وقال: “الأحوال الجوية المتغيرة جزء من هذه المنافسة؛ ولهذا نرى مشاركين من مختلف دول العالم يعودون للمنافسة في الرالي عاماً بعد عام”. وأضاف: “خرجت سيارة واحدة من الرالي بعد تعرض ملاحها لإصابة غير خطرة، لكن كما هو الحال دائماً، عملنا على التأكد من تطبيق كافة الإجراءات الخاصة بالسلامة، ويتم الآن توفير الرعاية اللازمة للملاح الليتواني جورجيليناس في مستشفى مدينة زايد حيث يرتاح”. وقال ابن سليم أن كل مرحلة ستضم مراكز مراقبة للزمن ولوحات إرشادية، وسيمر الرالي بصحراء الربع الخالي التي قام بعبورها المستكشف البريطاني ولفريد تيسيجر في أربعينات وخمسينات القرن الماضي. ويحظى “رالي أبوظبي الصحراوي” بدعم “هيئة أبوظبي للسياحة” للسنة الثانية على التوالي. كما يحظى برعاية نيسان وأدنوك ومياه العين وفندق كراون بلازا جزيرة ياس وإكسبلورر ببليشينج وفيديكس وساعات تاج هوير وشركة الثريا. حادث للملاح الليتواني جورجيليناس ليوا (الاتحاد) - خرج السائق الليتواني بينيديكتاس فاناجاس من السباق في وقت مبكر، بعدما تعرّض ملاحه سواليوس جورجيليناس إلى إصابة في الظهر، إثر هبوط سيارتهما بقوة من فوق أحد الكثبان الرملية بعد 85 كيلومترا من نقطة بداية المرحلة التي كانوا انطلقوا فيها من المركز الثاني. ونقل جورجيليناس جواً إلى مستشفى ليوا وتم فحصه والتأكد من أنه لا يعاني من إصابة خطرة، وتم بعد ذلك نقله إلى مستشفى مدينة زايد لمزيد من الاطمئنان. دايف يخرج قبل 6 كلم من خط النهاية ليوا (الاتحاد) - خرج الدراج البريطاني دايف ماكبرايد المقيم في دبي من المرحلة الأولى قبل 6 كيلو مترات من نقطة النهاية عند طريق حميم عندما توقّفت دراجته “هوندا سي آر إف 450 إكس” عن العمل. وكان ماكبرايد الذي يشارك في الرالي مرة أخرى مع فريق “جيكو هوندا” قد حلّ في المركز السابع ضمن الترتيب العام لرالي 2009. ترتيب المراكز بعد المرحلة الخاصة الأولى فئة السيارات ليونيد نوفيتسكي وآندي شولتز - بي إم دبليو - 3 ساعات و2 دقائق و30 ثانية. رائد باقر ونبيل أحمدي “ميتسوبيشي” - 3 ساعات و30 دقيقة و5 ثوان. سعيد الهاملي وأحمد مالك “شفروليه” - 3 ساعات و35 دقيقة و17 ثانية. الدراجات النارية مارك كوما “كاي تي إم “ 3 ساعات و9 دقائق و53 ثانية فرانشيسكو لوبيز “أبريليا” 450/3 ساعات و15 دقيقة و15 ثانية. جايمس ويست “كاي تي إم” 3 ساعات و21 دقيقة و59 ثانية. دراجات الدفع الرباعي «كوادس» سيباستيان الحسيني “سوزوكي” 3 ساعات و32 دقيقة و46 ثانية عبيد الشطبي “هوندا” 3 ساعات و41 دقيقة إيريك فيرجنيس “هوندا” 4 ساعات و5 دقائق و15 ثانية
المصدر: تل مرعب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©