الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات أكثر دولة إبداعا في الشرق الأوسط وأفريقيا

الإمارات أكثر دولة إبداعا في الشرق الأوسط وأفريقيا
18 فبراير 2015 17:52

أظهرت نتائج دراسة أجراها موقع "بيت. كوم " بالتعاون مع "قرية دبي للمعرفة تحت عنوان" التعليم والابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "أن 56/ % من الآراء المستطلعة أشارت إلى أن دولة الإمارات هي أكثر دولة ابتكارا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وقال الدكتور أيوب كاظم مدير عام المجمع التعليمي التابع لتيكوم للاستثمارات: إن مجيء دولة الإمارات كأكثر دولة إبداعا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفقا لاستطلاع "بيت.كوم" هو دليل على نجاح استراتيجية الحكومة الرامية إلى تطوير اقتصاد قائم على المعرفة، مشيرا إلى أنه لجعل اقتصاد الإمارات قائما على الابتكار ينبغي وضع استراتيجية تتضمن حلولا عملية للتغلب على معوقات الإبداع.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تحتل في الوقت الراهن المرتبة الـ 24 للابتكار وفقا للمؤشر التنافسي العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي ومع ذلك ينبغي مواصلة العمل لتحقيق مراتب متقدمة خلال الثلاث سنوات القادمة والتي تشكل جزءا من استراتيجية الابتكار الوطنية التي أطلقتها دولة الإمارات أكتوبر من العام الماضي.

وأضاف أن قرية دبي للمعرفة ومدينة دبي الأكاديمية العالمية تشكل جزءا هاما في تذليل هذه المعوقات من خلال حرصهما الدائم على تعزيز التعاون والتقارب بين الأوساط الأكاديمية والصناعية فضلا عن تشجيعهما المستمر للجامعات والمراكز التدريبية في المجمع التعليمي على توفير برامج تعليمية وتدريبية تجعل الطلاب أكثر قدرة على الابتكار وإعدادهم بشكل أفضل لتلبية متطلبات سوق العمل. من جانبها قالت سهى مارديلي المديرة الإقليمية للمبيعات والموارد البشرية في "بيت.كوم" إن الاستطلاع شمل خمسة آلاف و891 مشاركا عبر الإنترنت من الإمارات والسعودية والكويت وقطر وعمان والبحرين ولبنان وسوريا والأردن والجزائر ومصر والمغرب وتونس.

وأوضحت أنه هدف إلى معرفة كيفية تعاطي المهنيين في الشرق الأوسط مع الإبداع والابتكار والتعرف على محفزات وعوائق الإبداع في المنطقة وسلط الضوء على كيفية التغلب على التحديات التي تواجه الإبداع في المنطقة.

وأشارت إلى أن الاستطلاع قد خلص إلى أن النظام التعليمي في المنطقة لا يشجع الابتكار والإبداع وبالتالي فنحن بحاجة إلى أن يكون لدى هذا القطاع تصور واضح حيال هذه المسألة والعمل على إيجاد الحلول لها حيث أظهر أن 89 % من المتخصصين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعتقدون بأن التفكير المبتكر يشكل أساسا لدفع عجلة النمو الاجتماعي والاقتصادي في بلدانهم، فيما أشار 73 % من المستطلعة آراؤهم إلى أن النظام التعليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يحد من الإبداع.

وأضافت أن 56 % من العينة أشاروا إلى أن الإمارات هي أكثر دولة ابتكارا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يليها قطر بنسبة 15 % والسعودية 11 % ومصر 8%.

وأكدت أن الإبداع يشكل مهارة أساسية وينعكس تأثيره بشكل كبير في جميع القطاعات والصناعات والتخصصات المهنية ويجب تشجيع التعاون والإلهام ومعالجة الثغرات التي تشكل حواجز للإبداع حتى يمكن تطوير اقتصاد يقوده الابتكار.

واستكمالا لهذا الطموح ستستثمر تيكوم للاستثمارات 4.5 مليار درهم في أنشطة توجه نحو الابتكار كجزء من استراتيجيتها الخاصة في الابتكار.

وتهدف المجموعة من وراء هذا الاستثمار الضخم إلى تحفيز الإبداع وتطوير تكنولوجيات جديدة وبنية تحتية ذكية ومستدامة والدفع قدما بريادة الأعمال في الدولة.

ودعما لهذا التوجه استضاف المجمع التعليمي التابع لتيكوم للاستثمارات فعالية "نادي الإفطار" والتي جمعت مسؤولين وخبراء من الشركات الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة في التنمية البشرية التي تتخذ من قرية دبي للمعرفة مقرا لأعمالها.

واشتمل الحدث على جلسة نقاشية استعرض من خلالها مجموعة الخبراء محفزات ومعوقات الإبداع في المنطقة وشارك في فعاليات الجلسة كل روبرت تشيترالمدير التنفيذي لكلية هالت لإدارة الأعمال الدولية في دبي سهى مارديلي المديرة الإقليمية للمبيعات والموارد البشرية في " بيت.كوم " والدكتور يوسف العساف رئيس جامعة روتشستر للتكنولوجيا- دبي ورانيا رستم الرئيس التنفيذي للابتكار في جنرال إلكتريك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا وماجد السويدي مدير عام مدينة دبي للإنترنت ومنطقة دبي للتعهيد وطارق السقا مدير عام شركة دبي للمرطبات.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©